تنظر محكمة جنايات القاهرة السبت أولى جلسات محاكمة تشكيل عصابى يقوده محاسب قانونى و8 أخرين تخصص في التنقيب عن الأثار بمنطقة السيدة زينب.   وأحالت النيابة العامة المتهمين في القضية رقم 183 لسنة 2023 جنايات قسم السيدة زينب، المقيدة برقم 851 لسنة 2023 كلي جنوب القاهرة، للمحاكمة الجنائية، وهم، م ع. م. – 59 سنة – محاسب قانوني، وع ع.

إ. – 53 سنة – صاحب محل نظارات، وم إ. أ. – 60 سنة – كهربائي، وأ م. أ. – 33 سنة – سائق، وم ع. ح – 58 سنة – نجار موبيليا، ون ك. ط. – 37 سنة – عامل في مصنع، و ع. م. – 33 سنة – عامل في مصنع حديد، وج ع. خ. – 33 سنة – عامل تصنيع أواني منزلية، وم س. ع. – 35 سنة – عامل بجراج سيارات.   ونسبت النيابة العامه للمتهمين تهمة إحراز أدوات وتنفيذ أعمال حفر بقصد الحصول على الآثار بدون ترخيص، مستخدمين الأدوات المخصصة لذلك والمضبوطة في مقر التنقيب.   كما قاموا بأعمال حفر في العقار بدائرة قسم شرطة السيدة زينب، والذي بقع ضمن منطقة تاريخية محظور الحفر فيها ودون الحصول على تصريح من المجلس الأعلى للآثار.    





المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: التنقيب عن الاثار السيدة زينب جنايات القاهرة تشكيل عصابى اخبار الحوادث

إقرأ أيضاً:

ما العقوبة القانونية على جريمة التنقيب عن الآثار؟.. تصل إلى السجن المؤبد

قال الدكتور مصطفى السعداوي، أستاذ القانون الجنائي، إن القانون  يحافظ على الهوية الأثرية المصرية معاقبا على  التنقيب عن الآثار، لتصل لعقوبة المطبقة إلى السجن المؤبد وغرامة لا تقل عن مليون جنيه، ولا تزيد على 5 ملايين جنيه.

 

غرامة 5 مليون جنيه ومؤبد 

وأضاف سعداوي في تصريحات لـ«الوطن»، أن القانون تضمن في مواده أنه كل من سرق أثر أو جزء من أثر سواء كان من الآثار المسجلة المملوكة للدولة أو المعدة للتسجيل أو المستخرجة من الحفائر الاثرية في الوزارة أو أعمال الهيئات التابعة لها، مصيره السجن المشدد لكل من قام بالحفر خلسة لإخفاء آثر او جزء منه بقصد تهريبه، وفي جميع الأحوال يصادر الآثر والاعمال المستخدمة في الحفر لصالح المجلس الأعلى للآثار، وذلك للحد من محاولات التنقيب عن الآثار.

عقوبات آخري للتنقيب عن الآثار 

وذكر أستاذ القانون أن هناك عقوبة آخرى وهي السجن من 3 لـ 7 سنوات وقد تصل إلى 15 سنة، والغرامة من 500 ألف إلى مليون جنيه لكل من قام هدم أو أتلف عمدا لأي أثر منقول أو ثابت أو تشويهه بالكتابة أو غير معالمه أو فصل جزء منه، أو أجرى أعمال الحفر دون ترخيص بقصد استخراج الآثار، لافتاً إلى أنه لا يشترط أن يكون الحفر في منطقة أثرية.

واستكمل أن المادة 42 مكرر من قانون العقوبات عاقبت بالسجن المشدد وغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تزيد على مليوني جنيه كل من قام بسرقة آثر مملوك للدولة، مشيراً إلى أن المشرع رغب من تنوع العقوبات في سرقة وهدم وإتلاف الآثار لحماية التراث والمورث الحضاري للمصريين.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل التحقيق في واقعة التحرش بسودانية في السيدة زينب
  • 20 أكتوبر.. أولى جلسات محاكمة ميار الببلاوي والشيخ محمد أبوبكر بتهمة السب والقذف
  • ضبط عامل تحرش بفتاة سودانية في السيدة زينب
  • 20 أكتوبر.. أولى جلسات محاكمة ميار الببلاوي والشيخ محمد أبو بكر
  • حبس شخصين بتهمة التنقيب عن الآثار في المعصرة
  • تعرف على موعد أولى جلسات محاكمة 46 متهما في قضية "لجان المضارين" (خاص)
  • ما العقوبة القانونية على جريمة التنقيب عن الآثار؟.. تصل إلى السجن المؤبد
  • عمرو يوسف يبدأ تصوير فيلم «درويش» في السيدة زينب
  • أولى جلسات محاكمة المتهم بالتحرش بفتاة في الشارع| اليوم
  • اليوم.. أولى جلسات محاكمة عاطل بتهمة التحرش بفتاة في حدائق القبة