المناطق_أ ف ب

أطلقت كوريا الجنوبية الجمعة أول قمر اصطناعي للتجسس العسكري بواسطة صاروخ “فالكون 9” من “سبايس إكس” وفق مشاهد مباشرة بثتها شركة الفضاء الأمريكية، وذلك بعد أقل من أسبوعين على إطلاق بيونغ يانغ قمرا للمراقبة العسكرية.

وانطلق “فالكون 9” حاملا القمر الاصطناعي من قاعدة فاندنبرغ الفضائية في كاليفورنيا.

أخبار قد تهمك توقع بانخفاض إنتاج الأرز في كوريا الجنوبية 2.1 % في 2023 7 أكتوبر 2023 - 12:12 مساءً تراجع صادرات كوريا الجنوبية في سبتمبر تأثرا بضعف الطلب على الرقائق 1 أكتوبر 2023 - 8:33 صباحًا

وفي حال وضع بنجاح في المدار، سيصبح أول قمر اصطناعي للتجسس العسكري لكوريا الجنوبية، وسيكون قادرا على مراقبة نشاطات بيونغ يانغ المسلحة نوويا.

وتسعى سيول لإطلاق أربعة أقمار اصطناعية إضافية بحلول نهاية العام 2025 لتعزيز قدراتها.

ويفترض أن يوضع القمر في مدار يتراوح علوه بين 400 و600 كيلومتر وفقا لوكالة “يونهاب” الكورية الجنوبية وسيكون قادرا على اكتشاف جسم صغير بحجم 30 سنتيمترا.

ومذ أطلقت كوريا الشمالية قمرها “ماليغيونغ-1” الأسبوع الماضي، قالت بيونغ يانغ إنها تمكنت من مراقبة مواقع رئيسية في الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية. ومع ذلك، لم تنشر أي صور.

وكانت تلك المحاولة الثالثة لكوريا الشمالية لوضع قمر اصطناعي عسكري للتجسس في المدار بعد عمليتين فاشلتين في أيار/مايو وآب/أغسطس.

وأكّدت سيول أن روسيا ساعدت كوريا الشمالية تقنيا في تلك العملية.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: كوريا الجنوبية کوریا الجنوبیة قمر اصطناعی

إقرأ أيضاً:

بيونغ يانغ تؤكد اختبار صاروخ بالستي مجهز برأس “كبير جدا”

أكدت كوريا الشمالية الخميس أنها أطلقت خلال الأسبوع الحالي صاروخ كروز استراتيجيا فضلا عن صاروخ بالستي تكتيكي قادر على حمل “رأس كبيرة جدا” على ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية.

وأوضحت الوكالة أن الزعيم الكوري الشمالي “وجه التجارب” التي شملت “نوعا جديدا من الصواريخ البالستية التكتيكية هوانسوغو-11-دا-4.5 وصاروخ كروز استراتيجيا محسنا”.

وأجرى النظام الكوري الشمالي الذي يملك السلاح النووي، عشرات التجارب على أسلحة هذه السنة.

ويفيد خبراء بأن الأمر قد يكون على ارتباط بتزويد كوريا الشمالية روسيا ذخائر وصواريخ في مواجهة أوكرانيا. وتتهم الدول الغربية بيونغ يانغ بتسليم موسكو أسلحة وهو ما ينفيه النظام الكوري الشمالي.

وذكرت الوكالة أن “الصاروخ البالستي التكتيكي من نوع جديد جهز برأس تقليدية كبيرة جدا زنتها 4,5 أطنان تماشيا مع تصميمها”. ووصف الجيش الكوري الجنوبي التجربة بأنها دفعة من الصواريخ البالستية القصيرة المدى اجتازت مسافة 400 كيلومتر تقريبا.

وأوضحت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية أن التجربة “كانت تهدف إلى التحقق من دقة الضربة على مسافة متوسطة من 230 كيلومترا وقوة الشحنة المتفجرة في الراس الكبيرة جدا”.

ونقلت الوكالة عن كيم جونغ أون قوله إن هذه التجربة ضرورية “لأمن الدولة”.

وأضاف على ما أوردت الوكالة “الوضع العسكري والسياسي في المنطقة يؤشر إلى أن الجهود لتعزيز قدرتنا العسكرية في الدفاع الذاتي يجب أن تشكل اولوية”.

وفي مؤشر إلى تصاعد التوتر، قالت كوريا الشمالية هذه السنة إن كوريا الجنوبية هي “العدو الرئيسي” وقد نقلت في الفترة الأخيرة أسلحة مجهزة بقدرات نووية باتجاه الحدود.

وعززت في الفترة الأخيرة روابطها العسكرية مع موسكو مع زيارة قام بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى بيونغ يانغ في حزيران/يونيو وقع خلالها معاهدة دفاع متبادل مع كيم جونغ اون.

وزار الأمين العام لمجلس الأمن الروسي سيرغي شويغو بيونغ يانغ الأسبوع الماضي في حين زارت وزيرة الخارجية الكورية الشمالية شوي سون-هوي روسيا خلال الأسبوع الراهن لإجراء مباحثات.

وتستعد بيونغ يانغ أيضا لعقد جلسة برلمانية مطلع تشرين الأول/أكتوبر حول تعديل الدستور بهدف اعتبار سيول “عدوا” ما من شأنه رفع منسوب التوتر مع كوريا الجنوبية.

المصدر أ ف ب الوسومإطلاق صاروخ كوريا الشمالية

مقالات مشابهة

  • بيونغ يانغ تؤكد اختبار صاروخ بالستي مجهز برأس “كبير جدا”
  • كوريا الشمالية تطلق 160 بالونا محملا بالقمامة عبر حدود جارتها الجنوبية
  • كوريا الشمالية تطلق صواريخ باليستية قبالة الساحل الشرقي للمرة الثانية خلال أسبوع
  • سيئول وطوكيو تتهمان بيونغ يانغ بإطلاق صواريخ باليستية متعددة
  • سول: كوريا الشمالية تطلق صواريخ باليستية قصيرة المدى
  • كوريا الشمالية تطلق صواريخ باليستية قصيرة المدى
  • كوريا الشمالية تطلق صواريخ باليستية تجاه بحر اليابان
  • كوريا الشمالية تطلق صواريخ بالستية قصيرة المدى
  • بعد بيونغ يانغ ودمشق.. شويغو يزور طهران
  • واشنطن ترحّب بعودة البعثة السويدية إلى بيونغ يانغ