صدر العدد الجديد الـ23 من مجلة «كانو الثقافية»، التي تعرف نفسها بوصفها مجلة علمية ثقافية شاملة، والصادرة عن «جائزة يوسف بن أحمد كانو»، متضمنًا عددًا من الموضوعات ذات الآفاق المتنوعة، بأقلام نخبة من الكتاب البحرينيين، حيثُ تضمن العدد مقالات للدكتور منصور سرحان، والأنثروبولوجيا الدكتور عبدالله يتيم، بالإضافة لأستاذ الفيزياء التطبيقية الدكتور وهيب الناصر، وغيرهم من الأسماء الذين طرحوا مواضيع ثقافية وعلمية متعددة.

وانطلق العدد بالمفتتح الذي كتبه رئيس التحرير، الوجيه خالد بن محمد كانو، محتفيًا بنجاح الدورة الحادية عشرة من «جائزة كانو»، والتي استطاعت استقطاب عددٍ غير مسبوق من المشاكرين، مؤذنًا بدورةٍ أخرى يتواصل فيها العطاء ودعم الإبداع بمختلف أشكاله. فيما تضمن العدد جملة من الموضوعات التاريخية، والثقافية، والفنية، والتكنولوجية، بالإضافة للنصوص الإبداعية، والحوارات.
وتناول الدكتور سرحان، استعراض كتابه «مواقف وذكريات مع شخصيات بحرينية»، الذي وثق فيه ذكرياته مع 40 شخصية، من بينهم شخصيتان بارزتان من عائلة كانو، وهما الوجيه عبدالله بن علي كانو، والدكتور عبداللطيف بن جاسم كانو، ساردًا عبر مقالته، المواقف والذكريات التي جمعته معهما، وكيف أسهما في تنفيذ العديد من المشاريع الخيرية والثقافية.
فيما كتب الدكتور يتيم عن «راشد العريفي.. فنان تشكيلي بعيون تلميذه»، متناولاً العلاقة التي جمعته بهذا الفنان الرائد، وكيف تشكلت وأثمرت دروسًا في الحياة، إذ لم يكن العريفي، بتعبير يتيم «معلمي في حياتي المدرسية، فقد كان أيضًا أستاذي في الحياة، وقد لا أكون وحيدًا في ذلك، إذ أن هناك آخرين من أصدقاء الطفولة والمدرسة ومراحل العمر اللاحقة ممن التحقوا مثلي بمدرسة هذا الفنان النبيل». ويعرض يتيم خلال مقاله المطول، جوانب مختلفة من حياة ونشاط الفنان العريفي، واشتغلاتته الفنية، والبحثية، والكتابية.
أما الدكتور وهيب الناصر، فكتب عن «النتائج الرئيسية لمخرجات درسة RICCAR في نمذجة المناخ بالمملكة العربية السعودية»، يتلوه الباحث علي فقيه، في الحديث عن تسخير حلول الذكاء الاصطناعي لاستدامة الإنتاج والأمن الغذائي، عبر «تمكين الذكاء الاصطناعي من إدارة المحاصيل وإدارة الثروة الحيوانية»، حيثُ يؤكد الباحث في مقاله على أهمية «أن تتعاون الحكومات والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات والأكاديميات والشركات الخاصة من أجل معالجة القضايا المعقدة وتحقيق الأهداف المشتركة المتعلقة بالتنمية المستدامتة ورفع مستوى التأهب لزيادة الإنتاج والأمن العذائي».
وتضمن العدد، مقالاً للدكتور فيصل الملا، تناول فيه «محنة البحث العلمي في جامعاتنا العربية»، ليعرض لمدى الخسارة التي تخسرها الجامعات، واقتصاديات الدول العربي، جراء التحديات التي تجابه هذا الفضاء بالغ الأهمية، مؤكداً بأن «العالم العربي يمر بمرحلة صعبة، ويعاني من التحديات والأزمات، إلا أنه يمتلك كل مقومات النجاح والتميز»، في هذا الجانب، مبينًا «تخسر البلاد العربية ما يزيد على 200 مليار دولار سنويًا بسبب ضياع الكفاءات». وفي إطار البحوث العلمية، كتبت الدكتورة هدى صباح عن «التربية النرجسية وامتدادها عبر الأجيال».
كما تضمن العدد مقالات في الأدب والشعر، إلى نص إبداعي للشاعر عبد الحميد القائد، وحوار مع الفائز بالمركز الأول في الدورة الماضية، عن فئة الفن التشكيلي، الفنان أحمد عبد الرضا صالح، إلى جانب أخبار متفرقة عن الجائزة، ومقال لمدير التحرير، محمد درويش، عن «الحاج يوسف بن أحمد كانو في كتب التاريخ»، راصدًا ومتتبعًا اجتهادات المؤخرين والباحثين في توثيق سيرته، ومواقفه، وأدواره التجارية والاجتماعية الكبيرة.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

«عبد الغفار»: نسعى لزيادة أعداد الخريجين من الكليات العلمية

قال الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، إن زيادة أعداد الخريجيين في مجالات العلوم والرياضيات والتكنولوجيا ملف مهم جداً، مضيفا «لدينا ما يقرب من 70% من الخريجين في العلوم الإنسانية والاجتماعية، و30% من العلوم العلمية مثل كليات العلوم والطب والهندسة والعلوم التكنولوجية، والنسب العالمية لخريجي الكليات العلمية تصل إلى 50% أو 48%».

وأضاف «عبد الغفار»، في كلمته خلال احتفالية إطلاق المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان» بمنطقة المنصة من ساحة الشعب في العاصمة الإدارية الجديدة، وتنقلها قناة «إكسترا نيوز»، ضرورة زيادة عدد الباحثين ودعم البحث العلمي والابتكار اعتماداً على اقتصاد المعرفي، مشيرا إلى أن وزارة التعليم العالي تعمل على التوسع في برامج التدريب، وزيادة المهارات الشخصية للطالب، والمهارات الحياتية لتأهيل الطالب لسوق العمل.

مقالات مشابهة

  • مركز الملك سلمان للإغاثة يدشن تسليم الحقيبة والزي المدرسي لـ 600 يتيم ويتيمة في محافظة حضرموت
  • وزبرة البيئة: تفعيل رسوم المخلفات الصلبة البلدية دفعة قوية تضمن استدامة تشغيل المنظومة
  • باعتبارها الأمل لمصر نحو الإطلاق.. توصيات مهمة لـ "الحكومة" بشأن تطوير ودعم الصناعة (تفاصيل)
  • السليمانية تحتضن مؤتمراً دولياً للأبحاث العلمية والاجتماعية بمشاركة عربية ودولية (صور)
  • النصر وكاسترو.. 470 يوماً ولقب يتيم
  • «عبد الغفار»: نسعى لزيادة أعداد الخريجين من الكليات العلمية
  • دعاء زهران: القضية السكانية واحدة من أهم التحديات التنموية التي تواجه الدولة المصرية
  • ما الفرق بين المنغنيز والمغنيسيوم وأبرز فوائدهما لجسم الإنسان؟
  • اسوشيتد برس: حدثان يوضحان التحديات التي تواجه الولايات المتحدة والعالم مع الحوثيين
  • «مواعيد عرقوب» على مسرح مؤسسة العويس الثقافية