واشنطن ـ “راي اليوم”: قال جون بولتون، المستشار السابق للأمن القومي في البيت الأبيض، يوم الثلاثاء، أن النقاشات حول عضوية أوكرانيا في الناتو هي إضاعة للوقت وإشارة إلى وجود خلافات في الحلف. وقال بولتون في مقابلة مع إذاعة LBC البريطانية: “المادة 5 من اتفاقية حلف شمال الأطلسي تنص على أن الهجوم على أحد الأعضاء (في الناتو) يعتبر هجوماً على الجميع.

لم يسبق أن قبلت الناتو دولة تكون في حالة حرب، لأن ذلك سيعني بالضرورة أن الأعضاء الآخرين سيتورطون أيضًا في الحرب”. وأضاف: “أعتقد أن كل هذا (الحديث عن أوكرانيا والناتو) هو إضاعة كبيرة للوقت وإشارة إلى الخلافات في الحلف”. وأمس الثلاثاء، قال المشاركون في قمة “الناتو” في فيلنيوس إن “مستقبل أوكرانيا في الناتو، لكن إجراء الانضمام لا ينص على إطار زمني ويستند إلى تلبية جميع الشروط”. وجاء في بيان الناتو أن: “الحلف يدرك أن “طريق أوكرانيا إلى التكامل الأوروبي الأطلسي الكامل قد تجاوز الحاجة إلى خطة عمل للعضوية”. فيما قال الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ في مؤتمر صحفي عقب اليوم الأول من القمة، إنه إذا فشلت أوكرانيا في كسب المواجهة مع روسيا، فإن مسألة عضويتها في الناتو ستفقد أهميتها.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

رئيس جمهورية صرب البوسنة يؤكد أن بلاده لن تنضم إلى “الناتو”

البوسنة – أكد رئيس جمهورية صرب البوسنة ميلوراد دوديك أن بلاده لن تنضم إلى حلف “الناتو”، وأن برلمان البلاد لن يجمع أبدا على الالتحاق بهذا الحلف.

وقال دوديك لوكالة “نوفوستي”: “سأكون واضحا للغاية – البوسنة والهرسك لن تنضم إلى الناتو، ومع الأخذ في الاعتبار الإجراءات والقوانين التي يجب على البرلمان اتخاذها بهذا الصدد على أساس الأغلبية فإن ذلك يعني أن هذا الاتفاق لا يمكن ولن يتحقق”.

وأضاف: “إن الصرب لن ينسوا أبدا معاناة المدنيين الأبرياء، ولهذا السبب لن نعطي موافقتنا أبدا على انضمام البوسنة والهرسك إلى حلف شمال الأطلسي.

يشار إلى أن غارات “الناتو” الجوية على يوغوسلافيا، استمرت من 24 مارس إلى 10 يونيو 1999. وأسفرت عن مقتل أكثر من 2500 شخص بينهم 87 طفلا، وأضرار بقيمة 100 مليار دولار.

وفي 8 أبريل الماضي، قال عضو هيئة رئاسة البوسنة والهرسك عن “البوشناق” دينيس بيسيروفيتش، في اجتماع مع أمين عام الناتو ينس ستولتنبرغ، إن الهدف الاستراتيجي للبوسنة والهرسك هو الانضمام إلى الحلف.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • بغداد.. لقاءات عراقية أمريكية تبحث “تعميق الشراكة الأمنية” بعد انتهاء مهمة التحالف الدولي
  • أردوغان يكشف أبرز نقاط جدول أعمال قمة “الناتو” في واشنطن قبيل مغادرته مطار أنقرة
  • مستقبل التحالف وعودة ترامب يخيمان على قمة الناتو بواشنطن
  • قمة يلفها الغموض.. واشنطن تستعد لاستقبال الناتو في توقيت حرج
  • وسط غموض سياسي على عدة جبهات.. ترقب لقمة الناتو في واشنطن
  • قمة لحلف شمال الأطلسي في واشنطن وسط غموض سياسي على عدة جبهات
  • رئيس وزراء كندا يؤكد أن التزام بلاده تجاه أوكرانيا لا يزال أقوى من أي وقت مضى
  • رئيس بولندا: مواقف دول "الناتو" متضاربة إزاء انضمام أوكرانيا إلى الحلف
  • رئيس جمهورية صرب البوسنة يؤكد أن بلاده لن تنضم إلى “الناتو”
  • شيرين وحسام.. عودة الخلافات واتهامات بـ “الضرب”