قال الدكتور عبد المسيح سمعان، أستاذ الدراسات البيئية بجامعة عين شمس، إن الدول النامية تواجه مشكلة بشأن التغيرات المناخية بسبب التمويل، والدول النامية تبحث عن النظم والإدارة مثل المشروعات لمواجهة التغيرات المناخية، فضلا عن مشروعات التكيف مع التغيرات المناخية، مثل مشروعات الطاقة، ومشروعات تحلية المياه، ومشروعات خاصة بمعالجة مياه الصرف الصحي.

 

التغيرات المناخية 

وأضاف "سمعان"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "التاسعة" المذاع من خلال قناة "الأولى"، أن كل تلك المشروعات سيتم تمويلها من قبل الدول المتقدمة، من خلال صندوق الأضرار والخسائر الذي تم تفعيله بعد جهود مصرية ضخمة في مؤتمر شرم الشيخ الماضي للضغط على الدول المتقدمة. 

وتابع، أن مصر نفذت عدد من البرامج لمواجهة التغيرات المناخية، منها برنامج لخفض الانبعاثات، وبرنامج للطاقة، ويوجد جهود كبيرة وواضحة من قبل مصر في هذا الصدد. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التغيرات المناخية أستاذ الدراسات البيئية الصرف الصحى برنامج التاسعة التغیرات المناخیة

إقرأ أيضاً:

صحة الفيوم تعقد تدريبا عن التغيرات المناخية وتأثيرها على الصحة العامة

عقدت مديرية الصحة بالفيوم، تدريبا عن التغيرات المناخية وتأثيرها على الصحة لـ  95 من مديرى الإدارات الصحية ومديرى الرعاية الأساسية بالإدارات، ومديرى الوقائى بالإدارات، ومفتشات التمريض والإشراف الصيدلى واشراف مكافحة العدوى ومسئولى السلامة والصحة المهنية ومنسقى المبادرات ومسئولى الإعلام والتربية السكانية ومسئولى السن المدرسى.

يأتي ذلك بناءا على تعليمات وزارة الصحة والسكان وبرعاية الدكتور سامح العشماوي -وكيل وزارة الصحة بالفيوم وتحت اشراف الدكتور محمد عبد التواب -مدير عام الشئون الوقائية بالمديرية  . 

التغيرات المناخية وانتشار الامراض

وتمت مناقشة التغيرات المناخية ومدى تأثيرها على الصحة وانتشار الأمراض ومفهوم الصحة الواحدة والتنمية المستدامة.

وقام بالتدريب الدكتورة نيفين شعبان مدير ادارة الرعاية الأساسية، بالمديرية والدكتورة ايما على مدير معمل، الرصد البيئى التابع لادارة الطب الوقائى.

وتحدثت مديرة الرعاية الاساسية عن التنمية المستدامة ومفهوم الصحة الواحدة والاحتباس الحرارى  ودور وزارة الصحة والسكان فى مكافحة الأمراض المرتبطة بالتغيرات المناخية وتأثير تغير المناخ على صحة الإنسان.

بينما تحدثت مديرة معمل الرصد البيئى عن تاثير تغير المناخ علي كوكب الارض و صحة الإنسان  والحيوان و النبات و اهم التأثيرات الراهنة والمحتملة لتغير المناخ في مصر وأهم الأمراض التي تسببها التغيرات المناخية و دور وزارة الصحة والسكان والقطاع الوقائي في مكافحة الآثار المرتبطة بالتغيرات المناخية وتم التدريب لمدة يوم واحد بقاعة الدكتور محسن فتيح بالمديرية.

5 6 7 8 9 788

مقالات مشابهة

  • الإنتاج الحربي: جميع مشروعات إدارة المخلفات تساهم في الحفاظ على البيئة والتكيف مع التغيرات المناخية
  • صحة الفيوم تعقد تدريبا عن التغيرات المناخية وتأثيرها على الصحة العامة
  • أستاذ علوم سياسية يكشف تحركات مصر الخارجية بشأن السودان
  • رئيس جامعة دمياط يفتتح ورشة عمل التغيرات المناخية
  • جامعة طيبة التكنولوجية تُشارك في برنامج "سفراء المناخ"
  • التغيرات المناخية محور تدريبات «تحدي الشباب» في كفر الشيخ (صور)
  • جهود مصر في دعم مشروعات الطاقة البديلة (شاهد)
  • انطلاق فعاليات مهرجان الإسكندرية للسينما الخضراء
  • افتتاح مهرجان الإسكندرية للسينما الخضراء.. 30 فيلما من 4 دول
  • بـ 30 فيلما من 4 دول عربية.. انطلاق فعاليات مهرجان الإسكندرية للسينما الخضراء