الثورة / متابعات
أرسل نحو 1300 فنان إنجليزي، رسالة تحمل انتقادات حادة إلى المؤسسات الثقافية في الدول الغربية التي اعتبرت أنها تعمل على قمع وإسكات الأصوات الفلسطينية، مؤكدين أن حكومة اليمين المتطرف في إسرائيل تدعو صراحة إلى التطهير العرقي.
ووقّع على الرسالة فنانون ومسرحيون وممثلون وشعراء وكتاب ومصممون ومخرجون، مثل الممثلات أوليفيا كولمان وأيمي لو وود وسيوبهان ماكسويني.


وأكدت الرسالة المنشورة على منصة “فنانون من أجل فلسطين”، أن العنف في قطاع غزة يتطلب اهتمامًا وعملاً جماعيًا.
وقالت إن الأمم المتحدة ومئات الحقوقيين دعوا إلى منع الإبادة الجماعية في غزة، وإن الفنانين لا يمكنهم أن يبقوا صامتين في مواجهة مثل تلك الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي الإنساني.
وأوضحت أن المؤسسات الثقافية في الدول الغربية لا تنضم إلى دعوات إنهاء العنف فحسب، بل تقوم بقمع وإسكات الأصوات ووجهات النظر الفلسطينية بشكل ممنهج.
وأكدت أن آلاف الفنانين يواصلون الاستماع إلى ضميرهم ورفع أصواتهم رغم الضغوط، وأن الرسالة تريد تذكير المؤسسات الثقافية ومموليهم بمسؤوليتهم عن حماية حق حرية التعبير والتمسك بالتزامهم بمناهضة التمييز.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

4 شهداء في غارة جوية للاحتلال على الضفة الغربية

القدس المحتلة «وكالات»: استشهد أربعة شبّان فلسطينيين الليلة قبل الماضية في غارة جوية إسرائيلية على مخيّم للاجئين قرب طولكرم بالضفة الغربية المحتلّة، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، بينما ادعت تل أبيب أنّ الضربة استهدفت «خلية مسلحة» كانت تجهّز عبوة ناسفة.

وتزايدت العمليات العسكرية الإسرائيلية في الأسابيع الأخيرة في مخيّم نور شمس للاجئين الفلسطينيين الواقع قرب مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان إنّ «أربعة شبّان استشهدوا في قصف إسرائيلي لمخيّم نور شمس».

ونشرت الوزارة أسماء الشهداء الأربعة وهم أربعة شبّان تتراوح أعمارهم بين 20 و25 عاماً.

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية «وفا» فإنّ الشبّان الأربعة «استشهدوا متأثّرين بإصاباتهم بعد استهدافهم بصاروخ من طائرة مسيّرة إسرائيلية، أثناء تواجدهم وسط مخيّم نور شمس».

وكان طفل وامرأة استشهدا الإثنين شمال الضفّة الغربية المحتلة خلال عملية توغّل نفّذها جيش الاحتلال في نور شمس.

والأحد، أعلنت حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية أنّ مقاتلاً من جناحها العسكري استشهد في المخيّم في غارة نفّذتها طائرة مسيّرة إسرائيلية.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية إصابة خمسة أشخاص بالهجوم، اثنان منهم إصابتهم خطرة.

وتشهد الضفة الغربية التي تحتلّها إسرائيل منذ العام 1967 تصاعداً في العنف منذ أكثر من عام، لكنّ الوضع تدهور منذ بدء العدوان على قطاع غزة في السابع من أكتوبر.

وفي أبريل الماضي، استشهد 14 شخصاً في عملية عسكرية إسرائيلية في مخيم نور شمس استمرت لثلاثة أيام تقريبا.

واستشهد ما لا يقلّ عن 556 فلسطينيا على الأقلّ في الضفّة بأيدي القوات الإسرائيلية أو المستوطنين منذ اندلاع حرب غزة، بحسب مسؤولين فلسطينيين.

من جهة ثانية، قالت شرطة الاحتلال الإسرائيلية ومسعفون إن شخصا قتل وأصيب آخر في حادث طعن بمركز تسوق اليوم وإن منفذ الهجوم قُتل بعد إطلاق النار عليه. وتشتبه الشرطة في أنه هجوم إرهابي.

وقال مسعفون إسرائيليون لرويترز: إن القتيل لفظ أنفاسه بعد نقله إلى المستشفى، وإن المهاجم توفي في المركز التجاري في كرميئيل بشمال إسرائيل.

وقال مسعفون في وقت سابق إنهم عالجوا شابين في العشرينيات، أحدهما في حالة خطيرة للغاية والآخر في كامل وعيه.

وأظهرت لقطات من موقع الحادث جرى تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي واطلعت عليها رويترز شخصين ممددين على أرضية المركز التجاري على مقربة من بعضهما فيما يحاول الناس إسعافهما.

وأظهر مقطع أن واحدا على الأقل من الشخصين اللذين يتلقيان الرعاية كان يرتدي زيا أخضر اللون. وعلى مسافة ليست بالبعيدة كان هناك شخص ثالث لا يرتدي زيا رسميا يرقد بلا حراك دون أن يقدم له أحد أي إسعافات. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها.

وفي القدس المحتلة، اقتحم مستعمرون إسرائيليون، باحات المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي. ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا» عن شهود عيان، أن عشرات المستعمرين اقتحموا المسجد الأقصى، ونفّذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدّوا طقوسا تلمودية، بحماية قوات الاحتلال.

مقالات مشابهة

  • 4 شهداء في غارة جوية للاحتلال على الضفة الغربية
  • سبب وجيه للفرح
  • بيلاوسوف: الدول الغربية تتواطأ مع نظام كييف في فرض النازية
  • الجامعة العربية: المقاطعة وسيلة ناجحة ومشروعة لمقاومة الاحتلال
  • الجامعة العربية تؤكد أهمية المقاطعة للاحتلال الإسرائيلي
  • فنان فلسطيني: نثمن دور «المتحدة» في دعم غزة.. ومصر السند الحقيقي
  • عشائر غزة لـعربي21: جميع محاولات الاحتلال لاختراقنا باءت بالفشل
  • مجلة بولندية تشيد بظاهرة فريدة للاقتصاد الروسي
  • وزيرة التنمية الاجتماعية الفلسطينية: ما يدخل إلى غزة الآن قطرة في محيط الاحتياجات المطلوبة لسكان القطاع
  • الرئاسة الفلسطينية: لاشرعية لأي وجود أجنبي في قطاع غزة