بعد سبعة أيام من الهدوء وتبادل الأسرى مع حماس، ها هي إسرائيل تعود مجددًا إلى عملياتها العسكرية في قطاع غزة على وقع انهيار الهدنة بين الطرفين،

وسط تأكيد حماس أن تل أبيب رفضت التعامل مع كل عروض الحركة لاستمرار وقف إطلاق النار المؤقت عبر تبادل الأسرى وكبار السن وتسليم جثامين القتلى من المحتجزين. وفيما يؤكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن الهدنة انتهت في غزة بسبب حماس وأن حماية المدنيين الفلسطينيين في العمليات العسكرية أمرُ ضروري، يتهم وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان تل أبيب وواشنطن باستئناف حرب إبادة جماعية على غزة والضفة الغربية مطالبًا الطرفين بوقف الحرب قبل فوات الأوان.

فما قدرة إسرائيل على تحقيق أهدافها في هذه المرحلة من الحرب؟ وما احتمالية تفجر مواجهة إقليمية بين طهران وتل أبيب على وقع التحذيرات الإيرانية الأخيرة وتهديدات حزب الله والحوثيين لإسرائيل؟

Your browser does not support audio tag.

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أنتوني بلينكن الأسرى الفلسطينيون الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة الحوثيون بنيامين نتنياهو حركة حماس حزب الله حسين أمير عبد اللهيان صفقة تبادل الأسرى قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تدرس رد حماس بشأن صفقة الأسرى وإنهاء الحرب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائلي، مساء اليوم الأربعاء، إن تل أبيب حصلت من الوسطاء "قطر ومصر" على رد حركة حماس بشأن الخطوط العريضة لصفقة تبادل الأسرى ووقف الحرب في قطاع غزة.

وحسبما ذكرت وسائل الإعلام العبرية قال مكتب بنيامين نتنياهو إن إسرائيل تدرس جواب حماس، وبعد ذلك سترد على الوسطاء.

وقبل نحو أسبوع، وبعد تصريحات نتنياهو على القناة 14 العبرية بشأن صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس، أجرى مسؤولون قطريون كبار اتصالات مع نظرائهم في الموساد ، وعبروا عن إحباطهم الشديد من التصريحات وطلبوا توضيحات، وفقا لما ذكره موقع "والا" العبري.

وقبل يومين، أشار وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إلى جهود التوصل إلى اتفاق، وقال إن "الاقتراح الذي قدمه الرئيس بايدن بشأن صفقة الأسرى ووقف إطلاق النار قابل للتحقيق وأن جميع الدول وافقت عليه باستثناء حماس ''.

وزعم بلينكن، إن "حماس انسحبت من المواقف التي وافقت عليها بالفعل وحاولت تحقيق المزيد"، مضيفا: نحن نبذل جهدًا مع المصريين والقطريين لسد الفجوات". 

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع الأمريكي يطالب إسرائيل بدعم جهود حل الصراع في غزة
  • مفاوضات حماس وإسرائيل تستأنف بالدوحة والضغوط تتصاعد على نتنياهو
  • ما آخر مستجدات تطورات صفقة الهدنة في غزة؟
  • بعد تقارير عن انفراجة.. كيف تغيّر موقف حماس في مفاوضات الهدنة؟
  • مسؤول أمريكي رفيع: وفد إسرائيلي يصل الدوحة غدا لاستئناف مفاوضات صفقة التبادل
  • تفاؤل أمريكي بقرب التوصل لصفقة بين حماس والحكومة الإسرائيلية
  • مسؤول أمريكي: فرصة كبيرة لاتفاق بين إسرائيل وحماس على تبادل الأسرى والمحتجزين
  • مسؤول أمني إسرائيلي: حماس تصر على وجود بند يمنع تل أبيب من القتال بعد تنفيذ المرحلة الأولى من الصفقة
  • إسرائيل تدرس رد حماس بشأن صفقة الأسرى وإنهاء الحرب
  • رفض عشائري لإدارة قطاع غزة.. وعجز إسرائيلي عن إيجاد بديل لحماس