حدد القانون رقم 89 لسنة 1960 وتعديلاته بشأن دخول وإقامة الأجانب بمصر عدد من الإجراءات والاشتراطات التي تنظم إقامة الأجانب داخل مصر، وفقًا للتراخيص التي تصدر لصالح المواطن الأجنبي والتي بموجبها يتم تسهيل كافة الإجراءات المتعلقة بإقامته.


ويعتبر أجنبيًا فى حكم هذا القانون كل من لا يتمتع بجنسية جمهورية مصر العربية، ولا يجوز دخول جمهورية مصر العربية أو الخروج منها إلا لمن يحمل جواز سفر أو وثيقة صادرتين من السلطة المختصة، كما أن القانون صنف القانون رقم ١٤٠ لسنة ٢٠١٩ الإقامة على أرض مصر من خلال ثلاثة أصناف.

 وهم:


١ - أجانب ذوى إقامة خاصة.
٢ - أجانب ذوى إقامة عادية.
٣ - أجانب ذوى إقامة مؤقتة.

 


- ونستعرض الأجانب ذوو الإقامة الخاصة، على أنهم الأجانب الذين ولدوا فى جمهورية مصر العربية قبل تاريخ نشر المرسوم بقانون رقم ٧٤ لسنة ١٩٥٢ ولم تنقطع إقامتهم بها حتى تاريخ العمل بهذا القانون،  الأجانب الذين مضى على إقامتهم فى جمهورية مصر العربية عشرون سنة سابقة على تاريخ نشر المرسوم بقانون رقم ٧٤ لسنة ١٩٥٢ ولم ينقطع إقامتهم حتى تاريخ العمل بهذا القانون وكانوا قد داخلوا البلاد بطريق مشروع، الأجانب الذين مضى على إقامتهم فى جمهورية مصر العربية أكثر من خمسة سنوات وكانت تتجدد بانتظام حتى تاريخ العمل بهذا القانون وكانوا قد دخلوا البلاد بطريق مشروع، وكذلك الأجانب الذين يمضى على إقامتهم أكثر من خمس سنوات بالشروط ذاتها إذا كانوا فى الحالتين يقومون بأعمال مفيدة للاقتصاد القومى أو يؤدون خدمات علمية أو ثقافية أو فنية للبلاد، وكذلك العلماء ورجال الأدب والفن والصناعة والاقتصاد وغيرهم ممن يؤدون خدمات جليلة للبلاد الذين يصدر فى شأنهم قرار من وزير الداخلية. ويرخص لأفراد هذه الفئة فى الإقامة مدة عشر سنوات تتجدد عند الطلب، وذلك ما لم يكونوا فى إحدى الحالات المنصوص عليها فى المادة (٢٦) من هذا القانون.

كما أن الأجانب ذو الإقامة العادية وهم، 
الأجانب الذين مضى على إقامتهم فى جمهورية مصر العربية خمس عشر سنة سابقة على تاريخ نشر المرسوم بقانون رقم ٧٤ لسنة ١٩٥٢ ولم تنقطع إقامتهم حتى تاريخ العمل بهذا القانون وكانوا قد دخلوا البلاد بطريق مشروع. ويرخص لأفراد هذه الفئة فى الإقامة مدة خمس سنوات يجوز تجديدها، ولا يجوز للأجنبى الذى رخص له فى الدخول أو فى الإقامة فى مصر لغرض معين أن يخالف هذا الغرض إلا بعد الحصول على إذن بذلك من مدير مصلحة الجوازات والهجرة والجنسية.
كما لا ينتفع بالإقامة الخاصة إلا الشخص المرخص له بها وأولاده القصر الذين يعشون فى كنفه لحين بلوغ سن الرشد، وكذلك زوجته إذا كان قد مضى على إقامتها الشرعية فى جمهورية مصر العربية سنتان من تاريخ إعلان مدير مصلحة الجوازات والهجرة والجنسية بالزواج ما دام ظلت الزوجية قائمة.
والجدير بالذكر أنه صدر مؤخرًا قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 3326 لسنة 2023 والذى ينص على أنه يتعين على الأجانب المتقدمين للحصول على حق الإقامة للسياحة أو لغير السياحة، تقديم إيصال يفيد قيامهم بتحويل ما يعادل رسوم الإقامة من الدولار أو ما يعادله من العملات الحرة إلى الجنيه المصري من أحد البنوك أو شركات الصرافة المعتمدة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: جمهورية مصر العربية مجلس الوزراء وزير الداخلية شركات الصرافة الأجانب الذین

إقرأ أيضاً:

مواطن يُشكل تاريخ الدولة السعودية بأكثر من 18 ألف قطعة ليجو

باستخدام أكثر من 18 ألف قطعة من قطع الليجو، شكل المواطن خالد سعيد العبدالله، مجسما لتاريخ الدولة السعودية وحكامها منذ نشأت إمارة الدرعية مرورا بالدولة السعودية الأولى ثم الثانية وأخيرا الثالثة، من خلال تصميم مجسم بارتفاع 212 سم وبعرض 153 سم، وهو يمثل غرس الماضي لحكام المملكة وسجلهم الزمني من تاريخ الولادة، مرورا بتاريخ تولي الحكم والوفاة.

وأوضح المهندس خالد العبدالله - الحاصل على ماجستير في هندسة الكمبيوتر من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن والمتقاعد من شركة أرامكو السعودية – أن المجسّم التاريخي يحكي تاريخ حكّام المملكة العربية السعودية من تاريخ 1447م بإمارة الدرعية ومن ثم الدولة السعودية الأولى مرورا بالدولة السعودية الثانية إلى زماننا الحاضر.

وقال المهندس العبدالله " بعد تقاعدي بدأت أقرأ في التاريخ،  وفي عام 2019 راودتني فكرة أن أرسم تاريخ حكام المملكة منذ الإمام محمد بن سعود عن طريق رسم شبيه بخارطة شجرة العائلة، وأن أذكر أهم أحداث كل سنة مجاورة للحاكم، فجمعت المعلومات من بعض الكتب الموثقة ودونت ما سمحت له المساحة، وأكملت العمل. بعد ذلك بدأت بالبحث عن شركة تقوم بطباعة المجسم باستخدام الطابعة ذو ثلاثة أبعاد بالحجم الكبير لكني لم أجد، فقررت أن أستخدم قطع  الليجو، فبدأت بعمل المجسمات لجميع حكام الدولة السعودية منذ تأسيسها، وفي عام 2020 وخلال جائحة كورونا بدأت بعمل وتصميم لوحات بنفس الفكرة للأنبياء والرسل، وكذلك لنسب الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ومجسمات الأمويين والعباسيين، وقمت بعمل عدة لوحات في مجال الفن. ثم راودتني فكرة عمل لوحة تاريخية لجميع أمراء مناطق المملكة منذ قيام المملكة العربية السعودية، وأنهيتها بنجاح. ثم حكام دول الخليج العربي وأتممت ذلك العمل"

كما تضمن اهتمامه بحياة الشعوب والأشخاص والأمم، حيث صمم عدد من المجسمات التاريخية باستخدام أكثر من 100 ألف قطعة ليجو ليشكل مجسما للأنبياء والرسل بدأها من النبي آدم عليه السلام ونهاية بالرسول محمد عليه الصلاة والسلام، مصاحبا له عدد من المجسمات يذكر فيه سجل الأنبياء والرسل الزمني المذكور بالقرآن. كما تم وضع السجل للأنبياء والرسل باللغتين العربية والإنجليزية. ويتبع ذلك مجسمات أخرى تاريخية باللغة العربية للرسول محمد عليه الصلاة والسلام، والحكام الأمويون ثم العباسيون ثم العثمانيون، وأخيرا المملكة المتحدة باللغة الإنجليزية، خلال فترة استمرت لأكثر خلال أكثر من 24 شهرا.

واختتم المهندس خالد حديثه بأنه استلهم فكرته من العبارة الشهيرة "أن الحاضر غرس الماضي، والمستقبل جني الحاضر، والتاريخ سجل الزمن، لحياة الشعوب والأشخاص والأمم."

مقالات مشابهة

  • تاريخ التعاون يعيد نفسه بين مصر واليابان
  • لقاء بمصر يبحث سبل التعاون بين السودان والأمم المتحدة
  • تعرف على اختصاصات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وفقا للقانون
  • الحكومة توافق على 5 اتفاقيات لمشروعات بترولية
  • 11 قرارا في أول اجتماع للحكومة الجديدة بعد حلف اليمين
  • الحكومة توافق على 11 قرارا مهما
  • تعرف على إجراءات إعادة تشكيل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وفقا للقانون
  • وفقا للقانون|9 أهداف للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.. تعرف عليها
  • تعرف على شروط البناء الجديد وفقًا للقانون
  • مواطن يُشكل تاريخ الدولة السعودية بأكثر من 18 ألف قطعة ليجو