شهدت السينما المصرية عام 2023 عودة نجوم الصف الأول، في منافسة قوية بدور العرض، بعد تضاعف عدد الأفلام المعروضة، لاسيما خلال صيف العام الجاري، حيث قدمت شركات الإنتاج المختلفة 16 فيلماً جديداً، بالإضافة إلى أفلام موسمي عيد الفطر والأضحى، ليصبح الإجمالي 35 فيلماً سينمائياً، تنوعوا بين الكوميديا والرومانسية، ثم الأكشن والدراما، والرعب أحياناً.

ورغم كثرة عدد الأفلام التي عرضت في دور السينما خلال عام 2023، مقارنة بالعام الماضي، حيث عرض 8 أفلام خلال صيف 2022، مقابل 16 فيلماً الصيف الجاري، إلا أن إيرادات أفلام الموسم الجاري حققت نحو 11.6 مليون دولار، مقابل 7.7 مليون دولار العام المنصرم، ما يشير إلى وجود أزمة في صناعة السينما، مع عدم قدرة المحتوى على جذب الجمهور، سوى عدد بسيط جداً من الأفلام، التي نجحت في الصمود والاستمرارية في دور العرض، وتحقيق إيرادات عالية.

بيت الروبي يتصدر

سطر الفنان كريم عبدالعزيز تاريخاً جديداً على صعيد إيرادات السينما المصرية، بفيلمه الأخير "بيت الروبي"، الذي عرض في موسم عيد الفطر الماضي، وشاركه كريم محمود عبدالعزيز، ونور، وتارا عماد، وإخراج بيتر ميمي، وحقق الفيلم إيرادات بلغت تقترب من 130 مليون جنيه مصري، ليتصدر قائمة أعلى الإيرادات في السينما المصرية.
وبإيرادات "بيت الروبي"، يختتم الفيلم 2023 ليصبح أعلى إيرادات فيلم سينمائي مصري خلال العام الجاري، بتحقيقه ما يقرب من 130 مليون جنيه (4.2 مليون دولار).

"تاج" و"البعبع" و"العميل صفر"

ويأتي في المركز الثاني، فيلم البطل الخارق "تاج" للنجم تامر حسني، الذي حقق خلال العام الجاري نحو 45 مليون جنيه مصري، ثم فيلم "البعبع" لأمير كرارة في المركز الثالث، الذي حقق 43.5 مليون جنيه (1.4 مليون دولار)، بعده فيلم "العميل صفر" لأكرم حسني في المركز الرابع، محققاً إيرادات بلغت 42.2 مليون جنيه.

"وش في وش" و"مستر إكس"

أما فيلم "وش في وش" لأمينة خليل ومحمد ممدوح، فجاء في المركز الخامس، بإيرادات بلغت 34.182.387 مليون جنيه، واحتل فيلم "مستر إكس" المركز السادس، محققاً إيرادات 32 مليون جنيه، يليه فيلم "فوي فوي فوي" في المركز السابع، محققاً إيرادات 32 مليون جنيه، والذي جرى اختياره لتمثيل مصر للمنافسة على جائزة الأوسكار أفضل فيلم عالمي.

"مرعي البريمو" و"ع الزيرو"

وتقهقر فيلمي "مرعي البريمو" لأيقونة الكوميديا المصرية، ونجم الصف الأول محمد هنيدي، و"ع الزيرو" لمحمد رمضان، في نهاية قائمة الإيرادات، ليحتلا المركزين الثامن والتاسع، حيث خيب الفيلمين آمال الجمهور، لوقوع بطليهما في فخ تكرار المحتوى اللذان قدماه في أفلامهما السابقة، وعدم تقديم أي إبداع في الإخراج أو الفكرة، وحقق فيلم هنيدي إيرادات 16.500 مليون جنيه، أما فيلم رمضان حقق إيرادات بلغت 13.500 مليون جنيه، قبل سحبهما من دور العرض.

أفلام مسحوبة بسبب إيراداتها الهزيلة

وبجانب فيلمي هنيدي ورمضان، تم سحب عدة أفلام أخرى، من بينها "أولاد حريم كريم" لمصطفى قمر، بإيردات بلغت 8 ملايين جنيه، خلال 46 أسبوع عرض، وفيلم "مطرح مطروح" لمحمود حميدة، بإيرادات بلغت 2 مليون و618 ألف جنيه، و"البطة الصفراء" لغادة عادل بإيرادات مليون و400 ألف جنيه، و"5 جولات" لماجد المصري، بإيرادات 580 ألف جنيه، و"سكر" لماجدة زكي بإيرادات لم تتخطى 2 مليون جنيه في 7 أسابيع، وفيلم "شمس" لعمرو عبدالجليل، بعد أسبوعين من طرحه بالسينما، وكذلك فيلم "دولارات دولارات" لنضال الشافعي بعد 4 أسابيع.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة كريم عبدالعزيز السینما المصریة إیرادات بلغت ملیون دولار بیت الروبی ملیون جنیه فی المرکز

إقرأ أيضاً:

1.4 مليون جنيه إيرادات اللعب مع العيال خلال 24 ساعة

نجاح كبير حققه الفنان محمد إمام بفيلمه الجديد اللعب مع العيال، والذي ينافس بدور العرض، ضمن موسم عيد الأضحى المبارك، واحتل المركز الثاني بين الأفلام المنافسة بدور العرض

إيرادات فيلم اللعب مع العيال 

وقال الموزع السينمائي، محمود الدفراوي إنَّ فيلم اللعب مع العيال بطولة الفنان محمد إمام يواصل تواجده في المركز الثاني في شباك التذاكر بدور العرض.

وأضاف الدفراوي في تصريحات خاصة لـ«الوطن» أنَّ فيلم اللعب مع العيال حقق إيرادات بلغت مليون و39 ألف جنيه، خلال 24 ساعة.

أبطال فيلم اللعب مع العيال

فيلم اللعب مع العيال يشارك فيه عدد كبير من الفنانين، بينهم محمد إمام وباسم سمرة ودينا ويزو ومصطفى غريب وأسماء جلال، وعدد آخر من الفنانين، من تأليف وإخراج شريف عرفة.

منافسة فيلم اللعب مع العيال

وينافس الفيلم عددًا من الأعمال السينمائية، من بينها فيلم ولاد رزق 3 لـ أحمد عز، وعصابة الماكس لـ أحمد فهمي، وأهل الكهف لـ خالد النبوي.

مقالات مشابهة

  • كسر حاجز الـ 15 مليون دولار.. إيرادات فيلم "ولاد رزق 3" بمصر وخارجها
  • أفلام عيد الأضحى تحقق 5.8 مليون جنيه إيرادات بدور العرض خلال 24 ساعة
  • بعد 3 أسابيع من العرض.. فيلم «ولاد رزق 3» يحقق 750 مليون جنيه بدور السينما
  • 1.4 مليون جنيه إيرادات اللعب مع العيال خلال 24 ساعة
  • 720 مليون جنيه إيرادات فيلم ولاد رزق 3 بدور العرض خلال 3 أسابيع
  • بـ 300 ألف جنيه.. فيلم «أهل الكهف» يواصل تذيل قائمة أفلام السينما
  • بـ600 ألف جنيه.. فيلم «عصابة الماكس» في المركز الثالث بدور السينما
  • فيلم «اللعب مع العيال» يحقق مليون جنيه خلال 24 ساعة
  • صراع السينما المصرية على شباك التذاكر.. "أولاد رزق وبيت الروبي وصعيدي في الجامعة الأمريكية" أفلام حققت أرقامًا قياسية بالإيرادات.. والشناوي: السيناريو ونجم العمل من أهم أسباب النجاح
  • فيلم اللعب مع العيال يقترب من تحقيق 30 مليون جنيه إيرادات في دور العرض