نظمت كلية الدراسات الأفريقية العليا بجامعة القاهرة، ندوة حول "المشاركة السياسية والديمقراطية في مصر"، تحت شعار مصر تستحق (انزل – شارك) .

جاء ذلك، في إطار حرص جامعة القاهرة على توعية الطلاب وحثهم علي المشاركة في الانتخابات الرئاسية والتي تعد واجبا وطنيا واستحقاقا دستوريًا يتطلب مشاركة الجميع من أجل صناعة المستقبل، 

وأكد الدكتور عطية الطنطاوي عميد الكلية، ضرورة المشاركة الفعالة في الانتخابات الرئاسية كونها تعد واجبًا وطنيًا ومن أهم الحقوق الدستورية للمواطنين ولها تأثير في صنع الحاضر والمستقبل، وذلك من خلال تشجيع جميع منتسبي الجامعة على المشاركة في التصويت الحر لصالح المرشح الرئاسي الأنسب لهم، انطلاقًا من مدى تأثير الصوت الانتخابي في العملية الانتخابية وسط إطار من الديمقراطية والحرية التامة، ودون أي إجبار، والتصويت الحر في الانتخابات.

وتناولت الندوة، حث منسوبي الكلية على الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية؛ تأكيد لمبدأ المواطنة والذي يعني إقامة دولة ديمقراطية حديثة، وأن يكون لهم دور مهم وإيجابي في صياغة مستقبل مصر.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المشاركة فى الانتخابات الرئاسية انتخابات الرئاسية جامعة القاهرة دولة ديمقراطية حديثة دولة ديمقراطية كلية الدراسات الافريقية كلية الدراسات الإفريقية العليا فی الانتخابات

إقرأ أيضاً:

خامنئي يدعو الشعب الإيراني للمشاركة بشكل واسع في التصويت بالانتخابات الرئاسية

دعا المرشد الإيراني علي خامنئي المواطنين للمشاركة الواسعة في التصويت بالانتخابات الرئاسية نهاية الشهر الجاري.

لجنة الانتخابات في إيران: 6 مرشحين حتى الآن للرئاسة

وقال خامنئي في كلمة خلال مناسبة دينية اليوم الثلاثاء: "ندعو للمشاركة الواسعة في الانتخابات ولا يجب على الشعب أن يقلل من شأن الانتخابات ولا يجب أن ترتبط بالمدن الكبرى والمناطق النائية يجب أن تشارك أيضا".

وأشار إلى أن "المرشح الأصلح هو من يعتقد قلبا بمبادئ الثورة أولا وثانيا أن يكون قادرا على توظيف جميع إمكانات البلاد للعمل ويستخدم العناصر الكفوئة في المناصب".

وأضاف أن "الجمهورية الإسلامية أظهرت أنها بدون الاعتماد على الخارج ومع وجود الأعداء استطاعت أن تتقدم" مشددا على أن "الشعب الإيراني لن يسمح بأن يقرر الآخرين مصيره".

وذكر خامنئي: "بعض السياسيين في الداخل يتصورون كل طرق التقدم والتنمية تمر من الولايات المتحدة، كلا الأمر ليس كذالك ومن يعتقد لا يمكن العمل إلا بنظرة لطف من الولايات المتحدة لا يتمكن من إدارة البلاد بشكل جيد".

وتابع: "عندما نتحدث عن عدم التعلق بالقوى العالمية يتوهم البعض نريد بناء سياج حول إيران بينما أعتقد بضرورة التعامل مع العالم كله ما عدا حالة أو حالتين، وعندما نتحدث عن عدم التعويل على الأجانب نقصد الحفاظ على الاستقلال الوطني".

وأعلنت إيران سابقا أنها ستجري الانتخابات الرئاسية في 28 يونيو المقبل، وذلك بعد مصرع الرئيس إبراهيم رئيسي إثر حادث تعرضت له المروحية التي كان يستقلها.

وكانت الرئاسة الإيرانية قد أعلنت في مايو الماضي عن مصرع الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان ومسؤولين آخرين خلال عودتهم من منطقة "خدا آفرين" على الحدود المشتركة مع أذربيجان باتجاه مدينة تبريز إثر حادث تعرضت له المروحية التي كانت تقلهم.

المصدر: RT+سبوتنيك

مقالات مشابهة

  • غياب هذه الشخصية كسر تقاليد مناظرات انتخابات الرئاسة الأمريكية.. هل ترامب في مأزق؟
  • عشية الانتخابات الرئاسية بإيران.. ما تأثير المشاركة الشعبية على النتائج؟
  •  مرشحان من المحافظين ينسحبان من انتخابات الرئاسة الإيرانية
  • السفارة الإيرانية تعلن عن تهيئة (14) مركزا انتخابيا في المحافظات العراقية للمشاركة في انتخابات الرئاسة الإيرانية
  • تنسيق الجامعات.. تعرف على كلية العلوم جامعة حلوان
  • إيران.. انسحاب أول مرشح من الانتخابات الرئاسية وسط لا مبالاة الناخبين
  • عين شمس تستقبل عميد المشاركة العالمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بجامعة جلاسكو
  • نائب رئيس جامعة عين شمس تستقبل عميد المشاركة العالمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بجامعة جلاسكو
  • خامنئي يدعو الشعب الإيراني للمشاركة بشكل واسع في التصويت بالانتخابات الرئاسية
  • مجلس جامعة بني سويف يكرم عميد كلية الفنون التطبيقية السابق