ينظم فرع ثقافة الغربية مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية، بدءا من الأحد 3 ديسمبر وحتى الخميس المقبل، ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني.

المواطنة مساواة كاملة في الحقوق والواجبات

 

وفي السياق تستضيف مكتبة دار الكتب بطنطا صباح الأحد محاضرة توعوية بعنوان "المواطنة مساواة كاملة في الحقوق والواجبات"، يحاضر فيها المحامي اشرف مطاوع، بينما يقدم بيت ثقافة زفتى ورشة حكي للأطفال بعنوان "حكايات أبطالنا" يتحدث خلالها المخرج مصطفى المقمر عن رموز الغربية الذين ضحوا بأرواحهم من أجل الوطن.


 

محفوظ من الحارة إلى العالمية


وضمن الفعاليات المقامة بإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، ينظم قصر ثقافة المحلة لقاء يوم الأربعاء 6 ديسمبر، بمناسبة ذكرى ميلاد الأديب العالمي نجيب محفوظ، بعنوان "محفوظ من الحارة إلى العالمية" وذلك بمكتبة مجلس المدينة في تمام الساعة العاشرة صباحا، وبحضور الشاعر أحمد عيد.

اليوم العالمي للغة الضاد 

 

ويحتفل بيت ثقافة السنطة باليوم العالمي للغة الضاد، من خلال لقاء بعنوان "لغتي هويتي" تشهده مدرسة مسهلة الإبتدائية المشتركة ضمن بروتوكول التعاون مع وزارة التربية والتعليم، يحاضر فيها الشيخ زكريا المليجي.

التنمر وأسبابه 

 

وفي صباح الخميس ٧ ديسمبر يقيم قصر ثقافة غزل المحلة بحضور الصحفي محمد عبد العظيم محاضرة بعنوان "التنمر وأسبابه"، بينما يستعد مسرح 23 يوليو بمدينة المحلة الكبرى، في المساء لاستقبال الجمهور في سهرة فنية مع فرقة الغربية للفنون الشعبية، تقدم خلالها باقة متميزة من التابلوهات الاستعراضية بقيادة الفنان رامي جوهر.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ثقافة الغربية قصور الثقافة نجيب محفوظ عمرو البسيوني ثقافة الغربية

إقرأ أيضاً:

مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظِّم شهر اللغة العربية في الهند

الرياض : البلاد

 أطلق مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، اليوم، برنامج شهر اللغة العربية في جمهورية الهند ويستمر إلى 26 يوليو 2024م، في مدينتي (نيودلهي) و(كيرلا)، وهو برنامج علمي يتكوّن من مجموعة من الأنشطة العلمية التي تقام مع عدة جهات تعليمية؛ لتطوير مناهج تعليم اللغة العربية، وتحسين أداء معلّميها، وتعزيز وجودها، وبناء صورة إيجابية عنها، وإبراز جهود المملكة العربية السعودية المبذولة في هذا المجال؛ وذلك بما يتوافق مع مستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030.

 وأشار الأمين العام لمجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الدكتور عبد الله بن صالح الوشمي إلى أنَّ المجمع ضِمن إستراتيجيته، وتوجيهات صاحب السمو الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، وزير الثقافة رئيس مجلس الأمناء ينشط في مسارات عديدة؛ لنشر اللغة العربية محليًّا وعالميًّا؛ ومن بينها: هذا البرنامج الذي يسعى إلى التعريف بأنشطته في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، والوقوف على جهود المملكة العربية السعودية في خدمة العربية وعلومها في أنحاء العالم، والعمل المباشر على تدريب المعلمين، ورفع كفاياتهم التدريسية، وتحقيق التقدّم في نواتج تعلّم اللغة العربية لدى المتعلمين.

 ويعقد المجمع بالتعاون مع جامعة (جواهر لال نهرو) مسابقة علمية مصاحبة تستهدف متعلّمي اللغة العربية، وتنقسم إلى ثلاثة محاور: محور الإلقاء، ومحور السرد القصصي، ومحور الخط العربي؛ وذلك للتكامل مع أهم إصدارات المجمع المعنية بهذا المجال، ونشر استخدام المتعلمين لها.

 وسينفذ المجمع -ضمن البرنامج- اختبار همزة وهو (اختبار الكفايات اللغوية للأغراض الأكاديمية) ليستفيد منه (500) متعلِّم في جامعتي (جواهر لال نهرو) و(كيرلا)؛ لتعزيز حضور اللغة العربية، ودعم انتشارها واستخدامها، وتكريم المتميزين فيها.

 ويشمل البرنامج تنفيذَ ندوةٍ علمية، وحلقاتٍ نقاشية، وزياراتٍ علمية، ودوراتٍ تدريبية للمعلمين مخصصة لتنمية مهارات الكفاية اللغوية:(الاستماع – التحدّث – القراءة – الكتابة) لديهم، وتركّز جميعها على توظيف إستراتيجيات التعلُّم النشط في تعليم اللغة العربية لغة ثانية، وتعزيز ممارساتها، وتطوير كفايات معلّمي اللغة العربية للناطقين بغيرها.

 ويندرج برنامج (شهر اللغة العربية في جمهورية الهند) ضمن مشروع (برامج علمية حول تعليم اللغة العربية) الذي يشرف عليه مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، ونُفّذت منه -حتى الآن- عدة نسخٍ في بعض الدول من بينها: أوزبكستان، وإندونيسيا، والصين. ويستمرّ المجمع في تقديم هذا البرنامج في سياق عمله اللغوي والثقافي على المستوى الدولي.

مقالات مشابهة

  • تحرير 33 محضرًا بأسواق حي ثان المحلة بالغربية
  • غدا.. قصور الثقافة تطلق أولى فعاليات ورش "مصر جميلة" لرعاية الموهوبين
  • احتفالات متنوعة بالمواقع الثقافية بالغربية بذكرى ثورة 30 يونيو
  • "30 يونيو ثورة بناء وطن" في احتفالات قصور الثقافة بالأقصر
  • ثورة 30 يونيو والقضاء علي الإرهاب فى احتفالات ثقافة البحر الأحمر
  • احتفالات متنوعة لقصور الثقافة بالإسكندرية في ذكرى ثورة 30 يونيو
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظِّم شهر اللغة العربية في الهند
  • "تعليم الغربية" تواصل فعاليات مراجعات ليلة الامتحان المجانية لمادة اللغة الإنجليزية لطلاب الثانوية
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُعلن انتهاء مدة الترشيح لجائزته
  • قصور الثقافة تحتفل بذكرى 30 يونيو وتكتشف المواهب.. فعاليات متنوعة ومعرض للكتاب