RT Arabic:
2024-07-31@16:03:29 GMT

ما الذي يجب معرفته عن سياسة إيران الإقليمية؟

تاريخ النشر: 2nd, December 2023 GMT

ما الذي يجب معرفته عن سياسة إيران الإقليمية؟

تحت العنوان أعلاه، نشرت "أوراسيا ديلي" مقالا حول الدروس التي تعلمتها النخبة الإيرانية من حرب 1980-1988 مع العراق.

 

وجاء في المقال: شاركت إيران في عدد من الصراعات بالوكالة، على مر السنين: الحرب الأهلية اللبنانية، وعدم الاستقرار في العراق، والحرب الأهلية السورية، والحرب في اليمن، والصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

حول ذلك، قال الباحث الروسي في الشؤون الإيرانية، خبير مجلس الشؤون الدولية الروسي، نيكيتا سماغين:

"ومع ذلك، فإن طهران لم تشن حربًا كبرى واحدة بنفسها، ولم تنجر طوال هذه السنوات إلى صراع مباشر مع أي من الأطراف. والحقيقة هي أن جميع المناصب الرئيسية في إيران يشغلها أشخاص خاضوا الحرب الإيرانية العراقية 1980-1988. فإما أنهم كانوا قد بدأوا للتو حياتهم السياسية خلال سنوات الحرب (مثل الرئيس إبراهيم رئيسي)، أو أنهم كانوا بالفعل في قمة التسلسل الهرمي، مثل علي خامنئي".

ما لا يقل عن 500 ألف قتيل، والهجمات الكيماوية من قبل العراق، والعزلة الدولية، والانهيار الاقتصادي، والجمهورية التي وصلت إلى حافة البقاء- هذا ما علمته الحرب الإيرانية العراقية لإيران.

ومن هنا يأتي العديد من أوجه رهاب النخبة الإيرانية، والذي يتجسد في قرارات سياسية حقيقية. وبالتالي، ترفض طهران بشكل قاطع التفاوض بشأن برنامجها الصاروخي. أحد الأسباب الرئيسية: ذكرى تلك الحرب، التي تمكن فيها العراق من ضرب أهداف في عمق الأراضي الإيرانية بالطائرات والصواريخ، ولم تتمكن إيران من الرد بأي شيء.

لكن الاستنتاج الأهم الذي خلصت إليه القيادة: حرب كبرى، سيناريو غير مقبول على الإطلاق لإيران. ولذلك، تحاول طهران بكل الطرق الممكنة تجنب الصدام المباشر مع إسرائيل والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة، على الرغم من أن الحروب تشن بشكل غير مباشر بالوكالة مع هذه الدول.

واضاف سماغين: "وبهذا المعنى، يمكن مقارنة النخبة الحديثة في إيران بالنخبة السوفييتية في فترة ما بعد الحرب، والتي كانت تذكر جيدًا أهوال الحرب العالمية الثانية. لم يتخل الاتحاد السوفييتي عن المشاركة في الصراعات على الإطلاق، لكن الحرب الكبرى بقيت سيناريو لا ينبغي السماح به".

 

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار إيران أخبار العراق طهران

إقرأ أيضاً:

بعد إغلاق 8 سنوات.. السودان يعيد افتتاح سفارته في إيران

افتتح وزير الخارجية حسن عوض علي، اليوم الثلاثاء، مقر سفارة السودان في العاصمة الإيرانية طهران.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية السودانية إن "الخطوة تمثل إيذانا ببدء عمل السفارة السودانية في إيران، بعد انقطاع 8 سنوات".

وتأتي الخطوة بعد قطيعة دبلوماسية استمرت منذ يونيو 2016، عندما أعلن الرئيس المعزول عمر البشير قطع العلاقات مع إيران على خلفية اقتحام سفارة السعودية في طهران.

وفي 21 يوليو الجاري، اعتمد رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش عبد الفتاح البرهان أوراق حسن شاه حسيني سفيرا ومفوضا فوق العادة من إيران لدى السودان، الذي سمى بدوره عبد العزيز حسن صالح سفيرا جديدا إلى طهران.

وحضر مراسم الافتتاح رضا مصطفائي ممثلًا لوزارة الخارجية الإيرانية، والسفير عبد العزيز حسن صالح، سفير السودان المعين لدى طهران، بالإضافة إلى لفيف من السفراء والدبلوماسيين المعتمدين في إيران، ومن ضمنهم سفراء كل من المملكة العربية السعودية، والمملكة الأردنية الهاشمية، ودولة الكويت، والجمهورية العراقية وعدد آخر من الدبلوماسيين.

مقالات مشابهة

  • ما هو تأثير اغتيال إسماعيل هنية على اندلاع الحرب الإقليمية؟
  • آخرها اغتيال هنية.. أبرز عمليات الموساد في إيران
  • إيران تعلّق على اغتيال اسماعيل هنية
  • وول ستريت جورنال: اغتيال إسرائيل لـ هنية في إيران يهدد بحرب إقليمية واسعة النطاق
  • مصطفى بكري عن اغتيال إسماعيل هنية في إيران: تدفع إلى توسعة الحرب الإقليمية
  • أول تعليق رسمي من إيران على اغتيال هنية
  • بعد إغلاق 8 سنوات.. السودان يعيد افتتاح سفارته في إيران
  • السودان يفتتح مقر سفارته في إيران رسميا
  • رئيس الوزراء يؤكد حرص العراق على توطيد وتوسعة العلاقات مع إيران
  • كنعاني: حق إيران في الدفاع ضد المعتدي مصان بقوانين الأمم المتحدة