أعلنت الخدمة الصحفية لمؤسسة العلوم الروسية، أن علماء تابعين لها تمكنوا من تطوير تقنيات تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتحسين دقة عمل منظومات تحديد المواقع بالأقمار الصناعية.

وجاء في بيان صادر عن الخدمة"استخدم الفيزيائيون الروس وعلماء تابعون لمؤسستنا تقنيات الذكاء الاصطناعي لإنشاء نموذج أكثر دقة للغلاف الأيوني للأرض والتنبؤ بعدد الإلكترونات في هذه الطبقة من الغلاف الجوي، الأمر الذي سيتيح في المستقبل القريب زيادة دقة أنظمة الملاحة وتحديد المواقع بنسبة 15% تقريبا، بما في ذلك منظومة GLONASS الروسية.

وحول الموضوع قال الباحث في معهد علوم الفيزياء الشمسية والأرضية التابع للمؤسسة، يوري ياسيوكيفيتش:"التقنيات التي طورناها ستمكننا من التنبؤ بعدد الإلكترونات الموجودة في الغلاف الجوي بطريقة تشبه تلك التي نتنبأ من خلالها بكميات الأمطار خلال توقعات الطقس، هذا الأمر سيجعل أنظمة تحديد المواقع عبر الأقمار الصناعية أكثر دقة".

وأشارت مؤسسة العلوم الروسية إلى أن ياسيوكيفيتش وزملاؤه طوروا نهجا للتنبؤ بدقة بكيفية تغيّر الجسيمات والإلكترونيات في الغلاف الجوي اعتمادا على عوامل مختلفة، بما في ذلك الوقت من اليوم، والتغيرات الموسمية، والتغيرات في النشاط الشمسي، ولتطوير هذه التقنية قام الباحثون بتحليل البيانات المتعلقة بالمحتوى الإلكتروني للغلاف الأيوني للأرض التي تم جمعها ما بين عامي 1998 و 2023 في مناطق مختلفة من العالم، بما في ذلك سيبيريا وأوروبا واليابان وكندا وأستراليا.

إقرأ المزيد بوتين يوعز بتطوير الكمبيوترات العملاقة وتقنيات الذكاء الاصطناعي في روسيا

واستخدم الباحثون هذه المعلومات لتدريب خوارزمية رقمية قادرة على التنبؤ بدقة شديدة بعدد الإلكترونات في الغلاف الجوي، بناءً على عاملين فقط - الوقت وما يسمى بـ "مؤشر F10.7"، والذي يعكس متوسط ​​المستوى اليومي للإلكترونات، والنشاط الشمسي. واختبر العلماء تشغيل هذه الخوارزمية من خلال استخدامها لحساب التقلبات في عدد الإلكترونات خلال الدورة الحالية للنشاط الشمسي، والتي بدأت نهاية عام 2019 ".

المصدر: فيستي

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الارض الفضاء بحوث جديد التقنية دراسات علمية ذكاء اصطناعي قمر صناعي روسي معلومات عامة الذکاء الاصطناعی الغلاف الجوی

إقرأ أيضاً:

راحة وأمان.. مميزات استخدام الذكاء الاصطناعي في وسائل التواصل الاجتماعي

شهدت الفترة الأخيرة استخدام الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع، في أغلب وسائل التواصل الاجتماعي، وهو ما يأتي بالعديد من الإيجابيات، خاصة وأن استخدام الذكاء الاصطناعي في وسائل التواصل الاجتماعي سيستمر في النمو مع تطور التكنولوجيا وزيادة قوتها.

وقال تقرير لمؤسسة «كاسبرسكي» العالمية العاملة في مجال الأمن الإلكتروني، إن الذكاء الاصطناعي مثل أي تكنولوجيا أخرى، واستخدام الذكاء الاصطناعي في وسائل التواصل الاجتماعي له مزايا.

وأضافت في تقرير لها، أن مثل هذه الأدوات تستطيع  أن تعزز بشكل كبير وتحسن من تجربة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، لكنها قد تخلق أيضًا تحديات ومشاكل جديدة للمستخدمين الأفراد والمؤسسات، لذلك يجب التعامل معها بحرص شديد.

فوائد الذكاء الاصطناعي في وسائل التواصل الاجتماعي

يساهم استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل كبير في إنشاء مساحة أكثر شمولاً على الإنترنت لكل المستخدمين من خلال تصفية المحتوى غير اللائق على حسب كل مستخدم، ومعاقبة المستخدمين الذين ينتهكون إرشادات المجتمع.

وظائف الذكاء الاصطناعي في موقع التواصل

وجود الذكاء الاصطناعي في وسائل التواصل الاجتماعي يساهم في توفير وقت صانعي المحتوى، من خلال إتمام العديد من الوظائف البسيطة لإدارة ملف تعريف وسائل التواصل الاجتماعي الخاص بالمؤسسة، مثل جدولة مواعيد المنشورات وخدمة العملاء.

ويعمل الذكاء الاصطناعي على تعزيز الإبداع من خلال المساعدة في توليد المزيد من الأفكار وإنشاء حملات أكثر تأثيرًا، والمساهمة في توسيع نطاق وصول الشركات الصغيرة وصانعي المحتوى وملفاتهم التعريفية، وتوفير التكاليف من خلال القضاء على الحاجة إلى كم كبير من العمل اليدوي لإدارة صفحات وحملات وسائل التواصل الاجتماعي.

كما يعمل على التمكين والمساعدة في اتخاذ قرارات تجارية أفضل من خلال إنشاء مجموعات بيانات وتحليلات أكثر دقة، وتسريع الإيرادات من خلال تسليط الضوء على أفضل لغة وصور من حيث الأداء، واقتراح جماهير جديدة، وتمكين الإعلانات المستهدفة للجماهير الأكثر استعدادًا، وكذلك زيادة الأمان للمستخدمين الشخصيين من خلال تقليل فرص سرقة البيانات وسرقة الهوية والتصيد والاحتيال على البيانات.

مقالات مشابهة

  • دمج الذكاء الاصطناعي في التعليم خلال الفترة المقبلة
  • باحثون يحذرون من تزايد تركيزات غاز الميثان في الغلاف الجوي
  • أبوظبي: 41.3% نمواً في عدد شركات الذكاء الاصطناعي
  • 41.3% نمواً في عدد شركات الذكاء الاصطناعي في أبوظبي خلال النصف الأول
  • 41.3 % نمو ا في عدد شركات الذكاء الاصطناعي في أبوظبي خلال النصف الأول
  • خبير اقتصادي: الدولة تتجه إلى الاعتماد على الذكاء الاصطناعي بجميع المجالات
  • اليمن تشارك في قمة الذكاء الاصطناعي في سيئول
  • 10 توصيات لمجلس الشيوخ بشأن الذكاء الاصطناعي.. تعرف عليها
  • مصرف الإمارات للتنمية يطلق آفاق الذكاء الاصطناعي لتعزيز الابتكار
  • راحة وأمان.. مميزات استخدام الذكاء الاصطناعي في وسائل التواصل الاجتماعي