اعتمد مجلس الأمن الدولي، اليوم الجمعة قرارا بإنهاء مهمة البعثة الأممية في السودان "يونيتامس".

وأصدرت الأمم المتحدة بيانا أكدت فيه أنه وفقا للقرار رقم 2715 الذي بمقتضاه انتهت ولاية بعثة الأمم المتحدة في السودان اعتبارا من الثالث من ديسمبر 2023. 

أوضح البيان أن القرار صدر بأغلبية 14 عضوا، في مجلس الأمن الدولي المكون من 15 عضوا، وامتناع روسيا عن التصويت.

دعا القرار البعثة الأممية إلى البدء فورا، في الرابع من شهر ديسمبر الحالي، بوقف عملياتها ونقل مهامها إلى وكالات الأمم المتحدة وبرامجها وصناديقها بهدف إنهاء تلك العملية بحلول التاسع والعشرين من فبراير 2024.

ويقرر المجلس في قراره أن تبدأ تصفية البعثة من الأول من مارس، ويدعوها إلى إنشاء تدابير مالية مع فريق الأمم المتحدة القُطري لتمكين المنظمة الأممية من الإشراف على الأنشطة المتبقية التي بدأتها البعثة المعروفة باسم يونيتامس.

وكان المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك أكد استلام الأمم المتحدة خطابا من الحكومة السودانية "يعلن قرار الحكومة إنهاء بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لتقديم المساعدة في الفترة الانتقالية (يونيتامس) على الفور".

وقال ستيفان دوجاريك إن الحكومة السودانية "أعلنت أيضا التزامها بالانخراط بشكل بناء مع مجلس الأمن والأمانة العامة للأمم المتحدة بشأن صيغة جديدة متفق عليها".

يشار إلى أن بعثة يونيتامس- وهي بعثة أممية سياسية خاصة- تأسست وفقا لقرار مجلس الأمن 2524، في يونيو 2020 ومن المقرر أن ينتهي تفويضها في الثالث من ديسمبر المقبل.

ووجه القائم بأعمال وزير الخارجية السوداني علي صادق رسالة لمجلس الأمن الدولي الخميس، في 16 نوفمبر الجاري، طالب فيها الأمم المتحدة "الإنهاء الفوري" لبعثتها "يونيتامس" في السودان.

وجاء في رسالة صادق، التي وجهت إلى الأمين العام للأمم المتحدة أيضا أنطونيو جوتيريش، "السودان طلب من الأمم المتحدة إنهاء مهمة يونيتامس على الفور. 

وأضاف وكيل وزير الخارجية "كان الغرض من إنشاء البعثة هو مساعدة الحكومة الانتقالية في السودان بعد ثورة ديسمبر 2018"، لكن أداء البعثة في تنفيذ أهدافها "كان مخيبا للآمال".

وعبر حسابه على منصة "إكس"، بعث رئيس الوزراء السوداني السابق عبد الله حمدوك، برسالتين إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن، تحثهم على تمديد تفويض بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الانتقال في السودان "يونيتامس".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: يونيتامس مجلس الأمن ستيفان دوجاريك الحكومة السودانية دوجاريك علي صادق عبد الله حمدوك بعثة الأمم المتحدة مجلس الأمن فی السودان

إقرأ أيضاً:

الداخلية السودانية: سلمنا الأمم المتحدة معلومات لإرهابيين بـ«القاعدة» أطلقتهم «الدعم السريع»

وزير الداخلية السوداني، قال إن وفده طالب قمة وزراء الداخلية ومديري الشرطة للدول الأعضاء بالأمم المتحدة بإدانة انتهاكات الدعم السريع.

بورتسودان: التغيير

كشف وزير الداخلية السوداني المكلف خليل باشا سايرين، أن الوفد المشارك في قمة وزراء الداخلية ومديري الشرطة للدول الأعضاء بالأمم المتحدة، سلّم نائب الأمين العام لمكافحة الإرهاب “معلومات لإرهابيين يتبعون لتنظيم القاعدة أطلقت المليشيا المتمردة (قوات الدعم السريع) سراحهم من السجون.

واتهمت وزارة الخارجية السودانية في وقت سابق، قوات الدعم السريع التي تقاتل الجيش منذ 15 ابريل 2023م، بمهاجمة السجون في جميع المناطق التي سيطرت عليها، وأطلقت سراح أكثر من 18 ألف من السجناء والمحكومين، ومن بينهم إرهابيين من جنسيات سودانية وعربية وأفريقية.

واعتبر وزير الداخلية خليل باشا سايرين في تنوير صحفي بمكتبه بوزارة الداخلية في بورتسودان، السبت، أن مشاركة السودان في المؤتمر الرابع لقمة وزراء الداخلية ومديري الشرطة للدول الأعضاء في الأمم المتحدة خلال 26- 28 يونيو الماضي بنيويورك، “لها دلالات واضحة على دور السودان المحوري والمهم في المجتمع الدولي وأزالت الكثير من التشكيك في مؤسسات الدولة القائمة.

وقال إن المؤتمر شارك فيه أكثر من 100 دولة، و450 شخص ممثلين لوزراء الداخلية وقادة الشرطة وخبراء أمنيين وأعضاء وفود.

وأضاف أن وفد السودان “أطلع المؤتمر على أسباب الحرب في السودان وكل أنواع الانتهاكات التي ارتكبتها المليشيا وضرورة إدانتها، كما شرح تأثير مؤسسات الشرطة بالحرب وضرورة دعمها ورفع قدرتها لمواصلة مهامها”.

وأوضح أن وفد السودان المشارك طالب بإشراك الشرطة السودانية في بعثات حفظ السلام الدولية، وإرسال خبراء لتدريب وبناء قدرات الشرطة السودانية في مجال آثار الحرب، وجدد التزام السودان بالتعاون مع الأمم المتحدة وبعثاتها.

وحول آليات متابعة نتائج الزيارة، قال إن بعثة السودان بالأمم المتحدة ستتابع هذا الأمر، وذكر أن هناك لجان مشتركة بشأن تنفيذ اتفاقيات التعاون.

وقال الوزير إنه أجرى خمسة لقاءات ثنائية على هامش المؤتمر، بينها لقاءات مع نائب وزير الداخلية التركى ووزير الداخلية الروسي تناولت تعزيز التعاون الثاني وبناء القدرات ومناقشة مذكرة تفاهم بين وزارتي الداخلية في السودان وروسيا.

الوسومالأمم المتحدة الجيش الدعم السريع السودان الشرطة تنظيم القاعدة حرب 15 ابريل 2023م خليل باشا سايرين وزارة الداخلية

مقالات مشابهة

  • الداخلية السودانية: سلمنا الأمم المتحدة معلومات لإرهابيين بـ«القاعدة» أطلقتهم «الدعم السريع»
  • الأمم المتحدة تؤكد دعم جميع مبادرات إنهاء الاقتتال في السودان
  • الكبير: اجتماع الرباط محاولة أخرى لقطع الطريق على أي مبادرة تقودها بعثة الأمم المتحدة
  • مبعوثة الأمم المتحدة: نهدف إلى تحقيق السلام في السودان على أرضية صلبة
  • قلقون جداً.. هكذا تحدثت الأمم المتحدة عن لبنان!
  • الأمم المتحدة تدعوا الجيش السوداني والدعم السريع لمفاوضات الأسبوع المقبل
  • الأمم المتحدة: الحرب تشرد 136 ألفاً من جنوب شرق السودان
  • غرق 25 شخصًا خلال فرارهم من المعارك بوسط السودان
  • قرار بـ”إعفاء” مسؤول في السودان دون إبداء أسباب
  • الأمم المتحدة: 136  ألف فار سوداني من ولاية سنار بسبب الدعم السريع