صحيفة التغيير السودانية:
2024-07-10@19:34:36 GMT

بدء تصويت انتخابات الرئاسة المصرية

تاريخ النشر: 2nd, December 2023 GMT

بدء تصويت انتخابات الرئاسة المصرية

 

بدأ المصريون المقيمون خارج البلاد صباح الجمعة، التصويت في انتخابات الرئاسة، قبل أيام من انتخابات الداخل التي تنطلق في العاشر من ديسمبر الجاري.

التغيير ــ وكالات

وتفتح 137 سفارة وقنصلية مصرية في 121 بلدا أبوابها لاستقبال الناخبين حتى الأحد، للتصويت من أجل اختيار رئيس للبلاد.

ولم يتم الإعلان رسميا عن عدد من يحق لهم التصويت من المصريين بالخارج، لكن وزيرة الهجرة المصرية سها جندي أشارت هذا الأسبوع، بحسب بيان من الوزارة، إلى أنها “واثقة من كثافة مشاركة المصريين بالخارج الذين يبلغ تعدادهم نحو 14 مليونا في مختلف دول العالم”.


وبحسب تقرير نشره الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في مصر عام 2021، فإن غالبية المصريين المقيمين في الخارج تتركز في الدول العربية وعلى رأسها السعودية، ثم تأتي دول الأميركيتين في المرتبة الثانية.

ويخوض 3 مرشحين سباق الرئاسة في مواجهة الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي تقدم بأوراق ترشيحه في أكتوبر بعد أن حصل على 424 تزكية من نواب البرلمان البالغ عددهم 596 عضوا، وأكثر من 1.1 مليون توكيل من الشعب.

والمرشحون الآخرون هم رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي فريد زهران، ورئيس حزب الوفد عبد السند يمامة، ورئيس حزب الشعب الجمهوري حازم عمر.

ومن المقرر أن تجري عملية الاقتراع داخل البلاد في انتخابات الرئاسة المصرية بين 10 و12 ديسمبر، على أن تعلن النتيجة في 18 من الشهر نفسه.

الوسومالسيسي انتخابات زهران مصر

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: السيسي انتخابات زهران مصر

إقرأ أيضاً:

رئيس الشعب الديمقراطي: بيان «مدبولي» ليس روتينيا ووصل لقلوب المواطنين

علق خالد فؤاد رئيس حزب الشعب الديمقراطي، على بيان الدكتور مصطفى مدبولي اليوم أمام البرلمان لعرض خطة الحكومة الجديدة، مُؤكدا أن بيان الحكومة ليس خطابا رُوتينيا أو مُجرد عبارات، مُشددًا على أن بيان مدبولي كلام وتفعيل ومنهج وطريق واضح ومنطقي.

عمل الحكومة الجديدة يكفل النجاح

وأوضح «فؤاد»، خلال مداخلة لبرنامج «الساعة 6»، مع الإعلامية عزة مصطفى، على «قناة الحياة»، أن الطريق الواضح المنطقي لعمل الحكومة الجديدة يكفل النجاح لها، مؤكدًا أنه لا توجد صحة أو تعليم أو حياة بشكل عام إلاً لو هناك حماية للأمن القومي المصري، واتخاذ إجراءات لحماية حُقوقنا في المياه، وتقوية الجيش وتسليحه واتخاذ إجراءات حقوقنا في مياه نهر النيل.

مصر نجحت في بسط الأمن والأمان في كل رُبوع البلاد

وشدد على أن هذا البيان الذي ألقاه مدبولي حمل منطقية حقيقة وجعله يصل لقلوب الشعب وهذا البيان وضع محور الأمن القومي المصري في الصدارة؛ لأنه مُستقبل وحياة مصر، ويؤكد أن مصر نجحت في بسط الأمن والأمان في كل رُبوع البلاد والقضاء على الإرهاب، مُتابعًا: «الحكومة الجديدة بدأت علمها مُؤمنة وبلا إرهاب ومٌعدة للانطلاق».

مقالات مشابهة

  • أبوشامة: جدل داخل الحزب الديمقراطي قبل انتخابات الرئاسة بسبب حالة بايدن الصحية
  • “الدرسي” يجري جولة في الجنوب الشرقي لمتابعة سير التسجيل في انتخابات البلديات
  • البيجيدي يدعو إلى انتخابات مبكرة مثل بريطانيا وفرنسا
  • «مسار الوسط» يطالب بنصيبه في السلطة والسلاح
  • ديمقراطيون كبار يحثون بايدن على الانسحاب من خوض انتخابات الرئاسة
  • رئيس الشعب الديمقراطي: بيان «مدبولي» ليس روتينيا ووصل لقلوب المواطنين
  • المطالبات بانسحاب بايدن من انتخابات الرئاسة الأمريكية مستمرة.. وكاميلا هاريس بديلًا له
  • بيان مهم من سلطنة دار مساليت
  • انتخابات فرنسا: ماكرون يدعو لتوخي الحذر.. ورئيس الوزراء يستقيل
  • تحالف اليسار يتقدم في ثاني جولات انتخابات فرنسا.. ورئيس الوزراء يستقيل