أعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، اليوم السبت، إطلاق سول بنجاح لأول قمر اصطناعي كوري جنوبي للتجسس العسكري من قاعدة عسكرية أمريكية في كاليفورنيا يوم أمس، في ظل سعي سول لتأمين قدرات استخباراتية فضائية وسط تهديدات متزايدة لكوريا الشمالية.

وأوضحت الوزارة - وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) اليوم - أن إطلاق القمر الاصطناعي جاء على متن صاروخ "فالكون 9" لشركة "سبيس إكس" من قاعدة فاندنبرج لقوة الفضاء الأمريكية في كاليفورنيا بعد أن أعلنت بيونج يانج نجاحها في إطلاق قمر اصطناعي للتجسس العسكري الأسبوع الماضي، وهي خطوة سلطت الضوء على التنافس الأمني المتزايد بين الكوريتين، مشيرة إلى أنه تم وضعه في المدار بعد نحو 4 دقائق من إطلاقه، ونجح في الاتصال بمحطة أرضية مما يعني أنه يعمل بشكل طبيعي.

وكانت كوريا الجنوبية تعتمد على الأصول التجارية والعسكرية الأمريكية للحصول على صور عالية الدقة، لذا تسعى لإنشاء شبكة أقمار اصطناعية عسكرية مستقلة لجمع المعلومات عن كوريا الشمالية.

وبدءا من القمر الاصطناعي الكهروضوئي بالآشعة تحت الحمراء، تخطط كوريا الجنوبية لإطلاق 4 أقمار اصطناعية أخرى بنظام رادار الفتحة التركيبية (SAR) بحلول عام 2025 لتحسين مراقبة كوريا الشمالية، حيث يلتقط القمر الاصطناعي الكهروضوئي بالآشعة تحت الحمراء صورا تفصيلية لسطح الأرض ولكنه لا يستطيع اختراق السحب الكثيفة، بينما يتمكن القمر الاصطناعي بنظام رادار الفتحة التركيبية من جمع البيانات بغض النظر عن الطقس باسخدام أنظمة الاستشعار عن البعد.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: كوريا الجنوبية قمر اصطناعي للتجسس القمر الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

بريطانيا تدين إطلاق كوريا الشمالية صاروخين باليستيين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أدانت وزارة الخارجية البريطانية، الاثنين، إطلاق كوريا الشمالية صواريخ باليستية، أمس الأحد، وقال المتحدث باسم الخارجية، في بيان، إن إطلاق كوريا الشمالية صواريخ باليستية يمثل انتهاكًا آخر للعديد من قرارات مجلس الأمن الدولي.

وأضاف أن عمليات إطلاق الصواريخ الباليستية غير المشروعة مازالت تؤدي إلى زعزعة استقرار السلام والأمن في شبه الجزيرة الكورية، وأكد أن المملكة المتحدة تحث بشدة كوريا الشمالية على وقف مثل هذه الاستفزازات والعودة إلى الحوار واتخاذ خطوات موثوقة نحو نزع السلاح النووي.

وأعلن الجيش الكوري الجنوبي، في وقت سابق اليوم الاثنين، أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخين باليستيين باتجاه الشمال الشرقي، مرجحا انفجار الصاروخ الثاني وهو ما قد يتسبب في سقوط حطام بمنطقة قريبة من بيونج يانج.

وأفادت هيئة الأركان المشتركة للجيش الكوري الجنوبي بأن صاروخًا باليستيًا قصير المدى تم إطلاقه من منطقة جانجيون في إقليم جنوب هوانجهيه، وطار لمسافة حوالي 600 كيلومتر، وهبط في المياه قبالة مدينة تشونججين شمال شرق كوريا الشمالية، وتم إطلاق صاروخ باليستي آخر من نفس المنطقة ولم يحلق سوى حوالي 120 كيلومترًا.

وأضافت هيئة الأركان أن الصاروخ الثاني ربما طار بشكل غير طبيعي في مرحلة مبكرة من تحليقه، وأنه إذا انفجر في الجو، فمن الممكن أن يكون حطامه قد سقط فوق كوريا الشمالية، لافتا إلى أنه من الصعب معرفة نقطة تأثير الصاروخ بالضبط، لكن هناك احتمال أنه توجه نحو بيونج يانج.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يُدين بشدة إطلاق كوريا الشمالية صواريخ باليستية
  • يحمل رأساً حربياً عملاقاً.. كوريا الشمالية تطلق صاروخاً باليستياً جديداً
  • كوريا الشمالية تفاخر بصاروخ جديد مزود بـ "رأس حربي كبير جداً وجارتها الجنوبية تتحدث عن فبركة
  • سول تستأنف تدريبات بالذخيرة الحية بالقرب من الحدود مع بيونج يانج
  • كيف فسر الذكاء الاصطناعي الحادث؟ .. تفاصيل انتحار روبوت من ضغط العمل
  • كوريا الجنوبية تستأنف مناورات بالمدفعية قرب حدودها الشمالية
  • كوريا الشمالية تجري تجربة صاروخ باليستي تكتيكي جديد يستطيع حمل رأس حربي عملاق
  • كوريا الشمالية تعلن إطلاق صاروخ قادر على حمل رأس حربي ضخم
  • بريطانيا تدين إطلاق كوريا الشمالية صاروخين باليستيين
  • كوريا الشمالية تواصل تجاربها الصاروخية والجنوبية تترقب