عواصم - وكالات:
في خضم التساؤلات حول ما هو مستقبل الصراع في غزة، ومستقبل القطاع نفسه بعد الصراع المدمر، والذي أودى بحياة الآلاف من المدنيين، كشفت مصادر مطلعة أن إسرائيل تخطط لحملة ضد حماس ستمتد لمدة عام أو أكثر، مع استمرار المرحلة الأكثر كثافة من الهجوم البري حتى أوائل عام 2024، وفقًا لعدد من الأشخاص المطلعين على المحادثات أبلغوا صحيفة «فينشيال تايمز» البريطانية.


وتصوّر الاستراتيجية متعددة المراحل قيام القوات الإسرائيلية، المتمركزة داخل شمال غزة، بتوغل وشيك في عمق جنوب القطاع الفلسطيني المحاصر. وتشمل الأهداف قتل ثلاثة من كبار قادة حماس يحيى السنوار ومحمد ضيف ومروان عيسى مع تحقيق نصر عسكري «حاسم» ضد كتائب الحركة البالغ عددها 24 كتيبة وشبكة الأنفاق تحت الأرض وتدمير «قدرتها على الحكم في غزة». وقال أحد الأشخاص المطلعين: «ستكون هذه حربًا طويلة جدًا. نحن لسنا قريبين حاليًا من منتصف الطريق لتحقيق أهدافنا».
ومن المحتمل، بحسب الصحيفة، أن تتطلب العملية البرية المتجددة عالية الكثافة بضعة أشهر أخرى، مع دخول العام الجديد، حسب تقديرات الأشخاص المطلعين على الاستعدادات. وقال أحد الأشخاص المطلعين على المناقشات الأمريكية الإسرائيلية حول الحرب: «لن يستغرق الأمر أسابيع».
وبعد ذلك، ستكون هناك مرحلة «انتقال واستقرار» ذات كثافة عسكرية أقل يمكن أن تستمر حتى أواخر عام 2024، مع عدم وضوح موقع القوات البرية الإسرائيلية خلال هذه المرحلة.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

باسيل: الحرب على لبنان ستكون كارثة

قال رئيس "التيار الوطني الحرّ" النائب جبران باسيل إن "البعض في لبنان يُراهن على الخارج وعلى امكانية حدوث ضربة اميركية لايران أو ضربة اسرائيل لحزب الله"، مشيرا الى أنه "في حال ضربت اسرائيل لبنان فهذه كارثة". كلام باسيل جاء في كلمة ألقاها خلال العشاء السنوي لهيئة قضاء عكار في "الوطني الحر"، إذ قال: "يجمعنا الخوف من الحرب مع إسرائيل وللأسف بعض الناس يدافعون عن إسرائيل ويحملون المسؤولية للمقاومة بدل أن نفكر جميعنا بكيفية مقاومة إسرائيل. الحرب ستكون كارثة لكن الكارثة أكبر على إسرائيل وستكون تسريعاً لنهايتها".

وفي ملف الحوار ورئاسة الجمهورية، قال باسيل: "يجب ان نتحاور لنتفق وليس ليفرض علينا احد اي امر لأن أحدا لا يستطيع ان يفرض علينا أي شيء أو حتى ان يقول لنا من نريد. نحن لا نذهب الى الحوار لنرضخ بل لنقنع بعضنا بالافضل، وقيمة التيار هو أن يتحدث مع الجميع، ووحدنا لا نستطيع ان نأتي برئيس نبقى متعنتين ونترك البلد من دون رئيس وفي النهاية لا تستطيع الجهتان اللتين تتحيدان بعضهما الاتيان برئيس".

مقالات مشابهة

  • باسيل: الحرب على لبنان ستكون كارثة
  • مهاجم يصيب شرطيا يحرس السفارة الإسرائيلية في صربيا
  • جيش الاحتلال يواصل التوغل في جنوب وشمال غزة .. ونقص الأدوية والوقود يعوق إنقاذ الأرواح
  • جيش الاحتلال يواصل التوغل في جنوب وشمال غزة .. ونقص الأدوية والوقود يعيق إنقاذ الأرواح
  • جيش الإحتلال تواصل التوغل في جنوب وشمال غزة .. ونقص الأدوية والوقود يعيق إنقاذ الأرواح
  • القنابل الإسرائيلية دمرت مساحات كبيرة من قرية لبنانية وسط مخاوف من اتساع الحرب
  • القنابل الإسرائيلية تدمر مساحات كبيرة من قرية لبنانية
  • صور الأقمار الصناعية.. كيف دمرت القنابل الإسرائيلية مساحات من قرية لبنانية؟
  • حماس: العملية الإسرائيلية في حي الشجاعية استمرار لحرب الإبادة
  • تقرير: شبح الحرب مع "حزب الله" يثير مخاوف إسرائيلية بشأن الطاقة