الوطن:
2024-09-19@00:13:21 GMT

الكنيسة تحيي تذكار استشهاد القديسين قزمان ودميان

تاريخ النشر: 2nd, December 2023 GMT

الكنيسة تحيي تذكار استشهاد القديسين قزمان ودميان

يحيي الأقباط الأرثوذكس، اليوم السبت، في صلواتهم بالكنائس، ذكرى استشهاد القديسان قزمان ودميان وأخواتهما وأمهما، وفقاً لكتاب سنكسار الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

قصة القديسان قزمان ودميان واخواتهما وأمهم

والسنكسار هو كتاب يحوي سير الآباء القديسين والشهداء وتذكارات الأعياد وأيام الصوم مرتبة حسب أيام السنة، ويقرأ منه فى الصلوات اليومية، ويستخدم فيه التقويم القبطي.

ووفقاً للتقويم القبطي، يوافق اليوم السبت، الثاني والعشرون من شهر هاتور لعام 1740 القبطي، ويذكر السنكسار، في مثل هذا اليوم، استشهد القديسان قزمان ودميان وأخوتهما أنسيموس ولاونديوس وابرابيوس وأمهم ثاؤذوتي. كانوا من بلاد العرب، وكانت أمهم تتقي الله وتحب الخير وتساعد الآخرين. وقد ترملت وأولادها بعد أطفال، فقامت بتربيتهم على الإيمان وحب الفضيلة.

عندما ارتد دقلديانوس عن الإيمان، أصدر أمرًا بعبادة الأوثان. علم أحدهم أن القديسين قزمان ودميان يبشران باسم المسيح، فشكاهما إلى الملك. أمر الملك بإحضارهما وتعذيبهما ليرتدعا عن إيمانهما.

عذب الوالي القديسين قزمان ودميان بأقسى أنواع العذاب، لكنه لم يتمكن من إيذائهم. ثم سألهما عن مكان إخوتهما وأمهما، فأخبراه. استحضر الوالي إخوة القديسين وأمهم وأجبرهم على عبادة الأوثان، لكنهم رفضوا.

أمر الوالي بإيصاد القديسين قزمان ودميان وإخوتهم وأمهم في المعاصر، لكنهم لم يصيبهم أذى. ثم ألقى بهم في أتون النار ثلاثة أيام وثلاثة ليال، ثم في مستوقد حمام، وأخيرا وضعهم على أسرّة من الحديد المحماة. وفي كل هذه المحاولات، كان الرب يقيمهم أحياء بغير فساد.

تعب الوالي من تعذيبهم، فأرسلهم إلى الملك. عذبهم الملك هو أيضًا، لكنهم لم يرضخوا. أما أمهم فكانت تشجعهم وتصبرهم على الصبر.

غضب الملك من أم القديسين، فأمر بقطع رأسها. نالت الأم إكليل الحياة، وظل جسدها مطروحا لم يجسر أحد أن يدفنه. فصرخ القديس قزمان في الحاضرين قائلًا: "يا أهل المدينة، أليس فيكم أحد ذو رحمة فيستر جسد هذه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السنكسار اليوم الكنيسة

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس القضاء الأعلى يستقبل بطريرك الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية في العراق والعالم

بغداد اليوم -  
رئيس مجلس القضاء الاعلى يستقبل بطريرك الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية في العراق والعالم

بغداد / إعلام القضاء
أستقبل السيد رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي الدكتور فائق زيدان اليوم الأربعاء الموافق 18 /9 /2024 بطريرك الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية في العراق والعالم الكاردينال لويس ساكو والمساعد المطران باسل بابليسوس، وبحث معهم دور القضاء في الحفاظ على حقوق واملاك المواطنين العراقيين من الديانة المسيحية وفق احكام الدستور والقانون.

مقالات مشابهة

  • استشهاد 3 مواطنين لبنانيين مساء اليوم الأربعاء في انفجار أجهزة اتصال
  • الأمم المتحدة تحيي اليوم الدولي للمساواة في الأجر
  • رئيس مجلس القضاء الأعلى يستقبل بطريرك الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية في العراق والعالم
  • استشهاد أربعة فلسطينيين في الاعتداءات المتواصلة على غزة اليوم
  • بطل الإيمان الأرثوذكسي.. الكنيسة القبطية تحيي ذكرى وفاة "البابا ديسقورس"
  • الليلة.. هيفاء وهبي تحيي حفل غنائي في الشيخ زايد
  • بعد استشهاد 3 أشخاص في بليدا اليوم... هذا ما قام به حزب الله
  • «نِعم الزوج ونِعم الأب».. منال الصيفي تحيي الذكرى الأولى لوفاة أشرف مصيلحي
  • الجالية اليمنية في أمريكا تحيي ذكرى المولد النبوي
  • الأنبا بولا يترأس القداس الإلهي بكنيسة سيدة مصر بكندا ويلتقي شمامسة الكنيسة