موقع 24:
2024-10-05@06:29:54 GMT

الإمارات.. 5 عقود من الدور الريادي الإنساني

تاريخ النشر: 2nd, December 2023 GMT

الإمارات.. 5 عقود من الدور الريادي الإنساني

تلتزم دولة الإمارات منذ 5 عقود بدورها الريادي في العمل الإنساني، حتى باتت تُعرف بصدارتها في تقديم المساعدات الإنسانية على مستوى العالم، وذلك من منطلق التزامها الذي ينبع من قيمها التي تُشدد على أهمية التضامن الإنساني، والعطاء المنبثق من الإرث الإنساني.

وتميزت المساعدات الإنسانية الإماراتية بشموليتها وتنوعها، حيث تضمنت المساعدات الطارئة والمشاريع التنموية طويلة الأمد، القادرة على إحداث فرق وأثر إيجابي على حياة الأفراد والمجتمعات حول العالم، خاصةً في المناطق التي تعاني من الصراعات، والكوارث الطبيعية، أو الفقر، لتحجز بفضل ذلك مكانتها، ضمن قائمة أكبر المانحين من حيث المساعدة الإنمائية الرسمية، مقارنة بالدخل القومي الإجمالي.

الكوارث الطبيعية 

وتعد الإمارات حجر الأساس في بناء المنظومة العالمية لمواجهة تداعيات الكوارث الطبيعية والصراعات، بفضل مبادراتها الجريئة ونهجها الإنساني المتفرد، الذي يقوم على تقديم العون والإغاثة لمستحقيها، وكانت الشواهد خلال السنوات القليلة الماضية كثيرة في هذا المجال.


عمليات الفارس الشهم

وقد استجابت دولة الإمارات بشكل فوري مع نداء الواجب الإنساني بعد الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا وتركيا، حيث أعلنت الإمارات عن عملية الفارس الشهم 2 لتقديم الدعم الفوري للمتضررين في سوريا وتركيا، إلى جانب إنشاء مستشفى ميداني، وجسر جوي لضمان تقديم المساعدات العلاجية والإنسانية في الوقت المناسب. وسبقها عملية الفارس الشهم 1، التي نفذت من خلالها الدولة عملية نوعية لإجلاء الرعايا من مختلف الجنسيات من أفغانستان عام 2021، وجسدت هذه العمليات الرسالة الإنسانية للإمارات.

وواصلت الإمارات تميزها الإنساني بالإعلان عن عملية "الفارس الشهم 3" الإنسانية لدعم الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، والتخفيف من معاناة المتضررين المدنيين جراء الحرب الدائرة، لتكون الدولة من الدول السباقة لتقديم الدعم والمساعدة لأهالي غزة.


استجابة فورية

كما كانت الإمارات من أوائل الدول الداعمة للمبادرات الإنسانية خلال جائحة كوفيد-19، حيث شكلت المساعدات التي قدمتها الدولة 80% من حجم الاستجابة الدولية للدول المتضررة خلال الجائحة.


وواصلت الإمارات دورها الإنساني لتمتد أياديها البيضاء إلى ليبيا، للتخفيف من معاناتهم جراء إعصار دانيال، حيث تضمنت الجهود إرسال فرق البحث والإنقاذ المزودة بآليات ومعدات حديثة، تدعم القيام بالمهام الصعبة، ومساعدات طبيعة، وغذائية وغيرها.


جسر جوي للمغرب

وفي إطار الدور الإنساني الراسخ للإمارات، سارعت الجهات المختصة بتلبية توجيهات القيادة الحكيمة، بتسيير جسر جوي لنقل مساعدات إغاثية عاجلة إلى المتضررين من الزلزال الذي ضرب بعض مناطق المملكة المغربية، وتقديم مختلف أشكال الدعم.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة عيد الاتحاد غزة وإسرائيل الفارس الشهم

إقرأ أيضاً:

"الإمارات المركزي" يحظر شركة تأمين تكافلي من إصدار عقود جديدة

قرر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، حظر شركة تأمين تكافلي عاملة في الدولة من إبرام عقود أو إصدار وثائق جديدة متعلقة بتأمين المركبات والتأمين الصحي، بما في ذلك تجديد وثائق التأمين، بموجب المادة 33 من المرسوم بقانون اتحادي رقم (48) لسنة 2023 بشأن تنظيم أنشطة التأمين (قانون التأمين).

وتظل المسؤولية قائمة على شركة التأمين عن جميع الحقوق والالتزامات الناشئة عن العقود المبرمة قبل قرار الحظر.
ويأتي هذا الإجراء نتيجة فشل الشركة في الوفاء بمتطلبات الحد الأدنى من رأس المال، وذلك في ظل منح المصرف المركزي شركة التأمين مهلة مدتها ستة أشهر لتصحيح أوضاع الملاءة المالية والالتزام بتعليماته في هذا الشأن.
ويعمل مصرف الإمارات المركزي من خلال مهامه الرقابية والإشرافية على ضمان التزام جميع شركات التأمين والمهن المرتبطة به بالقوانين السارية في الدولة وأنظمة المصرف المركزي، بهدف الحفاظ على شفافية ونزاهة قطاع التأمين، وحماية النظام المالي للدولة.

مقالات مشابهة

  • ما الذي قاله قائد أنصار الله عبد الملك الحوثي عن الضربة الصاروخية الإيرانية التي أرعبت “إسرائيل”؟
  • رئيس الدولة: الإمارات مجتمع الإنسانية والتكافل
  • منظمات غير حكومية تدعو لزيادة المساعدات الإنسانية إلى لبنان
  • قائد الثورة يكشف تفاصيل حساسة بشأن الهجوم الإيراني على كيان العدو والمواقع التي تم استهدافها وما الذي حدث بعد الضربة مباشرة
  • اجتماع عربي طاريء لبحث الاحتياجات الإنسانية في لبنان
  • الاتحاد الأوروبي يعلن عن 30 مليون يورو من المساعدات الإنسانية للبنان
  • بغداد تصعد دعمها الإنساني للبنان.. وبدء تسجيل أطفال النازحين في المدارس العراقية
  • مواعيد مباريات الأهلي والزمالك بكأس السوبر المصري في الإمارات
  • عبد الرحمن العور: «اليوم الإماراتي للتعليم» يعكس الدور المحوري للقطاع في التنمية
  • "الإمارات المركزي" يحظر شركة تأمين تكافلي من إصدار عقود جديدة