عدن (عدن الغد) صديق الطيار

استقبل السفير ومحافظ لحج السابق، المناضل أحمد عبدالله المجيدي، عصر أمس الخميس الموافق الـ30 من نوفمبر 2023م، في منزله بالعاصمة عدن، نخبة من كبار الأكاديميين والمفكرين وعدد من المسؤولين المحليين والشخصيات الاجتماعية، يتقدمهم د. خالد شايف عضو مجلس النواب، د. عبدالله لملس وزير التربية والتعليم السابق، الشيخ عبدربه المحولي نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتدريب المهني، د.

منصور البطاني نائب وزير المالية، د. الخضر لصور رئيس جامعة عدن، د. عبدالقادر عساج رئيس جامعة ذمار، د. أحمد مهدي فضيل رئيس جامعة لحج، د. محمود الميسري رئيس جامعة أبين، د. هشام محسن السقاف، صلاح الداؤودي وكيل محافظة لحج، م. قائد راشد رئيس صندوق النظافة بعدن، د. يوسف سعيد أحمد، وعدد من القيادات والشخصيات الاجتماعية والمسؤولين المحليين.

ورحب المجيدي بجميع الحاضرين كلاً باسمه وصفته، وتبادل معهم التهاني بحلول الذكرى الـ56 لعيد الاستقلال الـ30 من نوفمبر المجيد، مشيراً إلى أن ذلك اليوم العظيم من العام 1967م جاء تتويجاً للتضحيات العظيمة التي قدمها الفدائيون من أبناء الوطن الذين فجروا ثورة الـ14 من أكتوبر 1963م، وتمكنوا بعد أربع سنوات من زلزلة عرش المحتل الإنجليزي الغاصب وإجباره على الرحيل يجر أذيال الخيبة.

وأكد أن الاستقلال الوطني العظيم 30 نوفمبر 1967م يعتبر المحطة الأبرز في تاريخ اليمن، وسيظل خالداً في تاريخه، ونقطة تحول جوهرية حافلة بالنضال والتضحية من أجل تراب الوطن الغالي.

وتابع حديثه مؤكداً بأن ثورة 14 أكتوبر في 1963م المجيدة التي قادت إلى نيل الاستقلال الناجز في 1967م، تفجرت ووصلت إلى غايتها بفضل عاملين أساسيين، الأول نجاح ثورة 26 سبتمبر 1962م ضد النظام الإمامي الكهنوتي في شمال اليمن، والتي شكلت دعما أساسيا لثورة أكتوبر في جنوب الوطن.. والعامل الثاني تمثل بتلاحم فصائل الثورة والقوى الوطنية في الجنوب التي قادت الكفاح المسلح ضد المستعمر الإنجليزي، ممثلة بالجبهة القومية وفيما بعد جبهة التحرير والتنظيم الشعبي.

واستطرد قائلا "لقد تجسدت أبعاد الثورة اليمنية وواحديتها منذ الأيام الأولى لاندلاعها بشكل فاق كل التوقعات، مما أسهم في إفشال أحلام المراهنين بفشل الثورة التي تحقق لها الانتصار".

وأضاف "ما يجب أن يفهمه الجميع اليوم بأن الثورة اليمنية (26 سبتمبر و14 أكتوبر) نجحت بفضل تلاحم وتآزر أبناء اليمن، شمالاً وجنوباً، معززين الوحدة الوطنية، ومؤكدين واحدية الثورة اليمنية في نضالها الصلب ضد الإمامة والاستعمار البريطاني".

وقال المجيدي - في ختام كلمته - إن الاحتفاء بالذكرى الـ56 للاستقلال يأتي في مرحلة مفصلية وعصيبة يمر بها الوطن، شماله وجنوبه، ما يتطلب من جميع أبناء الشعب تعزيز التلاحم والاصطفاف لدفع الأخطار عن وطننا الحبيب، واستلهام العبر والدروس من الأحداث التاريخية والتضحيات التي قدمها أبناء الوطن السابقين، وكيف كانوا ينظرون إلى الوطن وانتمائهم إليه.

من جانبهم، ثمن الحاضرون هذا اللقاء الذي تزامن مع ذكرى الاستقلال الوطني الـ30 من نوفمبر، وفي حضرة شخصية ومرجعية وطنية كبيرة تمثل الوطن بعيداً عن أي انتماءات سياسية أو حزبية.

وأشادوا بدور المجيدي النضالي أثناء مقارعة المحتل الإنجليزي في جنوب الوطن، كأحد أبرز الفدائيين في ثورة الـ14 من أكتوبر 1963م، والتي توجهت بنيل الحرية والاستقلال في الـ30 من نوفمبر 1967م.

مشيرين إلى السجل الوطني النضالي المشرف للمناضل المجيدي الذي ظل محافظاً على عهده في الوفاء لوطنه وعلى النهج الوطني التحرري، شامخاً في مواجهة كافة الصعاب التي واجهت مسار حياته، مقدماً النموذج في الحب المخلص للوطن والمدافع عن كل قضايا وطنه العادلة.. لافتين إلى الأدوار التي لعبها من أجل الألفة والتآخي والمودة والتماسك الاجتماعي والوحدة الوطنية.

وفي اللقاء عبر الحاضرون من الأكاديميين والمسؤولين عن القيمة الوطنية لعيد الاستقلال، وضرورة الاحتفاء به رغم كل الفتن والمحن التي تعصف بالبلاد..
كما تحدثوا عن الأزمة الاقتصادية والمعيشية والإنسانية التي يعانيها معظم أبناء الشعب اليمني، والتي تفاقمت وزادت حدتها بسبب الحرب والأزمة السياسية التي تشهدها البلاد منذ سنوات.. لافتين إلى أن الوضع الاستثنائي الذي تعيشه بلادنا انعكس على الزخم الشعبي للاحتفاء بذكرى الأعياد الوطنية المجيدة، التي لم تعد تعني أي شيء للشعب الذي بات مشغولاً بالبحث عن لقمة عيشه وأفراد أسرته، في ظل الأزمة الإنسانية التي تعيشها بلادنا والمصنفة - بحسب تقارير أممية - كأسوأ أزمة إنسانية في العالم.

وتطرق ببعض المتحدثين إلى ما يعانيه مجتمعنا من عنصرية ومناطقية مقيتة ضاعفت من شق الصف ونشر العداوة والبغضاء بين أبناء المجتمع الواحد، مشددين على الأحزاب والتنظيمات السياسية بضرورة ترشيد الخطابات الإعلامية، ونشر قيم الخير والسلام، وتعزيز مبادئ الحب والوئام والألفة.

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: الـ30 من نوفمبر رئیس جامعة

إقرأ أيضاً:

بهذه الطريقة.. حسن الرداد يحيي ذكرى وفاة شقيقه "فادي"

احيا الفنان حسن الرداد ذكرى وفاة شقيقه الراحل “فادي الرداد” وذلك عبر حسابه الرسمي على موقع تبادل الصور والفيديوهات “إنستجرام”.

View this post on Instagram

A post shared by Hassan El Raddad (@hassanelraddad)


 

وشارك حسن الرداد، مجموعة من الصور له برفقة شقيقه عبر إنستجرام، وعلق عليها قائلًا: "الذكرى الـ 21 لوفاة اخويا وحبيبي فادي الرداد اللي مهما اتكلمت عنه وعن أدبه وأخلاقه وقربه من ربنا مش هديه حقه، كان توأم روحي".


 

وأضاف:" كان الأخ والأب والابن ورفيق رحلة الحياة من الطفولة حتى الشباب، لكن للأسف هذه الرحلة الجميلة لم تكتمل وانتهت فى بداية مرحلة الشباب لكنها إرادة ربنا سبحانه و تعالى، مهما فاتت السنين لم تغيب عني لحظة واحدة دايما شايفك قدامي وعايش على ذكرياتنا الجميلة".


وختم حديثه:" وسامع صوتك وفاكر خفة دمك وضحكتك الصافية اللي طالعة من القلب، هفضل فاكرك  يا حبيبى لآخر يوم في عمري لغاية ما أشوفك تاني في الجنة إن شاء الله، أرجو الدعاء لأخي فادي الرداد". 


 

حسن الرداد يقدم برنامج "الليلة دوب"


 

ويقدم الرداد برنامج "الليلة دوب"، الذى

أنطلقت أولى حلقاته خلال الأيام الماضية، ويعد النسخة المصرية من برنامج "That's My Jam" والذي قام بتقديمه المذيع الأمريكي جيمي فالون، يأتي في يوم الأربعاء من كل إسبوع في تمام الساعة العاشرة مساءً على كلًا من قناتي Mbc1 وMbc العراق، بالإضافة إلى عرضه على منصة شاهد.


 

أحدث أعمال حسن الرداد الدرامية


 

وخاض حسن الرداد السباق الرمضاني الماضي 2024، بمسلسل جديد بعنوان “محارب” وهو بطولة حسن الرداد، أحمد زاهر، نيرمين الفقي، ناهد السباعي، ماجد المصري، ملك أحمد زاهر، محمود عمرو ياسين، محمود الليثي ومن تأليف محمد سيد بشير وإخراج شيرين عادل.


 

وتدور أحداث العمل في إطار شعبي اجتماعي حول حسن الرداد الذي يظهر في دور سواق ميكروباص، ولكن تمر حياته بالعديد من الأزمات، كما أنه سيظهر من أصول صعيدية ويهرب من الثأر، كما يجسد أحمد زاهر شخصية محامي، أيضًا يقدم تامر عبدالمنعم شخصية محامي ولكنه يتوفى في الحلقات الأولى من العمل.


 

أحدث أعمال حسن الرداد السينمائية

ويذكر أن أحدث أعمال حسن الرداد هو فيلم "بلوموندو" وتدور أحداث الفيلم، في إطار لايت كوميدي، حول "تميم بلوموندو" الذي يستغل سفر زوجته للخارج ويقيم حفلة عزوبية، ولكن الأمور تخرج عن السيطرة تمامًا، ويشارك فى بطولة الفيلم، بجانب الفنان حسن الرداد، كل من هاجر أحمد، وميرنا نور الدين، وسماء إبراهيم، ومحمد رضوان، ومحمود حافظ، ورحاب الجمل، وإنجي وجدان، ومحمد محمود، وعمرو عبد الجليل، وبدرية طلبة، وهو من تأليف حازم ويفي ومحمد ويفي، وإخراج ياسر سامي.

 

مقالات مشابهة

  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رؤساء الجزائر وفنزويلا والرأس الأخضر بذكرى الاستقلال
  • ترحيب كبير بأنباء اختيار رؤساء الهيئات الإعلامية
  • القيادة تهنئ رؤساء الجزائر وفنزويلا وكابو فيردي بذكرى استقلال بلادهم
  • رئيس البرلمان العربي يهنئ الجزائر بمناسبة ذكرى يوم الاستقلال
  • في ذكرى 30 يونيو.. الأحزاب: توحيد الجهود ساهم في إنجاح الثورة وتوعية المواطنين ساعد على تغيير المشهد السياسي بشكل واسع
  • صندوق الوطن يطلق برنامج فرسان القيم لطلاب 5 جامعات
  • ناقش ملف التحالف الدولي ورئاسة البرلمان.. تفاصيل اجتماع الإطار بحضور بارزاني
  • بهذه الطريقة.. حسن الرداد يحيي ذكرى وفاة شقيقه "فادي"
  • «كان توأم روحي».. حسن الرداد يحيي ذكرى وفاة شقيقه (صور)
  • رئيس مجلس الشورى يعزي في وفاة المناضل اللواء خالد باراس