دخل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، السبت، يومه الـ57 تواليًا، بتجدد الغارات والأحزمة النارية والقصف المدفعي، وسط تركيز على استهداف المنطقة الشرقية لخان يونس، واقتراف المزيد من جرائم الإبادة الجماعية.

جاء ذلك في اليوم الثاني لانتهاء الهدنة مع حركة "حماس"، والتي أتاحت إطلاق سراح أسرى، وإيصال مساعدات عاجلة إلى القطاع المحاصر.

ووفق وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" (رسمية)، فإن الطيران الحربي الإسرائيلي، كثف منذ ساعات الفجر الأولى، قصفه للمناطق الشرقية لخان يونس (جنوب القطاع) ووسطها بأحزمة نارية، إلى جانب قصف من الزوارق الحربية والمدفعية.

ودمرت طائرات الاحتلال مسجد عبدالله عزام، غربي خان يونس.

وفي السياق ذاته، شنت طائرات الاحتلال سلسلة غارات على القرارة شمال شرق خان يونس، ودمرت أربعة منازل لعائلة الفرا بشكل كامل، كما قصفت مسجد الاستقامة، ومسجدي أسامة بن زيد، وعثمان بين عفان، شمال القرارة.

الصوت في الفيديو لا يعبر عن الحقيقة، الصوت أعلى بأضعاف مع اهتزاز كبير في المكان، إنه زلزال صغير متكرر..

مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة تعرضت في الساعات الأخيرة للعديد من هذه الأحزمة النارية الإسرائيلية التي لم تتوقف حتى اللحظة.

شعبنا يتعرض لظلم عظيم منذ نحو شهرين وخذلان كبير جداً. pic.twitter.com/fHd42TODNE

— رضوان الأخرس (@rdooan) December 1, 2023

اقرأ أيضاً

إبادة جماعية ونزوح نحو مصر.. تنديد أممي باستئناف حرب غزة

في غضون ذلك، شنت طائرات الاحتلال عشرات الغارات على شكل أحزمة نارية شرق خانيونس، مستهدفة بلدة القرارة على وجه خاص، لم تتوقف على مدار أكثر من ساعتين، بالتزامن مع قصف مدفعي عنيف.

واستهدفت الأحزمة النارية العنيفة في منطقة القرارة، حي فياض، ووعائلة عبدالغفور، ومنطقة المطاحن، وشارع العبادين، وصولًا للمناطق الشمالية الشرقية لبلدة القرارة.

كما قصفت طائرات الاحتلال منزلاً لعائلة العبادلة، ومنزلا آخر لنصرالله الفرا، في بلدة القرارة.

ووصلت عدة إصابات إلى مشفى ناصر في خان يونس، جراء الغارات الإسرائيلية المكثفة.

في الوقت نفسه، شنت طائرات الاحتلال عدة غارات على رفح وأطلقت قنابل مضيئة في سمائها.

كما قصفت الزوارق الحربية ساحل دير البلح، في ظل إطلاق القنابل الضوئية بشكل كثيف.

ناشط فلسطيني يوثق مشاهد من القصف الإسرائيلي العنيف الذي استهدف منطقة القرارة شمال شرق خانيونس جنوب قطاع غزة #حرب_غزة #فيديو pic.twitter.com/eiXWIanEwh

— الجزيرة فلسطين (@AJA_Palestine) December 2, 2023

اقرأ أيضاً

178 شهيدا ومئات الإصابات في تجدد غارات الاحتلال على قطاع غزة

أما شمال القطاع، فقد استهدفت طائرات الاحتلال الحربية، منازل المواطنين في التوام والشيخ رضوان، وجباليا وبيت لاهيا.

ميدانيا، أعلنت المقاومة الفلسطينية أنها تخوض اشتباكات في محاور عدة، ووجّهت ضربات صاروخية لمناطق إسرائيلية بينها تل أبيب وأسدود وغلاف غزة.

كذلك، دارت اشتباكات عنيفة بين المقاتلين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية عند أطراف محور الشيخ رضوان وشارع العيون.

وأضافت وكالة "وفا"، أن الهجمات أسفرت عن مقتل وإصابة العشرات، بينهم أطفال ونساء، دون ذكر رقم محدد.

من جانبه، قال المتحدث باسم جيش الاحتلال جوناثان كونريكوس، في وقت باكر السبت: "إننا نضرب حاليا أهدافا عسكرية لحماس في كل أنحاء قطاع غزة"، دون تقديم المزيد من التفاصيل.

ومساء الجمعة، أعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي عقب انتهاء الهدنة، إلى 184 شهيدا، فيما أصيب 589 آخرون معظمهم من الأطفال والنساء في تجدد غارات الاحتلال.

"نطقوا الشهادتين".. مواطنون يوثقون قصف الجيش الإسرائيلي مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة بأحزمة نارية مكثفة pic.twitter.com/Y71YBPYJXq

— TRT عربي (@TRTArabi) December 1, 2023

اقرأ أيضاً

إصابة 9 جنود إسرائيليين.. المقاومة تتصدى لتوغلات في غزة وتطلق رشقات صاروخية على مدن الاحتلال

وأمام ذلك، أكد وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، أنه لا يوجد أي مكان آمن يمكن لسكان قطاع غزة الذهاب إليه، ويعيشون في دائرة موت ودمار ومرض.

وأوضح غريفيث في بيان، الجمعة، أن الأسبوع الأخير أظهر ما يمكن حدوثه "عندما تصمت الأسلحة"، وأن الوضع في خان يونس اليوم هو تذكير صادم لما يحدث عندما لا تصمت (الأسلحة).

وقال: "قتل وأصيب عدد كبير في غضون ساعات اليوم، وجاءت تعليمات للأسر مجددًا للإخلاء، وانهارت الآمال".

وأشار أن جميع سكان غزة على رأسهم الأطفال والنساء والرجال يعيشون في رعب في الشهر الثاني للاشتباكات، مضيفا: "يعيشون في دائرة موت ودمار ومرض".

وشدد على ضرورة زيادة المساعدات الإنسانية (لقطاع غزة) وتحقيق وقف إطلاق نار إنساني.

نبذة عن الأحزمة النارية على خانيونس pic.twitter.com/y30oD4qVhX

— ???? (@uzisall) December 1, 2023

اقرأ أيضاً

الاحتلال يقصف منازل على ساكنيها بخان يونس وجباليا والنصيرات في غزة.. واستشهاد أكثر من 30

من جانبه، قال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، إن معبر رفح الحدودي يعمل السبت "بشكل طبيعي"، نافيا "الشائعات" التي تتحدث عن إغلاق المعبر.

جاء ذلك في بيان مقتضب عبر منصة تلغرام، بعد ساعات من صدور بيان عن جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني قالت فيه إن إسرائيل أبلغتها بمنعها دخول شاحنات المساعدات من الجانب المصري إلى قطاع غزة، عبر معبر رفح البري، بدءا من الجمعة وحتى إشعار آخر.

وأفاد المكتب بأن "معبر رفح الحدودي يعمل السبت بشكل طبيعي وننفي الشائعات التي تتحدث عن إغلاق المعبر".

والخميس، أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، إدخال 56 شاحنة مساعدات إلى مدينة غزة وشمالي القطاع، ما رفع عدد الشاحنات التي تم إرسالها إلى 310، منذ بداية الهدنة في 24 نوفمبر/تشرين المنصرم.

وصباح الجمعة، انتهت هدنة مؤقتة بين فصائل المقاومة الفلسطينية وإسرائيل، أنجزت بوساطة قطرية مصرية، واستمرت 7 أيام، جرى خلالها تبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية للقطاع الذي يقطنه نحو 2.3 مليون فلسطيني.

وفي 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، شنت إسرائيل حربا مدمرة على القطاع خلّفت دمارا هائلا في البنية التحتية وعشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لمصادر رسمية فلسطينية وأممية.

#فيديو| أحزمة نارية عنيفة ومستمرة تستهدف مدينة خانيونس pic.twitter.com/9R5nkQVJ2I

— وكالة شهاب للأنباء (@ShehabAgency) December 1, 2023

اقرأ أيضاً

إثر قصف خانيونس.. استشهاد عضوين بالمكتب السياسي لحماس في غزة

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: خان يونس أحزمة نارية الحرب على غزة غزة إسرائيل قصف إسرائيلي طائرات الاحتلال اقرأ أیضا قطاع غزة خان یونس pic twitter com فی غزة

إقرأ أيضاً:

وزيرة الصحة الفلسطينية السابقة: مصر حريصة على إدخال المساعدات لغزة.. والعائق الحقيقي إسرائيل

وجهت مي الكيلة، وزيرة الصحة الفلسطينية السابقة الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي وللحكومة والشعب المصري على دعمه ومساندته للقضية الفلسطينية وتقديم المساعدات لأهالي غزة قبل وأثناء الحرب الإسرائيلية على القطاع، مشيرة إلى أن مصر دائما وأبدا الداعم الرئيس للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة وخصوصا في ظل الأزمة والكارثة الإنسانية الراهنة في غزة.

وأكدت الكيلة، في تصريح خاص لمدير مكتب وكالة أنباء الشرق الأوسط بعمان، على هامش المؤتمر الإقليمي الثامن للشبكة الشرق أوسطية للصحة المجتمعية "امفنت" المنعقد بالأردن، أن مصر تولي اهتماما كبيرا بتقديم ودخول المساعدات الطبية والإنسانية إلى قطاع غزة، وحريصة على ذلك، ولكن العائق الحقيقي هو الاحتلال الإسرائيلي، مشيرة إلى أنها شاهدت حجم وكمية المساعدات الموجودة على معبر رفح من الجانب المصري ولكن الاحتلال الإسرائيلي يعرقل دخولها.

وأضافت أنها قامت بزيارة معبر رفح برفقة الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، وشاهدت حجم المساعدات والقوافل المصرية الموجودة عند المعبر تنتظر الدخول إلى قطاع غزة ولكن الإجراءات الإسرائيلية تحول دون ذلك.

وبشأن انتشار شلل الأطفال في قطاع غزة، أشارت إلى أن شلل الأطفال خلل في الصحة العامة التي تعد نتيجة مباشرة لوجود وانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني وخصوصا في غزة، مشيرة إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يتعمد تدمير البنية التحتية الفلسطينية في قطاع الصحة وغيره سواء في غزة أو الضفة الغربية المحتلة.

وأوضحت أن فلسطين كانت خالية من شلل الأطفال منذ عام 1988، إلا أنه ونتيجة لهذه الانتهاكات الإسرائيلية وما نتج عنها من خراب وتدمير للمياه والبنية التحتية الصحية مما أوجد هذه الحالات من شلل الأطفال في القطاع، مؤكدة أن هناك كارثة حقيقية في غزة بسبب الخلل في قطاع الصحة العامة والذي يعتبر في خطر حقيقي نتيجة لجرائم الاحتلال.

ونوهت إلى أنه تم السماح مؤخرا بإدخال تطعيمات شلل الأطفال إلى غزة عقب تحذيرات وتدخلات من قبل منظمة الصحة العامة، موجهة الشكر لمسئولي منظمة الصحة العالمية ولكل من تدخل لإنقاذ أطفال فلسطين وخصوصا في غزة.

وحذرت من عدم السماح بإدخال الجرعة الثانية لتطعيم الأطفال عقب النجاح في تطعيم حوالي 90% من الأطفال في غزة ضد شلل الأطفال، مشددة على ضرورة أن يتحرك المجتمع الدولي لإنقاذ أطفال غزة من انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي ووقف الحرب فورا.

يأتي ذلك فيما قال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، فيليب لازاريني، أمس الاثنين، إن نسبة التغطية التي حققتها حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة، بلغت 90 بالمئة.

وأضاف لازاريني في منشور عبر حسابه على منصة "إكس"، أن "التحدي التالي هو تزويد الأطفال بالجرعة الثانية نهاية سبتمبر الجاري"، مشيرا إلى أن هناك أخبارا إيجابية نادرة من غزة، الجولة الأولى من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال انتهت بنجاح".

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي منذ أكثرمن 346 يوما، عدوانه على قطاع غزة، فيما أدى العدوان المستمر إلى استشهاد أكثر من 41 ألفا و 226 شهيدا، وإصابة 95 ألفا و413 آخرين، ونزوح 90% من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

اقرأ أيضاًطيران الاحتلال الإسرائيلي يستهدف منزلًا في مدينة غزة

بريطانيا وإيطاليا تؤكدان دعمهما لوقف إطلاق النار في غزة

ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان على غزة إلى 41226 شهيدًا و95413 مصابًا

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تنتهك معاهدة عالمية لحماية الأطفال في غزة
  • اليوم الـ 349 للعدوان على غزة.. الإبادة الجماعية مستمرة
  • زوارق حربية إسرائيلية تطلق قذائف باتجاه ساحل غزة
  • اليوم الـ138.. إسرائيل تواصل الإبادة الجماعية وتبدأ مرحلة برية جديدة باسم معسكرات المركز
  • الأمم المتحدة: إسرائيل أصدرت 55 أمر إخلاء لسكان غزة منذ بداية الحرب
  • عشرات الشهداء والمفقودين بقصف عنيف في البريج وسط قطاع غزة (شاهد)
  • الأمم المتحدة: إسرائيل منعت وصول 66 مهمة إنسانية بقطاع غزة خلال الشهر الجاري
  • بينهم طفلة.. سقوط 5 شهداء جراء قصف طائرات الاحتلال جنوب غزة
  • وزيرة الصحة الفلسطينية السابقة: مصر حريصة على إدخال المساعدات لغزة.. والعائق الحقيقي إسرائيل
  • استشهاد 5 فلسطينيين وإصابة آخرين في استهداف الاحتلال مخبز للنازحين غرب خانيونس