البوابة:
2024-07-07@00:35:33 GMT

4 خطوات لمكافحة التنمر في مكان العمل

تاريخ النشر: 2nd, December 2023 GMT

4 خطوات لمكافحة التنمر في مكان العمل

البوابة - التنمر في مكان العمل هو سلوك عدائي وغير مقبول موجه نحو شخص ما. يمكن أن يكون التنمر في مكان العمل تجربة مدمرة نفسياً ومهنياً، مما يؤثر على بيئة العمل العامة. من المهم التعرف على العلامات واتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجتها وإنشاء ثقافة يشعر فيها الجميع بالأمان والاحترام. 

المكاتب المختلفة لها بيئات مختلفة.

في حين أن البعض يقدمون الدعم، إلا أن البعض الآخر ليس كذلك. اعتمادًا على مكان عملك، يمكنك تحديد كيف ستكون حياتك العملية. يمكن أن يكون الأمر سهلاً أو يمكن أن تشعر بالحزن الشديد أو التنمر في تلك البيئة. وبالنظر إلى مقدار الوقت الذي نقضيه في مكاتبنا، فمن المهم ألا يكون لدينا عناصر تجعل حياتنا أسوأ. وبالتالي، فإن معالجة التنمر في مكان العمل أمر مهم جدًا لسلامتك العقلية وبيئة العمل السلمية.

4 خطوات لمكافحة التنمر في مكان العمل

يشمل التنمر:

الإساءة اللفظية (مثل الصراخ والشتائم والتهديدات)التخويفالإذلالنشر الشائعاتالعمل التخريبىالنقد المفرطأعباء العمل غير المعقولةالاستبعاد الاجتماعي

علامات التنمر في مكان العمل:

الشعور بالتوتر والقلق المستمر أو التوتر في العملصعوبة في النوم أو الأكلفقدان الدافع أو الإنتاجيةزيادة الأخطاء أو الحوادثمنع الاستفادة من الزملاء أو الأنشطة الاجتماعيةأعراض جسدية مثل الصداع وآلام المعدة أو التعب
 

الخطوات التي يجب اتخاذها إذا كنت تتعرض للتنمر:

1. الانفتاح على المحادثات. من المهم جدًا التأكد من أن الأشخاص الذين يعملون معك منفتحون على المحادثات والتواصل الصريح. إذا قمت بتشجيع التعليقات والحوارات الصحية مع أقرانك، فسيساعد ذلك في خلق ثقافة لا تحدث فيها مشكلات التنمر في المقام الأول، ولكن إذا حدث ذلك، فيمكن مشاركتها مع أقرانك بشكل علني. إذا كنت ضحية للتنمر في المكتب، فيجب أن تكون قادرًا على مناقشة الأمر مع زملائك وكبار الموظفين وأخذ آرائهم حول هذا الموضوع. يمكن لدائرة قريبة في المكتب أن تساعدك على الابتعاد عن المتنمرين، وحتى إذا حاول شخص ما التنمر عليك، سيكون لديك نظام دعم قوي لوقف الموقف.

2. كون صداقات قوية في مكان العمل. إن وجود صداقات صحية في المكتب أمر مهم جدًا لسلامتك العقلية. هؤلاء الأصدقاء لا يساعدونك فقط في أن تكون في سلام مع نفسك في المكتب، بل سيقومون بحمايتك أيضًا إلى حد كبير من أي تنمر غير مرغوب فيه. إن بناء علاقات قوية مع أشخاص آخرين في فريقك سيضمن وجود بيئة داعمة لديك داخل الفريق ويساعدك على حماية شخص آخر قد يتعرض للتنمر. إذا حافظت على شخصية ودودة مع الجميع، فهذا سيساعد الآخرين أيضًا على الاقتراب منك إذا شعروا أنهم لا يستقرون جيدًا بسبب شخص ما.

3. ركز على جمع الادلة. في حين أنه من المحزن جدًا إدراك ذلك، ولكن بغض النظر عن مدى سوء تعرضك للتنمر، لا يمكن لأحد مساعدتك إذا لم يكن لديك دليل. في حين أنك قد تشعر أن الناس يتجاهلون واقعك وما مررت به، فإن الآخرين أيضًا مقيدون بسياسات من شأنها أن تعيقهم عن اتخاذ أي إجراء. لذا، إذا كنت تشعر أن الأمر كان مبالغًا فيه بعض الشيء، فسيكون من الرائع توثيق وتسجيل حوادث التنمر التي تواجهها. إذا كان المتنمر لفظيًا، فحاول الاحتفاظ بالتسجيل الصوتي على هاتفك عندما يقترب منك لتسجيل اتصالاته. إذا كان التنمر نصيًا، فتأكد من أن لديك لقطات شاشة وصور توضح الاسم أو الرقم أو الصورة بوضوح بحيث يكون ذلك مفيدًا عندما تأخذها إلى مديرك أو الموارد البشرية.

4. تأكد من تنفيذ القرارات. عندما يتعلق الأمر بالتنمر والعدائية في مكان العمل، فإن الجناة لا يتراجعون حقًا حتى يتم تغريمهم أو توبيخهم بجدية. وبالتالي، للتأكد من أنه لا ينبغي لأحد أن يتعرض للتنمر وأن الشخص الذي يفعل شيئًا كهذا يُعاقب بشكل مناسب، فمن المهم تشجيع صنع السياسات وكذلك تنفيذ السياسات فيما يتعلق بذلك. على الرغم من أن الأمر سيستغرق الكثير من الوقت والجهد، إلا أنه في النهاية سيكون هذا جيدًا للأشخاص الذين لا يستطيعون التحدث بسهولة وسيضع الأشخاص الخطأ على الطريق المستقيم. عندما يشعر الجميع بالمسؤولية عن الحفاظ على بيئة محترمة ويقفون ضد المتنمرين، سيكون المكتب مكانًا آمنًا للجميع.

باختصار أنت بحاجة الى هذه الخطوات:

جمع الأدلة: توثيق حوادث التنمر، بما في ذلك التواريخ والأوقات والشهود وتفاصيل ما حدث.التحدث إلى المتنمر مباشرة: إذا كنت تشعر بالأمان، حاول معالجة المشكلة بشكل مباشر وبهدوء. اذكر السلوك الذي يزعجك واطلب منهم التوقف.الإبلاغ عن التنمر: أبلغ مديرك أو قسم الموارد البشرية أو أي شخص آخر موثوق به داخل المنظمة.اطلب الدعم: تحدث إلى صديق أو أحد أفراد العائلة أو معالج أو مستشار.فكر في الخيارات القانونية: إذا كان التنمر شديدًا أو فشلت المنظمة في اتخاذ الإجراء المناسب، فقد ترغب في طلب المشورة القانونية.
 

كيف ادعم زميل يتعرض للتنمر؟

صدقه وقدم الدعم: دعه يعرف أنك تصدقه وأنه ليس وحده. شجعه على الإبلاغ عن التنمر: اعرض عليه مرافقته إلى قسم الموارد البشرية أو إلى شخص آخر موثوق به.قم بتوثيق ما تراه أو تسمعه: يمكن أن يكون هذا دليلاً قيمًا إذا قرروا الإبلاغ عن التنمر.لا تتعامل مع المتنمر: قد يؤدي ذلك إلى تفاقم الموقف.اعتني بسلامتك: إن دعم شخص ما يتعرض للتنمر يمكن أن يكون مرهقًا عاطفيًا. تأكد من إعطاء الأولوية لصحتك العقلية.
 

كيف احصل على مكان عمل خالٍ من التنمر؟

التزام الإدارة: يجب على الإدارة في مكان العمل أن يوضحوا بوضوح أن التنمر أمر غير مقبول ولن يتم التسامح معه.سياسات وإجراءات واضحة: يجب أن يكون لدى المنظمة سياسات واضحة تحدد ما يشكل تنمرًا وكيفية الإبلاغ عنه.تدريب الموظفين والمديرين: يجب أن يتلقى كل فرد في المنظمة تدريبًا حول كيفية التعرف على التنمر ومنعه والاستجابة له.قنوات الاتصال المفتوحة: أنشئ ثقافة يشعر فيها الموظفون بالراحة عند التحدث عن مخاوفهم.التحقيق والإجراءات التأديبية: يجب على المنظمة اتخاذ الإجراءات السريعة والمناسبة لمعالجة شكاوى التنمر.
 

فيما يلي بعض النصائح الإضافية لمنع التنمر في العمل:

تعزيز ثقافة الاحترام والشمول.تشجيع التواصل المفتوح وردود الفعل.تمكين الموظفين من التحدث إذا رأوا أو تعرضوا للتنمر.محاسبة المتنمرين على أفعالهم.توفير الموارد والدعم لضحايا التنمر.احتفل بالتنوع والاختلاف.

ومن خلال اتخاذ هذه الخطوات، يمكننا العمل معًا لخلق بيئة عمل أكثر إيجابية وإنتاجية للجميع.
المصدر: بارد / تايمز اوف انديا

اقرأ أيضاً:

ماذا يحدث لجسمك عند النوم أقل من 7 ساعات يومياً؟

نصائح ومحاذير مناقشة شخص يعاني من الكذب المرضي

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التنمر العمل بيئة العمل الإدارة احترام التاريخ التشابه الوصف یمکن أن یکون الإبلاغ عن فی المکتب من المهم إذا کنت شخص ما

إقرأ أيضاً:

كيف تجذب الشركات والمؤسسات أفضل المواهب؟

في المشهد التنافسي الشرس لسوق العمل اليوم، يتطلب جذب أفضل المواهب والاحتفاظ بها اتباع نهج إستراتيجي يركز على ثقافة الشركة وهوية العلامة التجارية وإرضاء الفريق.

يشارك كاميلو كونشا، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "ليندينغ"، رؤاه حول إستراتيجيات التوظيف الفعالة التي أثبتت نجاحها في مؤسسته في مقالة حديثة نشرها في مجلة فوربس.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2بعضها لا يحتاج لشهادات.. 5 وظائف ذكاء اصطناعي يصل راتبها السنوي إلى 180 ألف دولارlist 2 of 2لماذا تعتبر النرويج من أكثر الدول إنتاجية؟end of list أهمية ثقافة الشركة

يشير كونشا إلى أن الإحساس القوي بثقافة الشركة يعد أمرًا بالغ الأهمية لجعل الموظفين الحاليين يشعرون وكأنهم في وطنهم، وجذب المواهب الجديدة.

ويؤكد كونشا على أن هوية العلامة التجارية المحددة جيدًا وبيئة العمل الداعمة هما المفتاح لتوضيح سبب ازدهار المرشحين المحتملين داخل الشركات.

هوية العلامة التجارية المحددة جيدًا وبيئة العمل الداعمة هما المفتاح لتوضيح سبب ازدهار المرشحين المحتملين داخل المؤسسات (غيتي)

ويشير كونشا إلى أن "وجود علامة تجارية قوية تحدد بوضوح مهمتها العليا وقيمها ومُثُلها وثقافتها يسمح للموظفين الحاليين بالشعور وكأنهم في وطنهم، كما يسمح للموظفين المستقبليين بالشعور بالترحيب".

معرفة الاحتياجات التنظيمية

إن فهم الاحتياجات المحددة للمؤسسة هو الخطوة الأولى في التواصل مع المرشحين الموهوبين. ويشبه كونشا المؤسسة بكائن حي له قيمه واحتياجاته ورغباته الخاصة.

ومن خلال تحديد ما هو مطلوب للشركة لتزدهر وتنمو، يمكن للقادة استهداف جهود التوظيف الخاصة بهم بشكل أفضل.

الاستفادة من الأدوات الرقمية

في العصر الرقمي، يعد عرض قيم الشركة وثقافتها من خلال المنصات عبر الإنترنت أمرا ضروريا. يمكن لمشاركة الاقتباسات والقصص الشخصية والصور والعناصر الإنسانية للمؤسسة أن تنقل بشكل فعال ما يقدره الموظفون ومَن هم، وفقا لكونشا.

قنوات التوظيف الإبداعية

يدعو كونشا إلى استخدام مجموعة متنوعة من القنوات للعثور على المواهب المناسبة، بما في ذلك الاتصالات والأحداث والإحالات والتواصل.

ويساعد التعامل مع الأشخاص على المستوى الشخصي في تحديد من قد يناسب ثقافة الشركة بشكل أفضل ويجلب تجارب جديدة قيمة للفريق.

توسيع نطاق الوصول

نجحت "ليندينغ" في توسيع فريقها ليشمل موظفين في الخارج وعاملين عن بعد من جميع أنحاء الولايات المتحدة وفقا لكونشا. وقد سمح هذا النهج للشركة بالاستفادة من مجموعة متنوعة من مجموعات المهارات التي ربما لم يكن من الممكن الوصول إليها بطريقة أخرى.

السماح للمرشحين بمشاركة رؤاهم حول كيفية دمج قيم الشركة وتعزيزها يمكن أن يؤدي إلى تأهيل سلس ونجاح على المدى الطويل (غيتي إيميجز)

ويقول كونشا "إن توسيع نطاق وصولك إلى المناصب الخارجية أو البعيدة يسمح للأشخاص ذوي القدرات المختلفة بالانضمام إلى فريقك وتوسيع نطاق وصولك واتصالاتك".

الحفاظ على عقل متفتح

يعد اتباع نهج منفتح في التوظيف أمرا حيويا. يسلط كونشا الضوء على أهمية مواءمة المرشحين المحتملين مع مُثُل المؤسسة وأهدافها وأولوياتها.

ويؤكد كونشا أن السماح للمرشحين بمشاركة رؤاهم حول كيفية دمج قيم الشركة وتعزيزها يمكن أن يؤدي إلى تأهيل سلس ونجاح على المدى الطويل.

وختم كونشا حديثه: "هذا هو نجاح موظفيك الحاليين والمستقبليين!" وأضاف "إنهم فريق لا يمكن إيقافه وسيظلون كذلك".

مقالات مشابهة

  • تعرف على توقعات برج الأسد اليوم 7 يوليو 2024
  • عمرو موسى: التطبيع العربي مع إسرائيل لا يمكن أن يكون مجانيًا
  • عمرو موسى: التطبيع العربي مع إسرائيل لا يمكن أن يكون مجانيا
  • قراءة في قضايا العمل وقوانينه
  • كيف تجذب الشركات والمؤسسات أفضل المواهب؟
  • اتبع 8 خطوات.. كيف يحصل أصحاب الهمم على وظيفة؟
  • حظك اليوم.. توقعات برج العذراء 5 يوليو 2024
  • أول تعليق من وزير العمل الجديد بشأن القانون وتطوير الجامعة العمالية (فيديو)
  • المباني تهتز والشعور بانفجارات في كل مكان.. تل أبيب تروع اللبنانيين بـ "اختراق جدار الصوت"
  • الاحترافُ الأدبي