أوصت لجنة الخدمات بمجلس النواب بالموافقة على تشريع حكومي جديد يقضي بتعديل بعض احكام قانون تنظيم السياحة والذي يوسع من صلاحيات وزير السياحة ويسمح له بوضع قيود أو اشتراطات على الخدمات التي يقدّمها المرخص له، أو على ترخيصه بما يكفل حماية القطاع السياحي، وكذلك غلق المنشآت السياحية في بعض الحالات.
كما يعطي التشريع الجديد الصلاحية للوزير المعني بخفض تصنيف المنشأة السياحية ووقف الترخيص للمنشأة السياحية أو أي من الأنشطة المرخص بها في المنشأة السياحية مؤقتًا بما لا يجاوز ثلاثة أشهر، وغلق المنشأة السياحية جزئيًا أو كليًا لحين زوال أسباب المخالفة.


ويعطي القانون أيضًا الوزير صلاحية توقيع غرامة إدارية تحتسب على أساس يومي لحمل المخالف لوقف المخالفة وإزالة أسبابها، وذلك بما لا يتجاوز 100 دينار يوميًا عند ارتكابه المخالفة لأول مرة، و200 دينار يوميًا في حال تكرار ذات المخالفة خلال 3 سنوات من تاريخ إصدار القرار في حقّه عن المخالفة السابقة، وفي جميع الأحوال لا يجوز أن يتجاوز مجموع الغرامة الإدارية 20 ألف دينار، وتوقيع غرامة إدارية إجمالية بما لا يجاوز 30 ألف دينار ويتعيّن عند توقيع الجزاء مراعاة جسامة المخالفة.
كما يعطي الوزير الحق لإصدار قرار بتحديد المخالفات التي يترتب على ارتكابها غرامات إدارية، وقيمة تلك الغرامات، كما يجوز للهيئة أن توقع أي من الجزاءات المنصوص عليها.
ويأتي القانون لإجراء تعديلات لتنظيم القطاع السياحي بشكل يتلاءم مع الحاجة المستمرة للتطوير، وتوفير بيئة سياحية موثوقة. كما يأتي القانون الذي يشتمل على تعديل 3 مواد من القانون المعني بالسياحة لتنويع مصادر الدخل، وبما يتماشى مع استراتيجية السياحة لمملكة البحرين وسد الفراغ التشريعي المتمثل في خلو قانون تنظيم السياحة من الجزاءات الإدارية المتدرجة والتي تضطلع بدور مهم في ضبط المخالفات التي تضر بقواعد السياحة الوطنية وبسمعتها بما يتوافق مع مدى جسامة الأفعال المعاقب عليها طبقًا لأحكام مبررات الاستعجال في إصداره بأداة المرسوم بقانون قانون السياحة.
كما يهدف القانون لتركيز الجهود على الوضع السياحي باعتباره القطاع الواعد لرفد الاقتصاد الوطني وتنويع مصادر الدخل، وبما يتماشى مع إستراتيجية السياحة المملكة البحرين.
هذا، وعلّقت وزارة السياحة على القانون الذي يعرض بشكل عاجل على مجلس النواب موجهة عدد من مبررات الاستعجال فيه والمتمثلة في حاجة وزارة السياحة إلى رفع مستوى القطاع السياحي في المملكة، إذ يسعى المرسوم بقانون إلى تمكين الإدارة الحالية وزيادة فاعليتها.
وأشارت إلى أن التعديلات الواردة في المرسوم بقانون تعطي القطاع السياحي مساحة ديناميكية للعمل مؤكدة ضرورة الاهتمام بجسامة بعض المخالفات التي يمكن أن تقع، مما يؤكد أهمية تفعيل أدوات للردع، مع الحرص على التدرج في تطبيق العقوبات مؤكدة أيضًا على دور وزارة السياحة الرقابي في حال رفع التظلمات. مشيرة إلى عدم سماح القانون السابق بغلق المنشأة والاكتفاء بالإحالة إلى النيابة العامة.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا القطاع السیاحی

إقرأ أيضاً:

وزارة السياحة: تجاوز إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة 45 مليار ريال خلال الربع الأول من العام الحالي

المناطق_واس

حققت المملكة نموًا في إنفاق الزوار القادمين من الخارج خلال الربع الأول من عام 2024م بنسبة 22.9% مقارنة بالربع الأول من عام 2023م، حيث تجاوز إجمالي إنفاقهم مبلغ 45 مليار ريال، فيما حققت فائضًا في بند السفر يقدر بمبلغ 24 مليار ريال وبنسبة نمو للفائض تتجاوز 46% مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2023م .

ويقدر إنفاق المسافرين من المملكة إلى الخارج بنحو 21 مليار ريال خلال الفترة نفسها ، وذلك حسب بيانات البنك المركزي السعودي الأولية الخاصة ببند السفر في ميزان المدفوعات.

أخبار قد تهمك وزارة السياحة تُشدد على مرافق الضيافة في مكة المكرمة بتطبيق تعليمات وإرشادات السلامة 11 يونيو 2024 - 11:56 صباحًا وزارة السياحة: ارتفاع الغرف المرخصة بمكة لـ227 ألفاً في الحج 9 يونيو 2024 - 7:33 صباحًا

ويأتي الارتفاع في إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة من الخارج، ضمن سلسلة النجاحات المتواصلة التي يحققها القطاع السياحي في المملكة، حيث حققت المملكة المرتبة الأولى في قائمة الأمم المتحدة للسياحة في معدل نمو عدد السيّاح الدوليين، وفي معدل نمو الإيرادات السياحية بين أفضل الوجهات السياحية الكبرى عالميًا في العام 2023م مقارنةً بالعام 2019م.

كما تؤكد البيانات الصادرة على فاعلية الجهود المبذولة من المنظومة السياحية للوصول بالقطاع إلى الريادة العالمية من خلال تطبيق أفضل الممارسات في التنمية السياحية والارتقاء بالخدمات والمنتجات السياحية، إضافة إلى التعاون المستمر مع الجهات الحكومية كافة لدعم تنمية القطاع السياحي في المملكة.

ويعكس هذا الإنجاز حجم الجهود المبذولة من قبل وزارة السياحة وبقية أطراف منظومة السياحة السعودية لتعزيز القطاع السياحي، وإسهامه في نمو الاقتصاد الوطني، ويأتي ذلك في إطار إستراتيجية تنمية السياحة الوطنية.

مقالات مشابهة

  • السياحة: تجاوز إنفاق زوار السعودية 45 مليار ريال خلال الربع الأول من 2024
  • "شركاء القطاع السياحي" يستعرض جهود تحقيق جودة المنتج السياحي في الداخلية
  • جلسة حوارية تناقش تعزيز الشراكة بين السياحة والمنشآت الفندقية بالداخلية
  • وزارة السياحة: تجاوز إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة 45 مليار ريال خلال الربع الأول من العام الحالي
  • السياحة: تجاوز إنفاق الزوار القادمين للمملكة 45 مليار ريال خلال الربع الأول من 2024
  • مصر بصدد إبرام تعاون دولي لإطلاق خدمة «القطار السياحي»
  • «شركات السياحة»: نسبة إشغال الفنادق السياحية سيصل إلى 100% قبل نهاية يوليو
  • مؤشرات إيجابية عن مستوى الخدمات السياحية في مصر خلال الربع الأول من 2024
  • «السياحة»: تقرير دولي يؤكد تحسين جودة الخدمات المقدمة للسائحين في مصر
  • بعد قرار الحكومة.. السياحة تكشف حقيقة تغيير مواعيد عمل المطاعم والمنشآت السياحية