من الصعب جدًا معرفة متى تم اكتشاف الأحذية بدقة، لأنها لا تتحجر، وبعبارة أخرى، لا يمكن حفظها بسهولة بالسجل الأثري كما يقول دانييل ليبرمان، رئيس قسم علم الأحياء التطوري البشري في جامعة هارفارد.

اعلان

ذكرت مجلة "ديسكوفر" أن الإنسان بدأ محاولة المشي على القدمين قبل 6 أو 7 ملايين سنة، وهذا ما يمثل أحد مظاهر تطورات الجنس البشري، إن لم يكن الأعظم.

كما توضح وسائل الإعلام أن التحرك على القدمين أكثر كفاءة بكثير في استغلال الطاقة من استخدام الذراعين والساقين للمشي أو للتحرك. ولكن متى خطر ببال الإنسان أن يحمي قدميه من خلال استخدام الأحذية؟

من الصعب جدًا معرفة متى تم اكتشاف الأحذية بدقة، لأنها لا تتحجر، وبعبارة أخرى، لا يمكن حفظها بسهولة بالسجل الأثري كما يقول دانييل ليبرمان، رئيس قسم علم الأحياء التطوري البشري في جامعة هارفارد. ومع ذلك، فقد كشفت الأبحاث المكثفة عن أدلة على وجود الأحذية في عصور ما قبل التاريخ.

عظام متخلفة.. ولكنها قيمةلفترة طويلة، كانت أقدم الأحذية المعروفة تعود لإنسان أطلق عليه العلماء اسم "أوتزي، رجل الثلج". وتم العثور على هذا الرجل الذي ينتمي للعصر النحاسي في عام 1991، وتم تحنيطه في نهر جليدي بأوتزتال في سلسلة جبال الألب الشرقية الوسطى على الحدود بين النمسا وإيطاليا.شاهد: هرم من الأحذية وسط باريس للتوعية بخطورة الألغام والقنابل العنقوديةشاهد: وصل سعرها إلى 10 آلاف دولار.. معرض لبيع الأحذية النادرة في سنغافورة

في العام 3350 قبل الميلاد، ارتدى أوتزي أحذية متطورة تثير الدهشة. وكانت مبطنة بالفرو، ومغطاة بوسادة من العشب مما يوفر مقاومة للبرد والرطوبة، حتى أن الباحثين أعادوا إنتاجها ووجدوها مريحة للغاية عند ارتدائها.

منذ ذلك الحين، تم اكتشاف أمثلة أقدم، أشهرها حتى الآن هي صنادل "غريت بازان"، والتي تم العثور عليها في ولاية أوريغون بالولايات المتحدة الأمريكية. وصنعها السكان الأصليون من مادة اللحاء، ويعود تاريخها إلى أكثر من 10000 عام.

ولكن وفقًا لليبرمان، حتى لو لم تبق أي قطع أثرية قديمة حتى يومنا هذا، فمن المحتمل أن الأحذية كانت شائعة بين البشر في عصور ما قبل التاريخ قبل 35000 إلى 50000 سنة.

وفي دراسة أجريت عام 2008، قام الباحثون بتحليل عظام أصابع القدم البشرية التي يعود تاريخها إلى 40 ألف سنة. ووجدوا أن بعضها كان ضعيفا إلى حد ما ومتخلفا مقارنة بعظام السكان الأصليين الأكثر حداثة، والمعروفين بأنهم حفاة القدمين باستمرار. وبالتالي فإن التطور الأقل قوة لهذه العظام يشير إلى وجود نوع من الأحذية قبل 40 ألف سنة.

المصادر الإضافية • https://www.slate.fr/

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: عالم الأزياء الفاخرة والأحذية النادرة يلقى رواجا بين شباب قطر مصنعو الأحذية يدويا في الأردن يكافحون لإنقاذ حرفتهم من غزو الأحذية الجاهزة المستوردة زوجا أحذية لمايكل جوردان يباعان بـ126 ألف يورو أسبوع الموضة الإنسان البدائي - نياندرتال علم الآثار جبال الألب اعلانالاكثر قراءة شاهد: معرض ياباني يستعرض أحدث تقنيات الروبوتات تغطية مستمرة| تمديد الهدنة ليوم إضافي وإفراج عن محتجزتين إسرائيليتين إحداهما فرنسية الأصل ارتفاع حصيلة قتلى عملية إطلاق النار في القدس إلى 4 السياسة الأوروبية. رئيس الوزراء الإسباني: "من مصلحة" الاتحاد الأوروبي الاعتراف بالدولة الفلسطينية تغطية مستمرة: حماس تفرج عن 10 رهائن إسرائيليين عدد منهم من مزدوجي الجنسية و4 تايلانديين اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. تغطية مستمرة| الجيش الإسرائيلي يقصف قطاع غزة بضراوة بعد انتهاء الهدنة وسقوط عشرات القتلى يعرض الآن Next معلومات جديدة تؤكد تقارير سابقة.. هل كانت إسرائيل على علم بعملية طوفان الأقصى؟ يعرض الآن Next شاهد: إجماع لدى الإسرائيليين بإستئناف الحرب في غزة وتأكيدهم بعدم "وجود خيار آخر" يعرض الآن Next أسامة حمدان: "بلينكن أعطى الضوء الأخضر لاستئناف العدوان على غزة" يعرض الآن Next ماهي مسودة الاتفاق النهائي لمؤتمر كوب28؟

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس قطاع غزة غزة إسرائيل الشرق الأوسط طوفان الأقصى قصف الضفة الغربية هدنة ضحايا روسيا Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس قطاع غزة غزة إسرائيل الشرق الأوسط My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: أسبوع الموضة علم الآثار جبال الألب الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس قطاع غزة غزة إسرائيل الشرق الأوسط طوفان الأقصى قصف الضفة الغربية هدنة ضحايا روسيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس قطاع غزة غزة إسرائيل الشرق الأوسط یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

«يٌزرع 5 مرات خلال الموسم».. بدء حصاد الباذنجان في قرى الظهير الصحراوي بالمنيا

الباذنجان من الأكلات الشعبية المفضلة لأهالي الصعيد، ويتم زراعته علي مدار العام في مساحات كبيرة من الزمام الزراعي في محافظة المنيا، خاصة في قرى الظهير الصحراوي الغربي.

زراعة الباذنجان على مدار العام في المنيا 

وقال عياد جابر، مزارع من قرية إطسا التابعة لـ مركز سمالوط في محافظة المنيا،  لـ«لوطن»، إن الباذنجان يُزرع على مدار العام من خلال 5 عروات، وهو نوعان، الأسود ويتم استخدامه في أغراض القلي والتحمير، والأبيض أو الرومي ويتم استخدامه في «المحشي»، كما يتم استخدامه في صناعة المخللات في محال الفول الطعمية.

وأضاف «جابر»، أنه يتم مراعاة رش المحصول بانتظام لزيادة إنتاج الباذنجان، ويتم جمعه عدة مرات خلال موسم الزراعة الواحد الذي يمتد لأشهر، وأفضل مواعيد الزراعة خلال شهر مارس وتستمر زراعته حتى شهر أغسطس، وتستمر عمليات الجمع من الحقول علي مدار العام.

ري المحصول كل أسبوع خلال الصيف

وقال رمضان خاطر، مزارع، من مركزالمنيا، إن الاهتمام بمواعيد الري بانتظام يؤدي إلى زيادة إنتاجية محصول الباذنجان خاصة في الأراضي الطينية الزرقاء، كما أن الباذنجان يتم زراعته علي 5 عراوي في العام، وآخر عروة يتم جمعها بدءا من نهاية شهر سبتمبر حتي نهاية شهر ديسمبر، ويتم ري المحصول كل أسبوع خلال فصل الصيف ومع حلول فصل الخريف تقل عدد مرات الري مع اعتدال درجة الحرارة وانخفاضها بشكل تدريجي.

مقالات مشابهة

  • وداعًا لرائحة الأحذية الكريهة.. 4 حلول طبيعية وفعالة
  • فوائد العسل للبشرة: سر الجمال الطبيعي
  • الخضرة تواجه التصحر: العراق يكتب قصته البيئية
  • ضبط سماد زراعي محظور استخدامه في الفيوم
  • فوائد زيت الزيتون للبشرة: ترطيب وتغذية طبيعية
  • ما هو نموذج Llama 3.2 من ميتا وكيف سيشكل ثورة في التحليل المرئي باستخدام الذكاء الاصطناعي؟
  • «يٌزرع 5 مرات خلال الموسم».. بدء حصاد الباذنجان في قرى الظهير الصحراوي بالمنيا
  •  متى وكيف سينفذ الاحتلال عمليته البرية بجنوب لبنان؟ الدويري وحنا يجيبان
  • متى وكيف سينفذ الاحتلال عمليته البرية بجنوب لبنان؟ الدويري وحنا يجيبان
  • بيع كوب في مزاد بإنجلترا بمبلغ خيالي بسبب «تصميم فريد من نوعه».. ما قصته؟