قالت الفنانة سماح زيدان، إن الأفلام التي شاركت في مسابقة مهرجان الحسيمة الدولي للفيلم، كانت مميزة وهامة بدرجة متقاربة، ما جعل لجنة التحكيم أمام مهمة صعبة. 

وأوضحت زيدان أن الحضور الجماهيري الكبير في صالات العرض بمدينة الحسيمة كان لافتا، إذ شارك الجمهور لجنة التحكيم في مشاهدة كافة الأعمال.

وتوج الفيلم السعودي "شيهانة" بـ"الجائزة الكبرى" لفئة "الأفلام الروائية الطويلة" في الدورة الثالثة من "المهرجان الدولي للفيلم" بمدينة الحسيمة بالمغرب.

 

وحصلت الممثلة ليان الشهري على "جائزة أحسن دور نسائي" عن دورها في الفيلم الفائز بـ"الجائزة الكبرى" للمهرجان، المنظم من طرف "جمعية الريف للثقافة والسينما" بشراكة مع "المركز السينمائي المغربي" و"المكتب الوطني المغربي للسياحة" و"مجلس جهة طنجة - تطوان – الحسيمة". بينما حصل على "جائزة أحسن دور رجالي" الممثل إسويشي ياكاشرو Isuychi Jakashro عن دوره في فيلم "مايوناكا" لمخرجه روبير كابريا من اليابان.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مدينة الحسيمة شيهانة المغرب

إقرأ أيضاً:

مصر زمان.. كيف كانت علاقة شادية بسعاد حسني؟

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شادية وسعاد حسني أيقونتان من أساطير زمن الفن الجميل، تمتلك كل فنانة منهما مواهب متعددة في الغناء والتمثيل والاستعراض، وكل منهما لديها رصيد فني ضخم من الأعمال المتنوعة، وإذا ذكرنا زمن الفن الجميل تأتي الفنانتين في المقدمة، وبسبب موهبتهما وتنوع أعمالهما وخفة ظلهما أصبح لديهما جمهور ضخم حتى من الأجيال التي وُلدت بعد اعتزالهما للفن، وعدم صدور أعمال جديدة لهما.

علاقة شادية وسعاد حسني الفنية

 تحظى الفنانتان أيضا بسيرة طيبة وسط زملائهما دون خلافات، ويرغب الكثير من الجمهور معرفة علاقة شادية وسعاد حسني ببعضهم، فهل كانت تجمعهما علاقة صداقة أم خلافات كما حدث مع الكثير من الفنانات منهم فاتن حمامة مع سعاد حسني؟

هناك قصة مشتركة بين سعاد حسني وشادية، وهي اعتذار شادية عن فيلم القاهرة 30 بسبب الحمل واختيار سعاد حسني بديلة لها، وكانت شادية متحمسة للغاية لهذا للدور؛ لأنه سيكون مختلفا عن باقي الشخصيات التي قدمتها في أعمال أخرى، وكانت تحلم أن تثبت نفسها، وتظهر موهبتها الحقيقة بأنها قادرة على أداء أدوار مختلفة وصعبة، ولكن اضطرت للاعتذار عن الدور، فذهب لسعاد حسني التي أبدعت فيه فاعتقد الكثير هنا أنه سيكون سبب خلاف بين النجمتين حتى إنه من المفارقات أن هناك ثلاثة أفلام اعتذرت عنها شادية لظروف خاصة، وتم إسنادها إلى سعاد حسني، فكانت هذه الأدوار هي أهم ما قدمت سعاد حسني على الإطلاق، وهي فيلم: القاهرة 30 عام 1966، وفيلم الزوجة الثانية عام 1967، وفيلم الحب الضائع عام 1970.

حقيقة وجود خلافات أو غيرة فنية بين سعاد حسني وشادية

وعلى عكس ما أشيع لا يوجد خلاف على هذا الأمر بين النجمتين، فكانت تربطهما علاقة طيبة حتى إنه قبل اعتذار شادية وإسناد الأدوار لسعاد حسني جمع بينهما فيلم الطريق عام 1964 وبمجرد علم سعاد حسني بأنها ستقف أمام شادية في هذا الفيلم عبرت عن سعادتها الشديدة ووقَّعت على عقد الفيلم حتى دون النظر لحجم دورها، وعندما علمت أن سيناريو الفيلم لن يجمع بينها وبين شادية في أي مشهد حزنت لدرجة شديدة، وكادت أن تترك الفيلم وهو لا يزال في مقدمة التصوير؛ وذلك لحبها لشادية التي كانت تعتبرها نجمتها المفضلة، ومثلها الأعلى في الفن، فلما علمت شادية بهذا الأمر جاءت لها في يوم غير أيام تصويرها، وظلت معها معظم أيام التصوير، وقالت لها شادية: " تتعوض في أفلام تانية".

وفي عام ١٩٨٥ أشيع أن هناك غيرة بين شادية وسعاد حسني، ولكن نفت الراحلة شادية كل تلك الإشاعات وأكدت أن هناك علاقة رائعة تجمعها بسعاد حسني، وأنها تحب سعاد وتمثيلها وأعمالها، وكل ما قدمته، وأن كل ما أشيع عن وجود غيرة أو حتى غيرة فنية أو خلافات ليس لها أساس من الصحة ربما تكهنات لبعض الناس أو أخبار غير صحيحة.

مقالات مشابهة

  • سينما‭ ‬التمرد‭ ‬السياسى‭ ‬فى‭ ‬بريطانيا
  • لجنة تحكيم جوائز نقابة الصحفيين تشيد بـ«البوابة نيوز»
  • قيمتها ١٠ آلف دولار.. فيلم "يمنى" يفوز بجائزة قنوات ART بمهرجان عمان السينمائي الدولي
  • “الصحفيين” تكرّم الفائزين جوائز الصحافة المصرية لعامي 2022 و2023
  • وزيرة البيئة ونقيب الصحفيين يكرمان الفائزين بجوائز الصحافة البيئية
  • مهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي يكشف تفاصيل مسابقة العروض المسرحية
  • حسين صدقي.. نجم السينما الملتزم وقصة اعتزاله المفاجئ
  • تعرف على تفاصيل فيلم ديربي الموت لـ يوسف الشريف
  • بشرى تشارك جمهورها كواليس حضورها مهرجان عمان السينمائي الدولي
  • مصر زمان.. كيف كانت علاقة شادية بسعاد حسني؟