أعلن المشرق، أمس عن إطلاق مبادرة “راقب الطبيعة” الفريدة من نوعها لرسم خرائط الحياة البرية في دولة الإمارات، بالشراكة مع جمعية الإمارات للطبيعة بالتعاون مع الصندوق العالمي للطبيعة، الجمعية البيئية غير الربحية في دولة الإمارات.

وتأتي هذه المبادرة في إطار حملة المشرق العالمية Climb2Change التي تجمع تحت مظلّتها مبادرات البنك وإنجازاته واسعة النطاق في مجال الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، بما في ذلك التزامات المشرق بالتمويل المستدام ومواجهة التغير المناخي التي تنسجم مع مشاركة البنك الفعّالة في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ “COP28” وأهداف عام الاستدامة في دولة الإمارات.

وتمّ تصميم مبادرة “راقب الطبيعة” لتقييم مستوى جهود الحفاظ على الكائنات الحية الرئيسية، والمساهمة في حماية وإعادة تأهيل التنوّع البيولوجي الغني في دولة الإمارات. وتسعى المبادرة إلى جمع بيانات هامة عن حالة التنوّع البيولوجي ومعالجة قضايا البيئة الحضرية والتلوّث وارتفاع درجات الحرارة التي تؤثر على الحياة النباتية والحيوانية في البلاد، وذلك بالاعتماد على نشر الأدوات والمنهجيات العلمية.

كما أطلقت مبادرة راقب الطبيعة؛ مشروعًا حصريًا لرسم خرائط التنوع البيولوجي في الدولة وإعادة تأهيلها، مما يشكل علامة فارقة في مسار جهود الحفاظ على التنوع البيولوجي في دولة الإمارات.

ومن خلال مشاركة المجتمع، تسعى المبادرة إلى زيادة تأثيرها، وتعزيز الشعور بالمسؤولية المشتركة تجاه سلامة كوكبنا ورفاهيته، فهي توفر لأفراد المجتمع فرصة المشاركة بشكل مباشر في أنشطة الحفاظ على الطبيعة والكائنات الحية من خلال مشاركتهم في برنامج علم المواطنة، بالإضافة إلى التشجيع على نشر ثقافة الإشراف البيئي التي تمتد إلى ما بعد الحملة الخاصة بالمبادرة.

وفي إطار هذه المبادرة، وتعزيزًا لمفاهيم الاستدامة، أوقف المشرق إصدار بطاقات الائتمان والخصم الاعتيادية، واعتمد على إصدار بطاقات خصم وائتمان مصنوعة من مواد بلاستيكية مُعاد تدويرها بنسبة 100٪، مما أدى بدوره إلى تقليل التأثير البيئي لأعمال البطاقات المصرفية في البنك، وذلك تماشيًا مع الجهود العالمية الهادفة إلى التخفيف من آثار البلاستيك السلبية على البيئة، وتأكيدًا لالتزام البنك بالحفاظ على البيئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقال فرناندو موريلو رئيس مجموعة الخدمات المصرفية للأفراد في المشرق” بهذه المناسبة : “يسعدنا إطلاق مبادرة راقب الطبيعة الرائدة لجهود تسخير البيانات والأفكار في الحفاظ على التنوّع البيولوجي لبيئتنا الغنية، والتي تنسجم مع التزامنا بالتمويل المستدام والعمل المناخي، وتهدف إلى تقديم مساهمة كبيرة في الجهود العالمية لمكافحة تحديات الحفاظ على النظم البيئية. كما تجسّد هذه المبادرة تعهدنا بالعمل على تحفيز التغيير في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وخارجها، بناءً على التزام المشرق بتسهيل الوصول إلى أهداف الحياد المناخي في دولة الإمارات، ودعمنا الفعّال لمؤتمر الأطراف COP28 في هذا العام”.

وأضاف: “بالتوازي مع نشر معايير الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، وتعزيز التزامنا بالاستدامة البيئية في إطار رؤيتنا الإستراتيجية لمنصّة Climb2Change، يجب أن نتذكر أنّ المستهلكين اليوم أصبحوا أكثر وعيًا بالبيئة من أي وقت مضى. وبهذا، فإن تحوّلنا نحو استخدام البطاقات البلاستيكية المُعاد تدويرها بنسبة 100٪ وغير ذلك من جهودنا المتواصلة لتطوير عروض منتجاتنا، تهدف جميعًا إلى تلبية توقعات المستهلكين المتغيرة، وترسيخ مكانتنا كمؤسسة مالية مسؤولة من الناحيتين البيئية والاجتماعية على حدّ سواء”.

من جهتها قالت ليلى مصطفى عبد اللطيف، المدير العام لجمعية الإمارات للطبيعة: ” نحن ملتزمون بالحفاظ على التنوع البيولوجي الفريد في دولة الإمارات وحمايته خلال مرحلة يتعرض فيها التوازن الدقيق للطبيعة للخطر. وانطلاقًا من الالتزام الراسخ والمشترك مع المشرق، شرعنا في مبادرة مؤثرة تعتمد على قوّة مفهوم علم المواطنة، وهم أولئك الأفراد المتميزين الذين يمشون على الأرض ويتطلعون نحو السماء، ويستكشفون الموارد التي ترسم جمال الطبيعة في دولة الإمارات”.

وتعتمد مبادرة راقب الطبيعة على نهج فريد من نوعه؛ حيث تقوم بإشراك الأفراد والأسر والمؤسسات وصانعي القرار وقيادات المستقبل في جمع البيانات ومشاركة المجتمع أيضًا من خلال برنامج قادة التغيير السنوي الذي تنظمه جمعية الإمارات للطبيعة، والذي يضم أكثر من 4000 شخص من صانعي التغيير النشطين. وإلى جانب أفراد المجتمع، سيستخدم خبراء الحفاظ على البيئة أدوات علمية متقدمة وتقنيات مراقبة لجمع البيانات المعقدة وتنفيذ إجراءات حماية الموائل، مما يساهم في إعادة الحياة البرية للموائل المختلفة في جميع أنحاء البلاد. وسيتم التركيز بشكل خاص على الحفاظ على الأنواع الرئيسية مثل الوشق، وثعلب بلانفورد، وقنفذ براندت، والبومة والنسر العربي والطهر العربي. وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

أمانة عسير تُطلق مبادرة “خذ رخصتك” لتنظيم نشاط الباعة الجائلين

المناطق_واس

أطلقت أمانة منطقة عسير مبادرة “المراقب” تحت عنوان (خذ رخصتك) وذلك ضمن آليات تنظيم العمل التجاري والاقتصادي في جميع محافظات ومدن منطقة عسير.

 

أخبار قد تهمك “أمانة عسير” تطرح 75 فرصة استثمارية 6 يوليو 2024 - 2:24 مساءً “أمانة عسير” تطرح 3 فرص استثمارية 26 يونيو 2024 - 1:59 مساءً

 

وتهدف المبادرة إلى تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين والسياح وتمكين أكبر للأسر المنتجة لمزاولة الأنشطة التجارية بطريقة نظامية، كذلك دعم وتعزيز تنظيم عمل الباعة الجائلين من خلال المواقع المخصصة لإيجاد فرص العمل لهم ضمن الضوابط والإجراءات البلدية والصحية، ولضمان سلامة وصحة الأغذية والمنتجات المعروضة.

مقالات مشابهة

  • «ندا و نهى» شقيقتان يطلقان مبادرة إنسانية لإطعام الحيوانات في شوارع الإسكندرية
  • جمعية الأطفال ذوي الإعاقة بالباحة تطلق مبادرة “دمج وتمكين”
  • أحمد حسين: من يفكر في تأسيس دولة وهمية “لكوم حرامية” سيطول انتظاره بالتأكيد
  • رئيس الجمهورية: “الجزائر أول دولة في التنمية في مجال السكن بشهادة الأمم المتحدة”
  • “طيران اليمنية” تستأنف رحلاتها إلى الإمارات
  • تدشين مبادرة “الصحة أمانة” ضمن مهرجان صيف الباحة
  • إطلاق مبادرة “منح رواد البحث والابتكار في الأمن السيبراني”
  • “النقد البيئي: تمثيلات الطبيعة في الفنون”.. محاضرة في “ثقافة وفنون الرياض” ‏
  • دول “الناتو” توافق على الالتزام بإنفاق دفاعي بنسبة 2% من الناتج المحلي الإجمالي
  • أمانة عسير تُطلق مبادرة “خذ رخصتك” لتنظيم نشاط الباعة الجائلين