قال اللواء صفوت الديب، مدير أكاديمية ناصر العسكرية الأسبق، إن قوات الاحتلال تقوم بقصف عشوائي في قطاع غزة دون تحديد أي أهداف، بالإضافة إلى عدم قدرتها في القضاء على المقاومة الفلسطينية.

مصر تدين انهيار الهدنة وتجدد القصف الإسرائيلي العنيف على قطاع غزة حكومة غزة تحمّل تل أبيب وواشنطن المسؤولية الكاملة عن الحرب الشاملة على القطاع

وأضاف "الديب" في لقائه مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج "حقائق وأسرار" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الجمعة، أن إسرائيل ألقت ذخيرة وقنابل على غزة ما يعادل نحو قنبلتين نوويتين منذ بداية الحرب، مما أدى إلى مشاهد كبرى من الدمار في غزة.

الضغط على الولايات المتحدة

وأكد أنه لا توجد قناعة لدى أعداد كبيرة من الجنود الإسرائيليين حول الحرب الراهنة، مشيرًا إلى أن الأسلحة والذخيرة لدى قوات الاحتلال نفذت، والاعتماد الرئيسي الحالي لدى جيش الاحتلال على الأسلحة والذخيرة التي تقدمها أمريكا لهم.

وتابع "في حالة الضغط على الولايات المتحدة سيتم وقف إطلاق النار في غزة، لأنه سيكون هناك شح في الأسلحة والذخيرة لدى قوات الاحتلال".

ونوه إلى أنه يجب منع تدفق الفلسطينيين إلى جنوب غزة، أو الاقتراب من معبر رفح، موضحًا أن الدولة المصرية وكافة مؤسساتها ترفض تصفية القضية الفلسطينية، أو تهجير الشعب الفلسطيني إلى سيناء.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الولايات المتحدة فلسطين أكاديمية ناصر العسكرية جيش الاحتلال الشعب الفلسطيني معبر رفح المقاومة مصطفى بكري قوات الاحتلال المقاومة الفلسطينية القضية الفلسطينية قطاع غزة الجنود الإسرائيليين تصفية القضية الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

نذر حرب مع لبنان.. الاحتلال ينقل قوات إضافية والمستشفيات تستعد

يتصاعد التوتر على الحدود بين فلسطين المحتلة وجنوب لبنان، وسط تحركات للاحتلال تنذر بإمكانية تفجر المواجهة نحو مواجهة شاملة غير مسبوقة في أي وقت، مع تواصل التحذيرات الدولية من خطر الانزلاق نحو الحرب.

ويواصل جيش الاحتلال استعداداته لحرب محتملة مع لبنان بنقل قوات إلى الشمال، وإجراء تدريبات قتالية، في ظل تصعيد حزب الله من عملياته العسكرية ضد أهداف للاحتلال على وقع الحرب في غزة.

وبثّ جيش الاحتلال مقاطع مصورة لتدريبات واستعدادات جنوده لسيناريوهات حرب محتملة ضد لبنان.

وقال الجيش في بيان: "تواصل القيادة الشمالية بتعزيز الاستعدادات وجهوزية القوات على الجبهة الشمالية، وأجرت قوات الكتيبة 12 التابعة للواء غولاني والتي تعمل في منطقة جبل روس وجبل الشيخ تحت قيادة اللواء 188 مدرعات تدريبًا في مناطق وعرة والتعامل مع تهديدات مختلفة بالتعاون مع قوات المشاة، والمدرعات والمدفعية".

وأضاف: "في تمرين آخر للواء 55 تدربت القوات على سيناريوهات قتالية في مناطق مختلفة مع التركيز على قدرات الحركة في التضاريس الوعرة التي تُحاكي القتال في منطقة مشابهة للجبهة الشمالية، والتقدم في مسار جبلي، وتشغيل النيران بشكل تدريجي".


نقل قوات
بدورها، قالت القناة 12 العبرية إن جيش الاحتلال بدأ بنقل قواته الى الشمال، في إشارة إلى الحدود مع لبنان.

وأضافت الأربعاء: "رغم أن إسرائيل لا تزال تحاول التوصل إلى اتفاق مع لبنان يسمح لسكان الحدود الشمالية بالعودة إلى منازلهم، إلا أن المستويات السياسية والعسكرية تستعد للخيار الثاني – الحرب".

وتابعت: "تستوعب القيادة الشمالية الجنود القادمين من الجبهة الجنوبية (غزة)، وأجرت تدريبات مكثفة تشمل الاستعدادات لسيناريوهات القتال في مناطق معقدة وجبلية ومبنية".

ولفتت إلى أن "إسرائيل مهتمة بالتوصل إلى مذكرة تفاهم سياسية مع حزب الله، تسمح لسكان الحدود الشمالية بالعودة إلى منازلهم بعد أكثر من 8 أشهر".

واستدركت: "ومع ذلك، تدرك المستويات السياسية والعسكرية أن فرص التصعيد تتزايد، وقد تم اتخاذ قرار بنقل قوات من قطاع غزة إلى شمال إسرائيل".


مستشفيات الاحتلال تستعد
تجري مستشفيات الاحتلال استعدادات لاحتمال توسع الحرب مع حزب الله، في أعقاب محادثات جرت الأسبوع الماضي بين مسؤولين في هذه المستشفيات ووزارة الصحة، بالرغم من أن المستشفيات لم تتلق تعليمات محددة حول ذلك.

وقال موقع "واينت" الإلكتروني، الخميس، إن وزارة الصحة من المستشفيات زيادة مخزون وحدات الدم لتستخدمها لمدة ستة أيام بدلا من أربعة. 

وتحاكي استعدادات المستشفيات لحرب واسعة سيناريو يطلق عليه تسمية "ظلام دامس"، لمواجهة احتمال انقطاع الكهرباء لفترة متواصلة طويلة وعرقلة عمل المستشفى. لكن في الفترات الاعتيادية تكون المستشفيات مدعومة بمولدات كهرباء كثيرة، ولذلك يعتبر احتمال انقطاع الكهرباء بالكامل بأنه "سيناريو متطرف".

وتحاكي هذه الاستعدادات سيناريو آخر يطلق عليه تسمية "جزيرة معزولة"، لمواجهة احتمال انعزال مستشفى عن الطرق الموصلة إليها، وعدم تمكن مرضى وجرحى وعاملين من الوصل إلى المستشفى وعرقلة إمدادات المعدات الطبية والمواد الغذائية.

في الأسابيع الأخيرة، زادت حدة التصعيد على الحدود، ما يثير مخاوف من اندلاع حرب شاملة، لاسيما مع إعلان جيش الاحتلال قبل أكثر من أسبوع المصادقة على خطط عملياتية لـ"هجوم واسع" على لبنان.


وتقول الفصائل التي تشتبك مع جيش الاحتلال من لبنان، إنها تتضامن مع قطاع غزة، الذي يتعرض منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي لعدوان وحشي بدعم أمريكي مطلق.

وحتى الخميس، أسفرت الحرب على غزة عن أكثر من 124 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل دولة الاحتلال هذه الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.

كما تتحدى تل أبيب طلب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو، ووزير حربها، يوآف غالانت؛ لمسؤوليتهما عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في غزة.

مقالات مشابهة

  • السفير الفلسطيني بالقاهرة: تدشين حملة لدعم مبادرة السيسي لوقف الحرب بغزة (فيديو)
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: استشهاد 19 من طواقمنا
  • فصائل فلسطينية: نخوض اشتباكات عنيفة مع قوات الاحتلال في حي الشجاعية شرق غزة
  • فلسطين: طائرات الاحتلال تستهدف مناطق شرق دير البلح وسط غزة
  • قوات الاحتلال تواصل إغلاق المعابر وتمنع إدخال المساعدات لقطاع غزة (فيديو)
  • البنتاغون يبدأ عملية إجلاء الأميركيين من لبنان
  • ما هي خطة واشنطن لمنع توسع الحرب إلى لبنان.. وهل ستنجح؟
  • نذر حرب مع لبنان.. الاحتلال ينقل قوات إضافية والمستشفيات تستعد
  • “ميدل إيست آي”: قوات الاحتلال دمّرت كل مقابر غزة ما عدا البريطانية
  • تقرير يكشف تمويل أمريكا لإسرائيل بأسلحة في شهرين تعادل ما يجب إرساله بعامين