أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أنَّ الإنفاق والدفع في مصالح الناس وإعانة الفقراء أَولى من الحج النافلة والعمرة النافلة، موضحًا أنه كلما كانت المنفعة متعدية كانت أولى من المنفعة القاصرة على النفس، ونحن في هذه الظروف الاقتصادية نحتاج إلى وعي مجتمعي.

المفتي يدعو المصريين إلى الاستمرار في أعمال الخير

وأضاف المفتي خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «نظرة» المذاع على قناة صدى البلد، أنه على المصريين الاستمرار في أعمال الخير والتوسع بهذا العمل الخيري العظيم، وألا نقتصر على معرفة الواجب فقط فيما يخص الصدقات و الزكاة، وخاصة تجاه ذوي القربى، بل نقدم الفضل والإيثار.

واختتم المفتي حواره بالرد على سؤال عن حكم إخراج الزكاة قبل موعدها؛ قائلًا: «يجوز تعجيل زكاة المال ولو لمدة عامين مقبليْن، بسبب هذه الظروف الاقتصادية الاستثنائية فضلًا عن استحباب توجيه الأموال لمواساة الفقراء وأصحاب الحاجات ومساعدة المرضى ووجوه البر المتنوعة، بل ذلك أولى في ظل الأزمة الراهنة، ولا يقتصر الأمر على الزكاة، بل على الأغنياء والقادرين في المجتمع أن يشملوا المحتاجين بنفقاتهم وصدقاتهم في هذه المرحلة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شوقي علام دار الافتاء مفتى الجمهورية

إقرأ أيضاً:

تفاصيل دور محمد ممدوح في فيلم روكي الغلابة

يواصل صناع فيلم روكي الغلابة بطولة دنيا سمير غانم، تصوير الفيلم في الفترة الحالية، تدور أحداثه في إطار اجتماعي كوميدي.

تفاصيل دور محمد ممدوح في فيلم روكي الغلابة

 

يظهر الفنان محمد ممدوح خلال احداث فيلم روكي الغلابة بشخصية دكتور، والعمل كان يحمل في البداية اسم الجارداية.

 موعد عرض فيلم روكي الغلابة

 

وجاري في الفترة الحالية التعاقد مع باقي أبطال فيلم روكي الغلابة، وضيوفه بشكل رسمي، ومن المقرر عرضه صيف هذا العام 2024.

 قصة فيلم روكي الغلابة

 

وتدور أحداث فيلم روكي الغلابة في إطار اجتماعي كوميدي، تجسد دنيا سمير غانم خلاله شخصية البودي الجارد الخاص بـ محمد ممدوح، ويمران سويًا بالعديد من المواقف الكوميدية.

أبطال روكي الغلابة

 

ويضم فيلم روكي الغلابة بطولة دنيا سمير غانم، محمد ممدوح، محمد ثروت، محمد رضوان، وسلوى عثمان، إلى جانب العديد من ضيوف الشرف، منهم أحمد سعد، من تأليف كريم يوسف وإخراج أحمد الجندي وإنتاج محمد أحمد السبكي.

 أحدث أعمال محمد ممدوح

 

ومن ناحية أخرى، ينتظهر محمد ممدوح عرض فيلمه الجديد في دور السينما خلال شهر يوليو المقبل تحت عنوان إكس مراتي، ويظهر خلال أحداث الفيلم بشخصية  رد سجون، ويقع في العديد من المشاكل، وهو زوج أمينة خليل السابق وذلك في اطار اجتماعي كوميدي.

وأيضا يجهز لفيلم "هيروشيما" المقرر انطلاق تصويره خلال الفترة القليلة المقبلة، وتشاركه البطولة الفنانة غادة عادل التي تقوم بدور البطولة النسائية، وبجانبها الفنانة روبي.

 آخر أعمال محمد ممدوح

 

وكان اخر اعمال محمد ممدوح هو فيلم "شقو" مع النجم عمرو يوسف، وحقق إيرادات كبيرة منذ عرضه إذ تخطى الـ 70 مليون جنيه، والفيلم بطولة يسرا، أمينة خليل، وعدد من النجوم، تأليف وسام صبرى، إخراج كريم السبكى.

وايضا فيلم «أهل الكهف» الذي يشاركه البطوله فيه الفنانون: خالد النبوي وغادة عادل وبيومي فؤاد ومحمد فراج، والعمل من إخراج عمرو عرفة، يتناول الفيلم في إطار خيالي، قصة مجموعة من البشر يستيقظون من نومهم بعد ثلاثة قرون، فيجدون أنفسهم في أجواء غريبة.

و فيلم "السرب" مع عدد من النجوم على رأسهم أحمد السقا، وآسر ياسين، وشريف منير ودياب، وهند صبرى، وعدد ضخم من الفنانين الشاب، وهو من تأليف عمر عبد الحليم، إخراج أحمد نادر جلال، وإنتاج سينرجى فيلمز.

وفيلم ولاد رزق 3، يشارك في بطولته: أحمد عز، آسر ياسين، عمرو يوسف، كريم قاسم، محمد ممدوح، علي صبحي، نسرين أمين، بالإضافة إلى ظهور بعض ضيوف الشرف منهم: إياد نصار، كريم عبد العزيز، والفيلم من إخراج طارق العريان، وتأليف صلاح الجهيني. 

مقالات مشابهة

  • هيئة الزكاة تدشن مشروع العرس الجماعي الرابع لـ 382 عريسا وعروس بالبيضاء
  • موسم استثائي للمانجو.. شعبة الخضروات والفاكهة تبشر المصريين
  • داعية مصري: لا يجوز الاعتراض على قطع الكهرباء ويجب الدعاء للسيسي (شاهد)
  • مراسلة RT: الرئيس التونسي يحدد تاريخ 6 أكتوبر 2024 موعدا للانتخابات الرئاسية
  • رئيس حزب المصريين الأحرار: التغيير الوزاري سيطور أداء الحكومة (فيديو)
  • تفاصيل دور محمد ممدوح في فيلم روكي الغلابة
  • محمد حاكم.. فنان الكاريكاتير راوي هموم الفقراء
  • بنفس الظروف وبملعب مختلف.. استكمال مباراة سموحة ضد بيراميدز اليوم
  • "الجارديان" تحذر من المجاعة في نيجيريا بسبب أعمال العنف
  • ننشر جدول أعمال مجلس الشيوخ خلال الجلسة العامة غدا (تفاصيل)