جاءت انتفاضة الثاني من ديسمبر من العام 2017، امتداداً لثورتي 26 سبتمبر و14 أكتوبر المجيدتين، وأهدافهما العظيمة، وتتويجا للنضالات الوطنية والجمهورية للرئيس اليمني الأسبق، الزعيم علي عبدالله صالح، طيلة عقود دأب خلالها حاملي المشاريع الاستبدادية، على إعادة البلاد إلى حقبة استعباد الشعب وامتهان انسانيته، والانفراد باستحقاق الثروة والحكم.

وباعلان الرئيس اليمني الأسبق، رئيس حزب المؤتمر الشعبي العام، علي عبدالله صالح، الانتفاضة ضد مليشيا الحوثي الإرهابية، وحاملة المشروع الامامي الكهنوتي، في الثاني من ديسمبر 2017م، جدد التأكيد على تمسكه بأهداف ثورتي سبتمبر واكتوبر، والحفاظ على نظامهما الجمهوري، جراء المحاولات العبثية لهذه المليشيا بإعادة الشعب إلى ما قبل صبيحة السادس والعشرين من سبتمبر، بعد عقود على انعتاقه من الحكم الامامي البغيض.

الرئيس اليمني الاسبق، والزعيم الذي ولد في أسرة يمنية بسيطة من عوام هذا الشعب، مثل أبناء جيله، لم تكن طفولتهم في منأى من المعاناة التي فرضها الحكم الامامي، فخدمات التعليم والصحة والطرقات وغيرها، وهي من ابسط الحقوق الشعبية، كانت بالنسبة لهم ضربا من الخيال، ولذا لم يكن نهجه الثوري في خدمة وطنه وشعبه وحماية الثورة السبتمبرية واهدافها غريب عليه وأمثاله، حيث كانت همّه منذ وقت مبكر، ومثل الكثير من الشرفاء.

هكذا يصف الكاتب والمحلل السياسي ناجي بابكر، الوطنية المتجذرة في روح الرئيس الاسبق، الشهيد علي عبدالله صالح. لافتاً إلى أن التحاقه في الجيش مبكراً وتقلده العديد من المناصب العسكرية، لما اتسم به من ذكاء وشجاعة وصفات قيادية ووطنية، كانت جميعها سببا في إجماع الجميع على تحميله الهم الأكبر في العام 1978م، وهو تولي منصب رئيس الجمهورية، ما منحه فرصة خدمة شعبه ووطنه مبكراً في ظل مثل تلك الظروف الصعبة.

واضاف بابكر في حديثه لوكالة خبر، "وهب "صالح" نفسه وروحه للوطن والشعب، وحمل كفنه على يديه، فالطريق بعد ثورة سبتمبر مليء بالالغام، وأكثرها خطورة تلك الشخصيات السلالية المتغولة في النظام الجمهوري نفسه، والتي دأبت مراراً على نخره من الداخل، آخذاً بالثأر لفكرها وسلوكها القمعي".

وأشار إلى أن الرئيس "صالح"، بقي شوكة في حلق هذه السلالة الخبيثة، وهو ما قض مضجعها، وبات يؤرقها أكثر من غيره، إلى أن سمحت لها الفرصة عقب تسليمه السلطة عقب فوضى 2011، والتي كانت طرفاً رئيساً فيها. وأمام غياب الرؤية الوطنية لدى القيادة السياسية الجديدة للبلاد، وطغيان المحاصصة، استطاعت هذه العصابة وفي غضون سنوات قليلة جدا، أن تنقلب على النظام الجمهوري، وتعلن ذلك رسمياً مليشيا الحوثي في 21 سبتمبر/ أيلول 2014م، وهو الانقلاب الذي واجهه الزعيم "صالح" وحيداً بعد أن تكشفت أوجه الحقيقية.

تدمير الجيش

يقول مراقبون ومحللون، أن الكارثة التي أصابت البلاد بمقتل، لم تكن في تنفيذ مليشيا الحوثي الانقلاب وحسب، بقدر ما كانت في فرار قيادة الجيش والقيادات السياسية والزعامات القبلية، وترك صنعاء والشعب لقمة صائغة لهذه المليشيا لتبدأ بالتوسع في المحافظات مستغلة تدمير الجيش جراء هيكلته.

وبحسب المراقبين، استغل الزعيم "صالح"، ثقله السياسي وحزب المؤتمر الذي يرأسه، والحاضنة الشعبية الكبيرة، في خلق توازن سياسي على أقل تقدير، بعد فرار قادة جميع الأحزاب، وجدد التأكيد في أكثر من خطاب له أنه سيظل خادما لهذا الشعب وللوطن وللنظام الجمهوري ولثورة 26 سبتمبر المباركة وأهدافها، وظل صوته يطالب بحقوق كل يمني وبالمتاح الممكن حتى يضمن الانتصار لحقوث شعبه، لا سيما بعد تنصل المليشيا عن دفع المرتبات، وهو ما اعتبرته الأخيرة جريمة، فهي اعتادت كاسلافها على امتصاص الحقوق والثروات والتنصل عن الواجبات.

وأكد المراقبون والمحللون، أن تمسك الزعيم الشهيد "صالح" بمادئه الوطنية زاد من شعبيته بين أوساط خصومه السياسيين تحديداً، في حين تجلت حنكته القيادية في مواجهة الاستفزازات والاعتداءات والاقصاءات التي تعرضت لها قيادات وأعضاء الحزب من مختلف المؤسسات الحكومية، بمزيد من الصبر إلى أن كشف أوجه المشروع الامامي الكهنوتي، فكانت ساعة الصفر في دعوته إلى الانتفاضة الشعبية في الثاني من ديسمبر، وقيادته لها من قلب العاصمة صنعاء، دون خوف على منصب أو جاه.

وفي نظر المراقبون، كان توقيت الدعوة إلى الانتفاضة بالغ الاهمية، حيث جاء بعد عدة محاولات مع المليشيا الحوثية بتوفير ابسط الحقوق لهذا الشعب في مقدمتها دفع المرتبات شهرياً وبالامكانات المتاحة، لتخفيف المعاناة المتفاقمة جراء استمرار ارتفاع أسعار المواد الغذائية، وهي المرحلة التي نضجت فيها القناعات لدى الشعب بأن المليشيا الحوثية جاءت حاملة وحاضنة للمشروع العنصري والسلالي.

رفض الزعيم "صالح" كل العروض والمغريات التي قدمتها الوساطات الحوثية، والتخلي عن مبادئه الوطنية والثورية والحمهورية، رغم إدراكه أن حتمية هذا الرفض هو الاستشهاد، في ظل حصار منزله بعشرات العربات والدبابات والاطقم العسكرية ومئات المسلحين الحوثيين، لغرض تركيعه للاستجابة لشروطها.

ووفقاً للمراقبين، استمرت مليشيا الحوثي متمسكة بعدم استجابتها لمطالب الشعب، لأنها وفق حساباتها الخاطئة، اعتقدت أن "صالح" مثل غيره، لن يصمد أمام ضغوطها واغرائاتها، واستبعدت كل البعد أن يتجرأ بإعلان أي انتفاضة شعبية ضدها في ظل الحصار المسلح الذي تفرضه عليه ومنزله، رغم أنه كان يوجه رسائلا علنية لها وغيرها أنه غير أقرانه من القادة والساسة، فلن يغادر منزله أو بلده، أو يتخلى عن شعبه، وان الشهادة بالنسبة له هي تتويج لنضالاته.

ما زاد من قناعات المليشيا الحوثية بأن الزعيم "صالح" لن يدعو لاي انتفاضة ضدها، وفق حساباتها الخاطئة أيضاً، بعد أن تراجع عن ذلك في شهر أغسطس 2017م (قبل بضعة أشهر من الانتفاضة)، الذي شهد توافد الملايين من أعضاء حزب المؤتمر إلى ميدان السبعين للمشاركة في إحياء ذكرى تأسيس الحزب، ولسان حال جميعهم حينها تطالبه باعلان الانتفاضة ضد هذه المليشيا مبديين استعدادهم الكامل بالمواجه. إلا أنها الفرصة التي قوتها الزعيم "صالح" على الحوثيين رغم رغبتهم بذلك، حرصاً على أرواح هؤلاء المدنيين، وأدركه بالنوايا الخبيثة المبيتة للمليشيا باعتزامها ارتكاب اكبر مجزرة بحقهم.

الوصية التاريخية

اعلن الزعيم "صالح" الانتفاضة على مليشيا الحوثي في ديسمبر 2017م، بعد أن كلّت محاولاته من ثنيها عن قراراتها العنصرية ونهبها للإيرادات دون تقديم ابسط الحقوق للشعب والموظفين، وظل يقاتلها إلى أن ارتقى شهيداً، بعد أن القى خطابه الأخير من داخل منزله الذي يتعرض للقصف بمختلف أنواع الأسلحة.

وكان خطاب الزعيم "صالح" قد تضمن وصيته الوطنية والتاريخية، حيث دعا فيها جميع أبناء الشعب على التمسك بالوحدة والدفاع عن الثورة السبتمبرية وأهدافها والنظام الجمهوري، والانتفاضة ضد مليشيا الحوثي الكهنوتية في كل قرية وعزبة ومدينة.

ارتقى "صالح" شهيداً، لكنه قبل ذلك، ترك خلفه تركه من القيم والمبادئ، وقبلها نجح باستعادة ثقة ملايين اليمنيين بأنفسهم في مواجهة هذه المليشيا، بعد أن كان بطشها وتنكيلها بحق كل من يناوئها قد أصاب ابناء الشعب بحالة خوف واستكانة بلغت مبلغها. ولعل تزايد الاحتجاجات والأصوات المناوئة واحدة من ثمار هذه الانتفاضة، فحق على جميع أبناء الشعب أن ينتصروا لأنفسهم وحرياتهم بالدفاع عن ثورتهم ونظامهم الجمهوري دونما استكانة.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: ملیشیا الحوثی هذه الملیشیا إلى أن بعد أن

إقرأ أيضاً:

الغناء أسلوب جديد لمقاومة قمع وتعسفات مليشيا الحوثي

يحتفي اليمنيون، اليوم الاثنين، بـ"يوم الأغنية اليمنية"، التي تصادف الأول من يوليو من كل عام، وسط أعمال قمع وتعسفات وانتهاكات تمارسها ميليشيا الحوثي الإرهابية، ذراع إيران في اليمن، بحق الفن والفنانين.

هذا الاحتفال يتجدد للعام الرابع على التوالي بتراث وخصوصية وأصالة الغناء في اليمن، وإصرار على مواجهة محاولات مليشيا الحوثي طمس الهوية والتراث اليمني العريق.

وتنوعت أساليب المقاومة والمواجهة السلمية التي انتهجها سكان صنعاء والمناطق القابعة تحت مرارة حالة القمع وغطرسة المليشيا الحوثية كان أبرزها استخدام الغناء للتعبير عن احتجاجاتهم ورفضهم ممارساتها التعسفية وانتهاكاتها بحقهم.

وقبل أيام واصلت مليشيا الحوثي في محافظة عمران شن حملة تنكيل واسعة ضد الفنانين والفنانات وملاك قاعات المناسبات، لمنعهم من الغناء في القاعات والمناسبات واختطفت أكثر من 15 شخصاً بينهم فنانين ومنشدون وثلاث فنانات وزجت بهم في سجونها بسبب ممارستهم لمهنة الغناء في قاعات المناسبات.

ومنذ تعيين ذراع إيران القيادي نايف أبو خرفشة مديراً لأمن عمران اختطفت المليشيا عدداً من الفنانين وأودعتهم السجون مع أجهزتهم الموسيقية والصوتية في إطار مساعيها لحظر وتحريم الغناء امتداداً لممارسات الإمامة الكهنوتية مشترطة الإفراج عنهم إلا بتوقيع تعهدات بعدم الغناء نهائياً، مع إجبارهم على إحضار ضمين تجاري.

وتمثل انتهاكات المليشيا بحق الفن، امتداداً لتاريخ الإمام يحيى حميد الدين منع اليَمنيين من شِراء الراديو، تحت حُجة أنه يذيع الأغاني التي يحرمُ استماعُها، وسبقه بتحريمها وتجريمها الإمام الهادي بن الحسين القاسم الرَّسـي الذي حدد عقوباتٍ عديدة لتأديب الموسيقيين، والقُصَّاص والمغنيين الجوالين، يقضـي أهمها بالسجن أو بالعقاب الجسدي، كما جاء في كتابه (الحُسبة الزَّيدية) (لامبير، ص. 135).

وعلى مدى تسع سنوات شنت مليشيا الحوثي المدعومة من إيران حملات قمعية متوالية استهدفت خلالها عشرات الفنانين والمطربين، تنوعت هذا الانتهاكات بين (التهديد، والمنع، والاعتداء، والاختطاف، والإخفاء القسري، ونهب الآلات الموسيقية، وصولاً إلى القتل) ودفعت الكثير منهم للهجرة خارج اليمن أمثال الفنان شرف القاعدي والفنان فؤاد الكبسي والفنانة نبات أحمد وغيرهم.

تلك الممارسات القمعية الحوثية بحق الفنانين في محافظة عمران لاقت موجة تنديد واستنكار واسعتين في الوسطين الفني والثقافي والتي ظهرت بطابع ناقد وساخر على مواقع التواصل الاجتماعي من قبل أحد الشعراء الشعبيين وغناها عدد من الفنانين في العديد من الأعراس بصنعاء.

وبالمقابل، تحاول ذراع إيران من خلال حملاتها المسعورة واختطاف الفنانين ومنع الأغاني باعتبارها "حراماً" في الأعراس والمناسبات، وتهديد جميع أصحاب ومُلاك صالات الأفراح بإغلاق الصالات في حال استدعاء الفنانين الذين يترنمون بأغانٍ وطنية جمهورية أو أغانٍ للأرض والإنسان تخالف توجهاتها وأفكارها ونهجها الرجعي المتخلف.

وتسعى المليشيا إلى إلزام المواطنين ومُلاك صالات الأفراح لاستقدام فرق "الزوامل الحربية" التابعة لها أو تشغيل "الزوامل" والأناشيد والأهازيج "الجهادية" الخاصة بالجماعة المدعومة من إيران للترويج لأفكارها الطائفية واستعراض مزاعمها البطولية واستقطاب صغار السن والفتيان وإضفاء القداسة على قيادات المليشيا الحوثية.

ودعا وزير الإعلام والسياحة والثقافة معمر الارياني بهذه المناسبة اليمنية إلى مقارعة المليشيا وتعزيز الهوية الوطنية والعربية التي يحاول الحوثي طمسها واستبدالها بالهوية الفارسية، مشيراً إلى أنه كان للأغنية الوطنية التي تمجد الذات اليمنية دور في ترميم الهوية وتحصين الأجيال وصناعة الوعي الوطني، وكانت مصدر إلهام لإسناد العمل النضالي.

وأضاف إن إحياء يوم الأغنية اليمنية هي دعوة للحياة ونشر رسائل الأمل في مواجهة دعوات الحرب والموت والتطرف التي تشيعها مليشيا الحوثي التي تستهدف الوعي والذاكرة اليمنية الجمعية التي يمثل الغناء بأنواعه جزءاً أصيلاً منها، ومحاولاتها منع مظاهر الحياة في المناطق الخاضعة بالقوة لسيطرتها، باستهدافها الفن ورموزه، ومنع الغناء في الأعراس والمناسبات وتضييق الخناق على الشعراء والأدباء.

وتابع: قد أعلنا في وزارة الإعلام والثقافة والسياحة العام 2021 (1 يوليو) من كل عام يوماً للأغنية اليمنية، تفاعلاً مع المبادرة التي أطلقها فنانون ومثقفون ونشطاء، كخطوة للتصدي للحملة الشرسة التي تشنها مليشيا الحوثي ضد الفن ورواده، ومواجهة مشروعها الإرهابي والمتطرف، وتعزيز الهوية اليمنية وحماية التراث والفن اليمني، ورد الاعتبار للأغنية اليمنية الأصيلة التي ألهمت المبدعين اليمنيين والعرب، ونهل منها الجميع.

مقالات مشابهة

  • الغناء أسلوب جديد لمقاومة قمع وتعسفات مليشيا الحوثي
  • طيران اليمن بين الإمامة والجمهورية.. ماذا يريد الحوثي من احتجاز الطائرات!
  • #الشعب_يريد_رفع_العقوبات.. حملة شعبية تكشف تلاحم اليمنيين وتوحدهم الرافض للعقوبات على الزعيم صالح ونجله أحمد
  • جمعة الشرعية ضد «تمرد».. «فصيل» في مواجهة الشعب
  • حسن عز الدين: الشعب الفلسطيني وحده من يرسم اليوم التالي في غزة
  • الشعب السوداني كله يدرك حقيقة ما صرح به (جلحة) لأنه شاهد هؤلاء المرتزقة رأي العين !!
  • تحت وسم #الشعب_يريد_رفع_العقوبات.. نشطاء يطلقون حملة إلكترونية للمطالبة برفع العقوبات عن الزعيم علي عبدالله صالح ونجله أحمد
  • من ذمار إلى تعز.. مركبات الحوثي تدهس اليمنيين
  • التين الشوكي يدخل دائرة جبايات الحوثي في إب
  • دريجة: فشل انتخابات ديسمبر عام 2021 أحبط الشعب الذي كان متحمسًا لتجديد الشرعية