وزارة الصحة السودانية أقرت بوجود تحديات عديدة تواجه الحد من انتشار وباء الأيدز في البلاد رغم أن معدلات الانتشار تقدر بحوالي 0.1%.

الخرطوم: التغيير

كشفت وزارة الصحة السودانية، أن عدد المتعايشين مع مرض الإيدز بالبلاد بلغ 42 ألف للعام 2022م، يعانون عدم الاستقرار وغياب التشخيص والعلاج.

وفاقمت الحرب الدائرة بين الجيش والدعم السريع الأوضاع الصحية بالعاصمة ودارفور ومناطق أخرى، في ظل الوضع الصحي الهش أصلاً.

قال الوزير المكلف هيثم محمد إبراهيم في تصريح بمناسبة اليوم العالمي للإيدز، الجمعة، إنه من خلال تصنيف وبائية الإيدز في السودان كوباء منخفض طوال العشرة أعوام الأخيرة، قُدِّرت معدلات الانتشار وسط عامة السكان للعام 2022 بحوالي 0.1% ويقدر عدد المتعايشين مع الفيروس بحوالي 42 ألف متعايش.

وأشار إلى أن أبرز التحديات التي تواجه الحد من انتشار المرض هي الأزمات الاقتصادية، وعدم الاستقرار والبلاد تمر بظروف معقدة، ونبه إلى تأثر مرضى الإيدز بالحرب، حيث تظل الغالبية دونما تشخيص أو علاج، بالإضافة إلى إنقطاعهم عن العلاج، مما يستلزم بذل الجهود للوصول للمرضى وتوفير العلاج لهم.

وأقر إبراهيم بأن وباء الإيدز لازال من المهددات الصحية في السودان، وذلك لعدة أسباب منها عدم استقرار التجمعات السكانية، ومجاورته لدول ذات معدلات إصابة عالية بالفيروس، إضافة إلى التداخل بين دول الجوار وحركة النزوح والتجمعات السكانية.

وأضاف بأن الوصمة لازالت تشكل هاجساً، وأوضح أن الوزارة تتصدى للوباء من خلال تنفيذ البرامج والاستراتيجيات التي تستهدف الحد من انتشار المرض والمتمثلة في الفحص وتوفير العلاج وخدمات الفحص واستخدام إستراتيجيات الوقاية.

وتابع بأن وزارته والمجتمع الدولي يعملان لمكافحة الإيدز، وأكد أن الاهتمام بالمرضى تحقيقاً لشعار “لن نترك أحداً خلفنا”.

وقال الوزير إن من أهداف التنمية السياسية المستدامة بحلول عام 2030م، إنهاء مرض الإيدز  بالسودان باعتباره تهديداً للصحة العامة، وفق الإستراتيجيات الموضوعة.

وأكد التزام وزارته بتوفير معينات الفحص والعلاج، بجانب خدمات نقل الدم الآمنة، والإيفاء بمتطلبات مكافحة العدوى والتخلص السليم من النفايات الطبية، وتقديم خدمات منع الانتقال الرأسي للفيروس من الأم المصابة إلى جنينها.

الوسومالجيش الحرب الدعم السريع السودان فيروس الإيدز منظمة الصحة العالمية هيثم محمد إبراهيم وزير الصحة

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجيش الحرب الدعم السريع السودان فيروس الإيدز منظمة الصحة العالمية وزير الصحة

إقرأ أيضاً:

وزير العمل يبحث مع رئيس اتحاد الصناعات تطبيق الحد الأدنى للأجور

استقبل محمد جبران، وزير العمل، اليوم الأحد، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، رئيس اتحاد الصناعات المصرية، المهندس محمد زكي السويدي، بحضور المهندس هاني محمد محمود عبد المجيد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأسبق، وذلك لبحث مجموعة من الملفات ذات الاهتمام المُشترك بين الوزارة والاتحاد.

أكد الجانبان على أهمية تكثيف التعاون، والتنسيق في بعض قضايا العمل من بينها مشروع قانون العمل، بما يُحقق المزيد من الأمان الوظيفي للعامل، ويُشجع على «الاستثمار»، وكذلك تطبيق الحد الأدنى للرواتب، تنفيذًا لقرار المجلس القومي للأجور.

وزير العمل يلتقي رئيس اتحاد الصناعات وزير العمل يلتقي رئيس اتحاد الصناعات

كما جرى التباحث بشأن التعاون في تنفيذ وأهداف وخطة وزارة العمل لتطوير منظومة التدريب المهني، بما يتماشى مع مُتغيرات سوق العمل في الداخل والخارج.

وخلال اللقاء أكد وزير العمل حرص الوزارة على التواصل والتعاون مع شركاء العمل والتنمية، خاصة طرفي العملية الإنتاجية من ممثلي أصحاب الأعمال والعمال، بشكل متوزان، للتشاور في الموضوعات المُشتركة، من أجل بيئة عمل لائقة تتحقق فيها مصالح كافة الأطراف، وتكون ظهيرًا لعملية التنمية التي تشهدها البلاد تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

اقرأ أيضاً«المصريين الأحرار»: الدولة المصرية وقيادتها الرشيدة ملتزمة بدعم الأشقاء في أحلك الظروف

«الأعلى للجامعات» يزف بشرى سارة لطلاب كلية الهندسة في محافظة الوادي الجديد

مقالات مشابهة

  • بحث صادم.. السقوط يزيد من خطر الإصابة بالخرف
  • وزير التموين: مصر في الحد الآمن فيما يخص المخزون الاستراتيجي من السلع
  • ”أنا قدوة“.. الشرقية تُفعّل حملة التوعية بسرطان الثدي
  • تشيزني يجتاز الفحص الطبي تمهيدًا لإعلانه حارسًا لبرشلونة
  • 120 ألف جنيه يوميا.. تفاصيل حدود السحب من «إنستا باي» بعد قرار البنك المركزي
  • "الشرقية وردية".. شاحنات الفحص المبكر عن سرطان الثدي في 15 موقعًا
  • رغم اعتذاره.. تغريم شوغا من BTS بحوالي 11400 دولار
  • منظمة الصحة العالمية تُحذّر من انتشار الأمراض بين النازحين في لبنان
  • الجزائر..عشرات الوفيات يوميا جراء تفشي الملاريا والدفتيريا جنوبي البلاد
  • وزير العمل يبحث مع رئيس اتحاد الصناعات تطبيق الحد الأدنى للأجور