آخر تحديث: 2 دجنبر 2023 - 10:08 ص بغداد/شبكة أخبار العراق- أعلن المشرف على دائرة جمارك محافظة كرمانشاه الايرانية المحاذية للعراق علي اصغر عباس زادة ان الشهور الثمانية الاولى من العام الايراني الحالي ( بدأ في 21 مارس الماضي) شهدت تصدير مليون و882 الفا و 766 طنا من البضائع من منفذ برويز خان الحدودي التابع لهذه المحافظة ، نحو العراق، وبلغت قيمة هذه البضائع المصدرة 659 مليونا و887 الفا و472 دولارا.

659 مليون دولار … قيمة البضائع المصدرة من منفذ برويز خان الى العراق،واوضح بأن هذا الحجم من البضائع المصدرة من منفذ برويز خان الى العراق سجل زيادة بنسبة 20 بالمئة من حيث القيمة و34 بالمئة من حيث الوزن ، قياسا مع الفترة الماثلة من العام الايراني السابق.واضاف ان معظم هذه البضائع المصدرة هي الاسمنت وورق الحديد والفواكه والخضار، والقضبان الحديدية المجلفنة وغير المجلفنة، وسبائك الصلب والورق الفولاذي ، وانواع السيراميك، والكعك والبسكويت والمصنوعات البلاستيكية.كما نوه عباس زادة ان منفذ “شوشمي” الحدودي مع العراق ايضا (يقع في محافظة كرمانشاه ايضا) شهد تصدير 196 الفا و731 طنا من البضائع الى العراق، وقيمتها 26 مليونا و836 الفا و323 دولارا ، خلال الفترة المشار اليها آنفا، وأن معظم البضائع المصدرة من هذا المنفذ الحدودي هي صخور الحديد والفواكه والخضار، والأدوات الزراعية والصناعات اليدوية والجص، وملح الطعام ، والدبس، والحلويات.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: البضائع المصدرة من منفذ

إقرأ أيضاً:

بزشكيان يفوز بانتخابات الرئاسة الإيرانية

إيران – أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية، صباح اليوم السبت، فوز الإصلاحي مسعود بزشكيان بانتخابات الرئاسة متفوقا على المرشح المحافظ سعيد جليلي.

وصرحت وزارة الداخلية بأن بزشكيان فاز بنحو 55% من أصوات الناخبين، في حين بلغت نسبة المشاركة في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة الإيرانية 49.8%.

وأحصى مسؤولو الانتخابات حتى الآن أكثر من 30 مليون صوت، حصل بزشكيان منها على ما يزيد على 17 مليون صوت، وجليلي على أكثر من 13 مليون صوت، وفق نتائج نشرتها وزارة الداخلية.

وكانت وزارة الداخلية الإيرانية أعلنت مساء الجمعة إغلاق مراكز الاقتراع في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية مع انتهاء المهلة القانونية بحلول منتصف الليل بالتوقيت المحلي وبدء فرز الأصوات.

وكان نحو 61 مليون ناخب دعوا للمشاركة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية لحسم المنافسة بين جليلي وبزشكيان، وكان المرشح الإصلاحي تقدم على منافسه المحافظ في الجولة الأولى التي جرت يوم 28 يونيو/حزيران الماضي لاختيار خليفة الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي، الذي توفي في حادث تحطم مروحية في مايو/أيار الماضي.

وشهدت الجولة الأولى إقبالا منخفضا غير مسبوق، إذ أحجم أكثر من 60% من الناخبين عن التصويت في الانتخابات المبكرة لاختيار رئيس للبلاد.

وأقر المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الأربعاء بأن “نسبة الإقبال جاءت أقل من المتوقع”، لكنه قال إنه “من الخطأ تماما الاعتقاد أن أولئك الذين لم يصوتوا في الجولة الأولى هم ضد النظام”.

ويعتبر الرئيس الرجل الثاني في هيكل السلطة في إيران بعد المرشد خامنئي صاحب الكلمة الأخيرة في جميع المسائل الإستراتيجية، وهو أيضا القائد الأعلى للقوات المسلحة الإيرانية.

المصدر : الجزيرة + رويترز

مقالات مشابهة

  • بزشكيان يفوز بانتخابات الرئاسة الإيرانية
  • 2 مليار دولار تكسب تركيا من زراعة البندق
  • الصادرات التركية إلى أوكرانيا تسجل أعلى نسبة منذ 2022
  • إيران تشتري الغاز من تركمانستان وتبيعه للعراق بأسعار مبالغة جداً وتتلاعب في الأحجام المصدرة للعراق
  • العراق ثالث أكثر البلدان التي نفذت فيها تركيا مشاريع خلال نصف قرن
  • تركيا تحصد نحو ملياري دولار من صادرات البندق
  • إيران:(3.0) مليار دولار قيمة صادراتنا للعراق خلال الأشهر الثلاث الماضية
  • خلال شهر أيار.. العراقيون أكثر الوافدين إلى تركيا
  • خلال العام الحالي 2024.. الصادرات الأردنية إلى العراق ترتفع بنسبة 58%
  • أكثر من ثلاثة مليارات دولار صادرات السلع الإيرانية للعراق في 3 أشهر