الجديد برس:

استنكرت حركة حماس، الجمعة، منح رئيس كيان الاحتلال الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، الفرصة للمشاركة في مؤتمر التغير المناخي الدولي (كوب 28)، المنعقد في الإمارات.

وذكرت “حماس” أن هذه الدعوة تأتي في الوقت الذي يرتكب فيه الاحتلال مجازر مروعة وحرب إبادة  ضد الشعب الفلسطيني خاصةً في قطاع غزة، فضلاً عن تدمير الأحياء السكنية والمستشفيات والمساجد والكنائس والجامعات والمدارس، من دون أن تسلم منه مقار الأمم المتحدة، صاحبة الدعوة.

وأكدت “حماس”، في بيان، أنها كانت تتمنى على دولة الإمارات “الشقيقة” أن تبادر إلى “رفض دعوة هرتسوغ”، وإن كان المؤتمر دولياً.

وحملت الحركة، المجتمع الدولي والأمم المتحدة كامل المسؤولية عن منح هرتسوغ، الذي يبرر قتل المدنيين في غزة، الفرصة لاعتلاء منصة عالمية، بدلاً من مقاطعته، ومحاسبته، وجميع قادة الكيان، على جرائمهم التي يرتكبونها ضد الأطفال والمدنيين العزل.

وفي السياق، غادر وزير الطاقة الإيراني، علي أکبر محرابیان، والوفد المرافق له، مقر انعقاد مؤتمر التغيّر المناخي الدولي (كوب 28) في الإمارات، احتجاجاً على حضور مسؤولين من كيان الاحتلال الإسرائيلي في المؤتمر.

وتأتي زيارة هرتسوغ، لدولة الإمارات، مع استئناف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، بعد انتهاء الهدنة بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال صباح الجمعة، ما أسفر عن استشهاد وإصابة العشرات معظمهم من الأطفال والنساء.

يذكر أن أعمال الدورة الـ28 من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ (كوب 28) بدأت الجمعة في دبي، وتستمر لمدة أسبوعين، بحضور أكثر من 140 رئيس دولة أو حكومة.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

حركة “إم 23” المسلحة تسيطر على مدينة استراتيجية شرق الكونغو الديمقراطية

كانيابايونغا-سانا

سيطر متمردو حركة “إم 23” المسلحة على مدينة استراتيجية شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية.

ونقلت وكالة فرانس برس عن السلطات المحلية قولها: إن مدينة كانيابايونغا باتت بين أيدي إم 23 منذ مساء أمس، وهي مأساة بالفعل، والسكان منهكون.

وكانيابايونغا التي تبعد حوالي مئة كيلومتر شمال غوما هي العاصمة الإقليمية لإقليم شمال كيفو، والتي يحاصرها متمردو إم 23 المدعومون من رواندا تعدّ محوراً استراتيجياً إلى الشمال للنفاذ إلى مدينتي بوتمبو وبيني، وهما مركزان تجاريان كبيران في البلاد.

ويعيش في كانيابايونغا أكثر من ستين ألف شخص، انضم إليهم في الأشهر الأخيرة عشرات آلاف النازحين.

وقال الكولونيل آلان كيويوا الذي يتولى الإدارة العسكرية لمنطقة لوبيرو: “سجل تدفق للنازحين من ميريكي وكيرومبا ولووفو إلى الشمال، وهذا الوضع يثير قلقنا”.

مقالات مشابهة

  • حماس: مستعدون للتعامل بإيجابية مع أي مقترح لوقف إطلاق النار
  • هنية يتلقى اتصالا من رئيس المخابرات المصرية بشأن الهدنة في غزة
  • حركة “إم 23” المسلحة تسيطر على مدينة استراتيجية شرق الكونغو الديمقراطية
  • موعد صادم.. مسؤول عسكري إسرائيلي يتحدث عن تفكيك حماس في رفح
  • البرلمان العربي: قرار الاحتلال “شرعنة” بؤر استيطانية بالضفة الغربية انتهاك جسيم للقانون الدولي
  • ألمانيا ومنظمة التعاون الإسلامي تدينان مصادقة حكومة الاحتلال على “شرعنة” بؤر استيطانية بالضفة الغربية
  • صحيفة “معاريف” الإسرائيلية: تضرر أكثر من 500 مدرعة منذ 7 أكتوبر.. وجنودنا متعبون جسدياً ونفسياً
  • حركة النهضة التونسية تستنكر استمرار سجن الغنوشي
  • “الرياضات البحرية” يعتمد مشاركة الدراجات المائية في بطولة “آي جي إس بي” ببولندا
  • قائد الثورة يعزي رئيس حركة حماس اسماعيل هنية