شهدت الولايات المتحدة خلال الساعات القليلة الماضية، 5 أحداث كان من أهمها تصريحات محامي الرئيس السابق دونالد ترامب حول تأجيل محاكمة موكله في قضية إلغاء نتائج انتخابات 2020 إلى  2029 في حال فوزه في انتخابات الرئاسة المقبلة 2024.

قال ستيف سادو، محامي ترامب، إن الدستور الأمريكي ينص على تفوق المصالح الفيدرالية على مصالح الولايات، مضيفا في بيان، أنه يجب تأجيل محاكمة الرئيس الأمريكي السابق في قضية إلغاء نتائج انتخابات 2020 إلى 2029 في حال فوزه في انتخابات الرئاسة المقبلة 2024

وكانت النيابة العامة في جورجيا دعت في وقت سابق، لبدء محاكمة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في أغسطس عام 2024، فيما من المتوقع، عقد الجلسة التمهيدية للمحكمة في 21 يونيو 2024،

 قاض يرفض طلب ترامب إسقاط دعوى بشأن دوره في اقتحام  «الكابيتول»

وأشار سادو إلى أن يجب تأجيل محاكمة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، في ولاية جورجيا، حيث يتهم بالتآمر من أجل إلغاء نتائج الانتخابات 2020 إلى عام 2029 على الأقل.

أمس الجمعة، رفض قاض في مقاطعة كولومبيا، طلب ترامب إسقاط الدعوى الجنائية بشأن دوره في اقتحام مبنى الكونجرس «الكابيتول» في عام 2021، على أساس حصانته الرئاسية، وقالت وثائق المحكمة على قاعدة البيانات الإلكترونية، إن الرئيس السابق، المتهم بـ4 تهم، قدم طلبات لإسقاط التهم الموجهة إليه على أساس الحصانة الرئاسية والحقوق الدستورية، وأشارت الوثائق إلى رفض المحكمة الطلبات، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء «ريا نوفوستي» الروسية.

وفاة أول امرأة تنضم إلى المحكمة العليا عن عمر يناهز 93 عاما

 توفيت القاضية الأمريكية السابقة ساندرا داي أوكونور، في فينيكس عاصمة ولاية أريزونا جنوب غرب الولايات المتحدة، عن عمر ناهز 93 عاما، أول امرأة تنضم إلى المحكمة العليا الأمريكية وكانت تعتبر فيها صوت الاعتدال، الحاصلة على «وسام الحرية»، وقالت المحكمة في بيان، إن أوكونور توفيت بسبب  مضاعفات مرتبطة بالخرف المتقدم، وعلى الأرجح الزهايمر، ومرض في الجهاز التنفسي.

وفي إطار سياسة الولايات المتحدة الخارجية، وخلال مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء العراقي، محمد السوداني، أبلغ وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، المسؤول العراقي، بضرورة محاكمة المسؤولين عن الهجمات على القوات الأمريكية المتمركزة في العراق.

وكانت القوات الأمريكية في العراق وسوريا، تعرضت لـ73 هجوما منذ 17 أكتوبر الماضي، وفقا لما ذكرته شبكة «فوكس نيوز» الإخبارية الأمريكية نقلا عن مصدر في وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون».

وفي وقت سابق، أعلنت «فصائل مسلحة» في العراق، استعدادها لتصعيد عملياتها العسكرية داخل البلاد وخارجه نصرة للشعب الفلسطيني.

من جانبها، قالت الإدارة الأمريكية، على لسان نائبة وزير الطاقة الأمريكي لشؤون الأمن النووي، جيل هروبي، في تصريح لمجلة  «أرمس كونترال توداي»، إلى إنه لا توجد لدى «واشنطن»، أي حاجة تقنية لاستئناف التجارب النووية، مشيرة إلى أن «واشنطن» تقوم بتحديث ميدانها للتجارب النووية في ولاية نيفادا في منطقة الغرب الأمريكي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: انتخابات الرئاسة الأمريكية الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 ترامب تأجیل محاکمة

إقرأ أيضاً:

غلاف الإيكونوميست: بايدن عاجز وعليه الانسحاب من السباق الانتخابي (شاهد)

سلطت مجلة الإيكونوميست، الضوء على أداء الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في المناظرة أمام منافسه دونالد ترامب، واصفة إياها بـ"المروعة"، وأرفقت ذلك بصورة على غلافها لإظهار عجز بايدن عن قيادة الولايات المتحدة.

وقالت المجلة: "كانت المناظرة الرئاسية مروعة بالنسبة لجو بايدن، لكن التستر عليها كان أسوأ. إن خيانة الأمانة في حملته تثير الازدراء. يجب عليه أن ينسحب".

The presidential debate was awful for Joe Biden, but the cover-­up has been worse. The dishonesty of his campaign provokes contempt. He must withdraw https://t.co/RijgS4gDI2 pic.twitter.com/NcsrEVPwdx — The Economist (@TheEconomist) July 4, 2024

وتعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن الخميس مواصلة النضال رغم دعوات تطالبه بالانسحاب من السباق الرئاسي، مشددا خلال احتفال بعيد الاستقلال في البيت الأبيض على أنه "لن يذهب إلى أي مكان".

وردا على أحد مؤيديه الذي طلب منه "مواصلة النضال"، قال الرئيس البالغ 81 عاما "لن أذهب إلى أي مكان".



وكشفت عدد من التقارير الإعلامية استمرار بايدن في محاولاته لتبرير ما اعتُبر "أداء كارثيا" خلال مناظرته مع الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، قبل أسبوع، على الرغم من مخاوف جدية بخصوص ما يُنشر عن قدراته الذهنية.

وخلال مقابلة له مع إذاعة محلية في بنسلفانيا، الخميس، اعترف بايدن مجددا بأنه كان "سيئا في المناظرة" ومردفا: "90 دقيقة على المسرح لا تمحو ما فعلته خلال ثلاث سنوات ونصف سنة".

وفي السياق نفسه، يُواجه بايدن دعوات مُتسارعة لسحب ترشّحه من الانتخابات الرئاسية المقررة في تشرين الثاني/ نوفمبر. فيما قالت كارين جان بيار، وهي المتحدثة باسم البيت الأبيض، إن "الرئيس لا يفكر أبدا في الانسحاب من السباق". 

مقالات مشابهة

  • عاجل.. تأجيل محاكمة أبو هشيمة بـ "أحداث عنف البدرشين"
  • محامو ترامب يطالبون بتعليق قضية الوثائق السرية بعد قرار الحصانة
  • زعيم الأقلية بمجلس النواب الأمريكي يعلن عن اجتماع لكبار أعضاء الحزب الديمقراطي لبحث ترشح بايدن
  • محامو ترامب يطلبون تعليق قضية الوثائق السرية في فلوريدا
  • بايدن: لا أحد مؤهل للفوز في الانتخابات الرئاسية أكثر مني
  • بايدن يكشف ماذا كان يشعر به خلال المناظرة أمام ترامب: كانت ليلة سيئة
  • أحكام الأسبوع الماضي| تأجيل محاكمة المتهمين بقتل طفل شبرا الخيمة وإحالة أوراق قاتل منجد المعادي للمفتي الأبرز
  • غلاف الإيكونوميست: بايدن عاجز وعليه الانسحاب من السباق الانتخابي (شاهد)
  • «بايدن» يفاجئ الحكام الديمقراطيين بشأن قدرته العقلية: أحتاج إلى النوم
  • بينها الانسحاب.. بايدن يواجه الغرق السياسي في أخطر 48 ساعة