عرض رئيس النظام السوري بشار الاسد على كل من تجاوز الاربعين عاما من المواطنين الذين ادو الخدمة العسكرية الالزامية، ولم يؤدو الخدمة الاحتياطية دفع مبلغ 4800 دولار اميركي مقابل اعفاءهم منها 

وقال الاسد في مرسوم رئاسي "يُجيز لمن يرغب من المكلفين المدعوين إلى الخدمة الاحتياطية ممن بلغوا سن الأربعين من عمرهم ولم يلتحقوا بعد، دفعَ بدل نقدي كبديل عن الواجب القانوني في خدمتهم الاحتياطية".

وحسب المرسوم فان المبلغ المطلوب او قيمة البدل يبلغ 4800 دولار أمريكي أو ما يعادله بالليرة السورية (67 مليون ليرة سورية تقريبًا) ووفق المرسوم فانه "يُسمح لمن التحق بالخدمة الاحتياطية وبلغ (سن الأربعين) وما زال يؤدي خدمته، دفعَ البدل النقدي المذكور، على أن يتم حسم مبلغ 200 دولار أمريكي أو ما يعادله بالليرة السورية عن كل شهر أداه المكلف في خدمته الاحتياطية"

 

الأسد يصدر مرسومًا تشريعيًا يخص الخدمة الإلزامية بقوات النظام السوري التي تشمل المكلفين من السوريين..#عنب_بلدي #سورياhttps://t.co/mehPUlMGBi

— عنب بلدي (@enabbaladi) December 2, 2023


وكان الاسد اصدر في 16 من تشرين الثاني الماضي، المرسوم رقم “36”، بموجبه نص على منح “عفو عام” عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخه وفي مضمونه “عفوًا” مشروطًا لـ”الفرار الداخلي” "من الخدمة العسكرية" على أن يسلم الشخص نفسه خلال ثلاثة أشهر، ولـ”الفرار الخارجي” على أن يسلم الشخص نفسه خلال ستة أشهر

وتبقى الخدمة الاحتياطية ملازمة للمواطن السوري طوال حياته، ويمكن ان تطلبه شعبه التجنيد حتى لو كان في الستين من عمره، وخلال الحروب يضطر الجندي الاحتياط او الذي يخدم الخدمة الالزامية للبقاء في صفوف القوات المسلحة لسنوات عديده لاترتبط بالمدة المحددة للخدمة 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التاريخ التشابه الوصف الخدمة الاحتیاطیة

إقرأ أيضاً:

تدشين خدمة “ستار لينك” رسميا في اليمن

شمسان بوست / متابعات:

أعلنت المؤسسة العامة للاتصالات اليوم الأربعاء عن إطلاق خدمة ستارلينك (الإنترنت الفضائي) رسمياً.

مضيفة بأن “هذه الخدمة ستوفر إنترنتًا عالي السرعة وموثوقًا به للمناطق النائية والمدن، مما يساهم في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية”.

وكان مالك شركة “سبيس إكس” آيلون ماسك قد أعلن تدشين خدمة الإنترنت عبر البث الفضائي “ستار لينك” في اليمن اعتباراً من فجر اليوم الأربعاء.

وكانت الحكومة الشرعية، أقرت مطلع أغسطس الماضي إطلاق خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية “ستارلينك” في اليمن، في خطوة يراها مراقبون تمثل ضربة موجعة للحوثيين، حيث ستقلل من العوائد المالية التي تجنيها المليشيات، من خدمة الإنترنت وأسعارها المرتفعة جدا والتي تتحكم بها من جماعة الحوثي.

وأشار خبراء تقنيون إلى أن خدمة “ستار لينك” موجودة في اليمن، وخصوصاً في المحافظات المحررة منذ نحو عام تقريباً ولكنها بشكل غير رسمي، بينما كانت أغلب الباقات مفعلة إقليمياً على الفلبين واليابان.

ويتوقع أن يؤدي دخول الخدمة رسمياً إلى اليمن لانخفاض أسعار الصحون الفضائية، التي كانت تصل إلى نحو 2400$، كما أن دخول الخدمة إلى اليمن رسميًا يعني انتهاء السوق السوداء لصحون الإنترنت الفضائي وبيعها بشكل رسمي في مكاتب الاتصالات وبسعرها الرسمي والذي يصل الى 600$ تقريباً.

وسيكون تفعيل الباقات مباشرة على اليمن بدلاً عن الفلبين أو اليابان وهذا بدوره سيساهم في استقرار الخدمة والسرعة والتي تبدأ من 50 ميجا إلى 250 ميجا وأكثر من ذلك.



كما يمكن للمشتركين سداد الباقات بشكل مباشر عن طريق مكاتب الاتصالات وفروعها.

وسيوفر إدخال الخدمة للمشتركين، خدمات الدعم الفني المباشر لعملاء خدمة الإنترنت الفضائي عن طريق مؤسسة الاتصالات والمكاتب التابعة لها، في مناطق سيطرة الحكومة الشرعية.

مقالات مشابهة

  • مايجب ان تعرفه عن خدمة ستار لينك في اليمن
  • التهنئة الأمريكية و”ستارلينك”: ما هي الدوافع الحقيقية وراء إدخال الخدمة إلى اليمن؟
  • ستارلينك "تعلن" إطلاق خدمة الإنترنت الفضائي في اليمن
  • تدشين خدمة “ستار لينك” رسميا في اليمن
  • وزارة العدل تطلق خدمة التصديق على المحررات الرسمية في 10 محافظات
  • «العدل» تطلق خدمة التصديق على المحررات الرسمية في 10 مكاتب بالمحافظات
  • «العدل» تطلق خدمة التصديق على المحررات الرسمية بـ 10 محافظات
  • ايلون ماسك: ستارلينك متاح في اليمن
  • لماذا يعيد الأسد هيكلة الجيش السوري؟
  • «العربية أبوظبي» تطلق خدمة إتمام إجراءات السفر من المنزل