الجزيرة:
2024-10-03@08:19:48 GMT

إسرائيل تشن ضربات جوية في محيط دمشق

تاريخ النشر: 2nd, December 2023 GMT

إسرائيل تشن ضربات جوية في محيط دمشق

أعلنت وزارة الدفاع السورية عن تنفيذ الجيش الإسرائيلي ضربات فجر اليوم السبت في محيط دمشق، أسفرت عن أضرار مادية، من دون الإبلاغ عن وقوع إصابات على الفور.

وقالت الوزارة إن الجيش الإسرائيلي استهدف جويا من اتجاه الجولان المحتل بعض النقاط في محيط دمشق، ولم توضح طبيعة هذه النقاط.

ونقلت الوكالة السورية للأنباء عن مصدر عسكري قوله إن الدفاعات الجوية تصدت للصواريخ الإسرائيلية، وأسقطت معظمها.

ويعتقد أن الأهداف التي قصفها الجيش الإسرائيلي تابعة لطهران في حي السيدة زينب جنوبي العاصمة، إذ غالبا ما تصيب الضربات الجوية الإسرائيلية بدمشق أهدافا للجيش السوري أو لمجموعات موالية لإيران منها حزب الله اللبناني.

#دمشق

الطيران الصهيوني يستهدف مقرات ميليشيات الحرس المجروري الايراني في منطقة السيدة زينب و حجيرة pic.twitter.com/DdkTj4E8IL

— خــاڵـــد مـــﺣ͠ــمـــد شــمـيطي ????️ (@abualisar18) December 2, 2023

وكان مطار دمشق الدولي خرج عن الخدمة مجددا الأحد الماضي جراء تعرضه لقصف إسرائيلي استهدف أيضا مطار المزة العسكري، وذلك بعد نحو 30 ساعة من عودته إلى الخدمة بعد خروجه عنها إثر قصف طاله ومطار حلب يوم 22 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ولم يعلن عن عودة مطار دمشق الدولي إلى الخدمة بعد القصف الأخير.

وشنت إسرائيل غارات عدة على سوريا منذ بداية الحرب في غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بعد أن قالت إنها رصدت إطلاق قذائف صاروخية من داخل الأراضي السورية باتجاه الجولان المحتل.

ونادرا ما تؤكد إسرائيل تنفيذ ضربات في سوريا، لكنها تكرر تصديها لما تصفه بمحاولات طهران الداعمة لدمشق ترسيخ وجودها العسكري في البلد.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يقتل أمريكيا في غارة جوية على لبنان

 واشنطن - رويترز 

قُتل أمريكي من منطقة ديربورن بولاية ميشيجان في غارة جوية إسرائيلية في لبنان، حسبما أعلنت ابنته وصديقه وعضوة الكونجرس الأمريكي التي تمثل منطقته.  وقال مكتب النائبة الديمقراطية رشيدة طليب أمس الأربعاء إنه على اتصال بأسرة كامل أحمد جواد، مضيفا أنه مواطن أمريكي من أصل فلسطيني وكان من ناخبي عضوة الكونجرس الأمريكي.  وقالت ابنته نادين جواد في بيان بعد مقتل أبيها في غارة إسرائيلية في لبنان يوم الثلاثاء "(لاقى حتفه) أثناء سعيه لإنقاذ أرواح بريئة". وأضافت أنه في أيامه الأخيرة، اختار المكوث قرب مستشفى لمساعدة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.  وذكرت نادين أن والدها لفظ أنفاسه الأخيرة في مسقط رأسه بمدينة النبطية في جنوب لبنان.  وقال متحدث باسم البيت الأبيض "نشعر بحزن بالغ لوفاة كامل أحمد جواد وقلوبنا مع عائلته وأصدقائه. وفاته أمر مأساوي، مثلها مثل وفاة كثير من المدنيين في لبنان".  وأسفرت الحملة العسكرية الإسرائيلية على لبنان عن مقتل المئات وجرح الآلاف وتشريد أكثر من مليون شخص. وتقول إسرائيل إنها تستهدف مقاتلي جماعة حزب الله المدعومة من إيران.  وذكرت صحيفة ديترويت نيوز بأن جواد كان في لبنان لرعاية والدته المسنة. وقال صديقه حمزة ومجموعات ديربورن المحلية على وسائل التواصل الاجتماعي إنه قُتل في غارة جوية إسرائيلية ووصفوه بأنه "أحد أطيب البشر وأكثرهم سخاء".  ولم يتسن لرويترز التأكد من ملابسات وفاة جواد.  وواجهت واشنطن انتقادات بسبب دعمها لحليفتها إسرائيل، التي تشن أيضا حربا في غزة قُتل فيها عشرات الآلاف ونزح ما يقرب من 2.3 مليون نسمة من سكان القطاع.  ويعيش في ديربورن عدد كبير من السكان العرب الأمريكيين.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يقتل أمريكيا في غارة جوية على لبنان
  • انفجارات دمشق ومعركة جوية بين الدفاعات السورية والصواريخ الإسرائيلية (صور
  • «الخارجية السورية»: إسرائيل تستهدف المناطق السكنية في دمشق
  • قصف صاروخي وأصوات انفجارات في محيط العاصمة السورية
  • وكالة الأنباء السورية: مقتل 3 مدنيين وإصابة 9 آخرين جراء العدوان الإسرائيلي على دمشق
  • وكالة الأنباء السورية: مقتل الإعلامية صفاء أحمد جراء العدوان الإسرائيلي على دمشق
  • استشهاد الإعلامية السورية صفاء أحمد بغارة جوية إسرائيلية
  • جيش الاحتلال يطلق نحو 8 صواريخ باتجاه محيط العاصمة السورية دمشق
  • الدفاعات الجوية السورية تتصدى لأهداف معادية في محيط العاصمة دمشق
  • وكالة الأنباء السورية: الدفاعات الجوية تتصدى لأهداف معادية في محيط دمشق