أفادت وكالة "بلومبيرغ نيوز" أن الإدارة الأمريكية، أجبرت صندوقا سعوديا تابعة لأرامكو، على بيع حصته ضمن شركة أمريكية ناشئة، بعد مراجعة حكومية.

وذكرت أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أجبرت صندوق رأس مال استثماري تابع لأرامكو السعودية على بيع أسهمه في شركة ناشئة لرقائق الذكاء الاصطناعي في سيليكون فالي، مبينة أن داعمها هو المؤسس المشارك لـ"أوبن إيه.

آي" سام ألتمان.


وجمعت شركة "رين نيورومورفيكس" المدعومة من ألتمان، وهي شركة ناشئة تصمم رقائق تحاكي الطريقة التي يعمل بها الدماغ، وتهدف إلى خدمة الشركات التي تستخدم خوارزميات الذكاء الاصطناعي، 25 مليون دولار في عام 2022.
 
وحول سبب بيع الصندوق لأسهمه، نقلت الوكالة عن مصادر مطلعة، أن بيع صندوق "بروسبيرتي 7" التابع لأرامكو السعودية لأسهمه في الشركة الناشئة الأمريكية، جاء بعد مراجعة أجرتها لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة.

وبحسب التقرير، فإن اللجنة كانت قد أصدرت تعليمات للصندوق السعودي بإلغاء هذه الصفقة في وقت ما خلال العام الماضي.


وتعتبر اللجنة، الهيئة الأمريكية الرئيسية للرقابة على الصفقات التي لها تداعيات على الأمن القومي.

وعلقت وزارة الخزانة الأمريكية، المشرفة على اللجنة الحكومية، على الإجراء المتخذ بحق الصندوق السعودي، قائلة إن اللجنة "ملتزمة باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة ضمن سلطتها لحماية الأمن القومي الأمريكي. وتماشيا مع القانون والممارسات، لا تعلق لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة علنا على المعاملات التي قد تراجعها أو قد لا تراجعها".



وتعمل الولايات المتحدة على تقييد تطوير الذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط، حيث وسعت القيود المفروضة على صادرات منتجات رقائق الذكاء الاصطناعي المتطورة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية السعودية الذكاء الاصطناعي امريكا السعودية أرامكو الذكاء الاصطناعي سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

الصين تتحدى العقوبات وتطوّر نموذج ذكاء اصطناعي ضخم باستخدام تقنيات محلية

مقالات مشابهة ميتا تعزز قدرات نظارات راي-بان الذكية بمزايا ذكاء اصطناعي جديدة

‏9 دقائق مضت

سامسونج تعمل على دمج ميزة Apple Intelligence في أجهزتها

‏15 دقيقة مضت

آبل تستعد لإطلاق آيفون SE الجديد مطلع العام المقبل

‏18 دقيقة مضت

“We book” ..رابط منصة حجز تذاكر مباريات دوري روشن السعودي لمتابعة مباراة الأهلي والهلال

‏20 دقيقة مضت

إختبارات هاتف Galaxy A56 تؤكد على تعزيز آداء كرت الشاشة في Exynos 1580

‏22 دقيقة مضت

مايكروسوفت تطلق أوفيس 2024 لكل من ويندوز والماك

‏26 دقيقة مضت

أعلن معهد أبحاث الذكاء الاصطناعي التابع لشركة الاتصالات الصينية عن تطوير نموذج لغوي ضخم باسم “TeleChat2-115B”، باستخدام قدرات حوسبة محلية الصنع بالكامل.

ويضم النموذج الجديد 100 مليار معامل، وتم تدريبه باستخدام 10 تريليون رمز من النصوص عالية الجودة باللغتين الصينية والإنجليزية.

وتشير هذه الخطوة إلى قدرة الصين على مواصلة تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي رغم العقوبات الغربية المفروضة على تصدير التقنيات المتقدمة إليها.

ويُعتقد أن الشركة استخدمت خوادم تدريب من إنتاج هواوي، مزودة بمعالجات Kunpeng 920 المصنعة محليًا باستخدام تقنية 7 نانومتر.

ذو صلة > الصين تستعرض روبوتات مُسلّحة ومدعومة بالذكاء الاصطناعي

ورغم أن نموذج TeleChat2 لا يضاهي بعض النماذج الغربية من حيث عدد المعاملات، إلا أن تطويره يُظهر قدرة الصين على المضي قدمًا في طموحاتها في مجال الذكاء الاصطناعي، مستفيدة من مواردها الضخمة وخبراتها التقنية المحلية.

المصدر


Source link ذات صلة

مقالات مشابهة

  • لهذا السبب لن يشاهد كروس مونديال الأندية
  • الصين تتحدى العقوبات وتطوّر نموذج ذكاء اصطناعي ضخم باستخدام تقنيات محلية
  • شاومي تعلن عن سلسلة هواتف 14T بتقنيات ذكاء اصطناعي متقدمة.. المواصفات والاسعار
  • جوجل تضيف مزايا ذكاء اصطناعي جديدة
  • “OpenAI” تطلق 4 أدوات ذكاء اصطناعي جديدة
  • إقبال كبير على تخصص الذكاء الاصطناعي في الجامعة الأمريكية
  • شركة تيك توك الأم تتعاون مع هواوي لتطوير نموذج ذكاء اصطناعي
  • ترامب يلغي مقابلة متلفزة على قناة أمريكية.. لهذا السبب
  • “القابضة” (ADQ) تتعاون مع شركة EQTY Lab لدعم توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي ضمن محفظة شركاتها
  • الولايات المتحدة تُسهل تصدير رقائق «الذكاء الاصطناعي» إلى الشرق الأوسط