كشف المفاوض التايلاندي ليربونج سعيد، الذي تولى مهمة التفاوض عن إطلاق سراح التايلانديين الذين كانوا محتجزين لدى حركة حماس، عن تفاصيل حول معاملتهم بعد خروجهم من الأسر.

وأوضح ليربونج، في مقابلة مع قناة سكاي نيوز البريطانية، أنه لم يلتق بهم بعد نظرًا لإبقائهم بعيدين عن وسائل الإعلام لمدة 48 ساعة، ولكنه سمع من عائلاتهم أنهم تلقوا معاملة جيدة، وأنه كان هناك اهتمام برعايتهم في المأوى وتوفير الملابس وتقديم الطعام والماء، إلى جانب الدعم النفسي.

وأكد أن حماس اتبعت قواعد الإسلام في معاملة الأسرى، خاصةً فيما يتعلق بتوفير الحماية للأطفال.

وأشار إلى أن حماس أكدت منذ البداية أنه سيتم إطلاق سراح التايلانديين عند توفر الظروف المناسبة، مؤكدًا أنهم لم يطلبوا أي مقابل للإفراج عنهم، وأنه عند حلول الهدنة شهدنا خروجهم.

ردوده لا يبدو أنها راقت لمراسلة سكاي نيوز.. مفاوض الأسرى التايلانديين لدى حركة حـ.ـماس الدكتور ليربونغ سعيد: "الأسرى أخبروا عائلاتهم بأنهم تلقوا معاملة جيّدة: اعتنوا بهم وآووهم ووفّروا لهم الملابس والطعام والمياه إلى جانب الدعم النفسي. هم يتبّعون قواعد الإسلام في معاملة الأسرى،… pic.twitter.com/zymjl9kIxX

— مجلة ميم.. مِرآتنا (@Meemmag) December 1, 2023

وفيما أُعيدت له المذيعة اتهامات حول المسؤولية عن مصرع 36 تايلانديًا خلال عملية طوفان الأقصى، رد سعيد بأنه صحيح أن هناك هذا العدد من الوفيات ولكن لا أحد يعرف كيف ومتى حدثت، مؤكدًا أن الوضع كان معركة في تلك المنطقة.

وأضاف أن حماس بعثت برسالة إلى تايلاند تفيد بأن المنطقة المحيطة بقطاع غزة هي منطقة قتال مع الاحتلال، وأن وجود التايلانديين فيها للعمل ليس مناسبًا.

وأكد أن الظروف خلال المعركة كانت صعبة على مقاتلي حماس للتأكد من هويات الأشخاص، وكان من الصعب طلب جوازات سفرهم في تلك اللحظة.

وشدد على أنه قام بالاتصالات للوساطة في إطلاق سراح التايلانديين عبر إيران، وتم التواصل مع شخصيات من حماس لتحقيق ذلك، مشيرًا إلى أنهم وعدوا بإخراجهم منذ اللحظة الأولى للتواصل معهم.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التاريخ التشابه الوصف

إقرأ أيضاً:

يديعوت: قطر قدّمت 3 صيغ بديلة لحماس واللحظات الحالية مصيرية وحرجة

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، اليوم الإثنين 01 يوليو 2024، إن  قطر قدّمت 3 صيغ بديلة لحركة حماس ، تهدف إلى الالتفاف على البنود العالقة في مُقترح بايدن بشأن صفقة تبادل الأسرى، وذلك لإرضاء الجانبيْن.

وبحسب الصحيفة العبرية، فإن مسؤولين أمنيين وصفوا اللحظات الحالية بأنّها مصيرية، وحرجة للغاية فيما يخُص الصفقة.

وأضافت، "إشارات إيجابية وصلت آخر أسبوعيْن، بالإضافة إلى الضغوط الأمريكية على قطر، والمصرية على حماس، بدأت قطر ممارسة ضغوط كبيرة على حماس للموافقة على الصفقة - مسؤولون في حماس يأخذون بعين الاعتبار التراجع الأمريكي عن الترويج للصفقة".

وحذّر الوسطاء حماس وإسرائيل من أن الولايات المتحدة ستفقد اهتمامها بالصفقة، إذا لم تُنجز الصفقة الحالية. وفق يديعوت

وتابعت الصحيفة العبرية، "حماس تخشى أنه بدون الولايات المتحدة، ستفقد القدرة الأساسية على الضغط على نتنياهو، كما أنها لن تحصل على ضمانات بعدم عودة الحرب". وفق قولها

يأتي ذلك في وقت يواصل فيه الجيش الإسرائيلي، هجماته البرية والجوية والبحرية على مناطق متفرقة في قطاع غزة ، وذلك مع دخول الحرب على غزة يومها الـ269 على التوالي.

وكثف الجيش الإسرائيلي نسف المنازل والمربعات السكنية في القطاع ووسع عملياته في مدينة رفح، فيما أعلنت فصائل المقاومة الفلسطينية استهداف آليات وتجمعات قوات من الجيش الإسرائيلي في عدة محاور.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • وفد أفغاني يناقش بالدوحة مع مسؤولين أميركيين تبادل الأسرى
  • ابو حمزة: الأسرى لدينا حاولوا الانتحار
  • السجون الإسرائيلية تعلق لـ الحرة على اتهامات مدير مستشفى الشفاء
  • السجون الإسرائيلية تعلق لـ الحرة على الاتهامات بتعذيب مدير مستشفى الشفاء
  • تسونامى «الحريديم» يهز عرش «نتنياهو»
  • نتنياهو: نقترب من القضاء على القدرات العسكرية لحماس وسنواصل تدمير فلولها المسلحة
  • عاجل| بن غفير يدعو إلى إقالة رئيس الشاباك بعد إطلاق سراح مدير مجمع الشفاء بغزة
  • الشاباك يحمل بن غفير مسؤولية الإفراج عن الأسرى الغزيين
  • يديعوت: قطر قدّمت 3 صيغ بديلة لحماس واللحظات الحالية مصيرية وحرجة
  • بن غفير: إطلاق سراح مدير مجمع الشفاء الطبي بغزة إهمال أمني