شهدت دول قارة آسيا فى الساعات الأولى من صباح أمس، بالتوقيت المحلى لكل دولة، إقبالاً بأعداد كبيرة من أبناء الجاليات المصرية على صناديق الاقتراع، حرصاً منهم على ممارسة حقهم الدستورى فى الإدلاء بأصواتهم فى انتخابات الرئاسة 2024.

إقبال على المشاركة في اليابان.. وإبلاغ كل الأعضاء البارزين بالجالية بالقواعد التنظيمية للعملية الانتخابية

وشهدت العاصمة اليابانية طوكيو إقبالاً من جانب المصريين منذ فتح باب الانتخابات.

وقال محمد أبوبكر، سفير مصر فى طوكيو، إن السفارة المصرية فى اليابان تبذل كل الجهود الممكنة لتسهيل مشاركة المواطنين فى الانتخابات الرئاسية، وهى استحقاق رئاسى مهم.

وأكد «أبوبكر»، فى بيان للسفارة، أن الجالية المصرية فى اليابان على درجة عالية من الوعى وإدراك لأهمية المشاركة السياسية، وقد تم التواصل مع كل الأعضاء البارزين فى الجالية، وإبلاغهم بكل القواعد التنظيمية للعملية الانتخابية، كما تم التأكيد والتشديد على أهمية ممارستهم لحقهم الدستورى فى التصويت بهذا الاستحقاق المهم.

وأكدت السفارة المصرية دعوة المواطنين من المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية أيام 1 و2 و3 ديسمبر الجارى من الساعة التاسعة صباحاً وحتى التاسعة مساءً بالتوقيت المحلى لطوكيو، دون الحاجة لتسجيل مُسبق، على أن يتم تقديم أصل بطاقة الرقم القومى أو جواز السفر السارى.

«عبدالرحمن»: الإقبال سيزداد خلال يومي الإجازة بكوريا الجنوبية.

من ناحية أخرى، شهدت السفارة المصرية فى بكين مشاركة فعالة من أبنائنا المصريين بالخارج فى القنصلية المصرية بالصين فى الساعات الأولى، وإقبالاً من جانب المصريين للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية المصرية، حيث سارع العديد من المصريين للوجود فى الدقائق الأولى لفتح باب السفارة للتصويت.

وفى كوريا الجنوبية، قال خالد عبدالرحمن، سفير مصر، إنه أول من أدلى بصوته فى الانتخابات مع بداية عملية التصويت صباح أمس، وتوجه العديد من المصريين العاملين بالسفارة والمقيمين فى كوريا الجنوبية ممن لهم حق التصويت للإدلاء بأصواتهم بمقر السفارة المصرية فى العاصمة الكورية سول.

وأكد «عبدالرحمن» أن الجالية المصرية فى كوريا الجنوبية يصل عددها لـ2600 مصرى، متوقعاً أن يزداد الإقبال خلال يومى السبت والأحد باعتبارهما يومى إجازة أسبوعية رسمية، لأن أمس يوم عمل رسمى، موضحاً أن التجهيزات تمت على أساس كل التعليمات من الهيئة الوطنية للانتخابات فيما يتعلق بأماكن التصويت وتأمين عملية الاقتراع، بحيث تكون سهلة ويسيرة على المصريين فى كوريا الجنوبية. وشهدت روسيا توافد أعداد كبيرة للإدلاء بأصواتهم فى انتخابات الرئاسة، وقال أيمن العيسوى، رئيس الجالية المصرية فى روسيا، إنَّ المشهد الخاص بمشاركة المصريين بالخارج فى العملية الانتخابية مبشر، وسط توافد أعداد كبيرة للإدلاء بأصواتهم، لافتاً إلى أنَّه تم فتح اللجان الانتخابية لاستقبال الناخبين فى الموعد المحدد من اللجنة العليا للانتخابات، فى التاسعة صباحاً.

المصريون في روسيا يصوتون في درجة حرارة تحت الصفر

وأضاف «العيسوى» أنه رغم برودة الجو فى روسيا فى الوقت الحالى، فإنَّ انخفاض درجات الحرارة لم يمنع الناخبين من النزول فى الصباح الباكر للإدلاء بأصواتهم، وتابع: «درجة الحرارة منخفضة وتصل إلى سالب 13، ولكن هناك توافداً وإقبالاً كثيفاً من المصريين وإصراراً على المشاركة فى الانتخابات الرئاسية، بهدف الحفاظ على الأمن والأمان لبلدهم ووطنهم الأم، مصر».

وفى ماليزيا، قال السفير رجائى النصر، إنه تم تجهيز السفارة بشكل تام لاستقبال الناخبين المصريين، مضيفاً أن عدد الجالية بماليزيا كبير، مؤكداً أنه يتوقع أن يكون الإقبال كبيراً على اللجنة الانتخابية، مشيراً إلى أن «بوادر المقبلين للانتخاب مشرّفة، والمقبلون على السفارة أعدادهم كبيرة، بالرغم أن أمس الجمعة هو يوم عمل».

وأوضح «النصر» أن اليوم وغداً ستكون نسبة المشاركة أكبر من أمس، لأنهما يوما العطلة الأسبوعية فى ماليزيا، مؤكداً أن المواطن المصرى قد يكون بعيداً بعض الشىء عن الأخبار أو المعلومات التى تخص الحملات الانتخابية، ولكن يأتى دور السفارات فى نشر الوعى والمعرفة بالمرشحين عن طريق الحملات والنشرات وغيرها، وهذا ما تعمل عليه السفارة المصرية بماليزيا، واستكمل: «كل القنوات المصرية عبر خطوط القمر الصناعى تنقل الأحداث إلى ماليزيا والغالبية العظمى على وعى بما يحدث، وبمساعدة الجاليات والسفارات نسعى لجعل المصريين ملمين بكل المعلومات».

وفى فيتنام، قالت السفيرة أمل سلامة إنَّ الجالية المصرية فى فيتنام يتراوح تعدادها بين 150 إلى 200 مواطن فقط، أغلبهم يعملون إمّا فى مهنة التدريس أو أصحاب شركات صغيرة، مؤكدة حصر السفارة لأغلب المصريين المقيمين فى فيتنام، والتواصل الدائم معهم عبر المنصات المختلفة.

وأضافت «سلامة» أنَّ المصريين فى فيتنام أعربوا منذ البداية عن رغبتهم فى المشاركة بالانتخابات الرئاسية والإدلاء بأصواتهم، متوقعة تزايد الإقبال على اللجان الانتخابية المخصصة لهم بعد الانتهاء من ساعات العمل، وتابعت: «يوما السبت والأحد عطلة رسمية فى فيتنام، ومتوقع تزايد إقبال الناخبين على اللجان الانتخابية خلالهما أيضاً»، متجهة بالشكر إلى الهيئة الوطنية للانتخابات التى بذلت جهوداً كبيرة للتنسيق مع السفارات والقنصليات والهيئات الدبلوماسية المختلفة فى إطار الاستعدادات والتسهيلات التى حرصت على منحها لأبنائنا فى الخارج.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية الانتخابات التصويت في الانتخابات الرئاسية الوطنية للانتخابات فى الانتخابات الرئاسیة الجالیة المصریة فى فى کوریا الجنوبیة للإدلاء بأصواتهم السفارة المصریة بأصواتهم فى

إقرأ أيضاً:

انطلاق منافسات النسخة الأولى من دوري أبطال آسيا للسيدات

يبدأ أفضل 12 فريقاً للسيدات سعيها للفوز بأول لقب على الإطلاق لبطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم للسيدات، وذلك عندما تنطلق مرحلة المجموعات لموسم 2024-2025، الخميس.

وذكر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على موقعه الإلكتروني أنه تم تقسيم الأندية المشاركة على ثلاث مجموعات، تضم كل منها أربعة أندية تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مباراة واحدة خلال الفترة من 3 إلى 12 أكتوبر (تشرين الأول)، حيث سيكون السباق محتدماً من أجل تأمين إحدى بطاقات التأهل إلى دور الثمانية بالنسخة الافتتاحية.
وتأهلت أربعة أندية، هي أبو ظبي وبام خاتون وأوديشا، وصباح، من خلال الدور التمهيدي للانضمام إلى بقية الفرق المشاركة، التي تنتمي إلى أفضل ثماني اتحادات وطنية أعضاء في الاتحاد الآسيوي حسب تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم.
وتبدأ المباريات المثيرة بالمجموعة الأولى الخميس في الصين، وذلك على إستاد مركز هانكو للثقافة والرياضة في ووهان الذي يستضيف منافسات هذه المجموعة.
ويتطلع فريق ووهان جيانجدا للسيدات إلى تحقيق بداية قوية عندما يواجه فريق أبو ظبي.
ويعد فريق ووهان، الذي تأسس في عام 2001، من بين المرشحين لنيل اللقب حيث يشارك في البطولة بصفته بطل الدوري الصيني للسيدات في 2023.
في المقابل، تأهل فريق أبو ظبي الإماراتي، لهذا الدور بعدما فاز بجميع مبارياته الثلاث في الدور التمهيدي.
حيث تأسس في عام 2005 كأول فريق للسيدات محترف في الإمارات، وقد فاز بجميع ألقاب الدوري المحلي العشرة التي أقيمت منذ عام 2012.
وفي ذات اليوم أيضاً، يستهل فريق هيونداي ستيل ريد أنجلز للسيدات، بطل الدوري الكوري الجنوبي 11 مرة، مشواره في البطولة عندما يواجه نادي صباح الماليزي، الذي تصدر مجموعته في الدور التمهيدي.
ويشارك هيونداي ستيل ريد أنجلز للمرة الثالثة في بطولة قارية، بعد مشاركته في بطولة الأندية الآسيوية للسيدات في عامي 2019 و2023، ووصل إلى النهائي في النسخة الأخيرة.
ويحتل صباح، بطل الدوري الماليزي للسيدات في عام 2023، حالياً المركز الثاني في الموسم الثاني من الدوري.
وتستهل الفرق الأربعة ضمن المجموعة الثالثة مشوارها في هذه النسخة من البطولة يوم الأحد المقبل، على إستاد ثونغ نهات في مدينة هو تشي مينه في فيتنام.
وبعد فوزه باللقب العام الماضي في أول ظهور له في بطولة الأندية الآسيوية للسيدات (التي صممت كمسابقة تجريبية لدوري أبطال آسيا للسيدات) يضع نادي أوراوا ريد دايموندز للسيدات طموحاته نحو التتويج القاري مرتين متتاليتين.
وسيلتقي الفريق الياباني، بطل آخر نسختين من الدوري المحلي، مع فريق أوديشا الهندي، الذي تأسس في عام 2022، وتمتع بصعود سريع وأصبح خامس فائز مختلف بلقب الدوري المحلي في موسم 2023-2024 وأول لقب بالنسبة له، ثم تبع ذلك بمسيرة رائعة في الدور التمهيدي من البطولة القارية.
كما يبدأ نادي هو تشي مينه الفيتنامي موسمه الجديد، بعدما حقق لقب الدوري المحلي لعام 2024 الشهر الماضي، وهو السادس له على التوالي والـ13 في تاريخه.
ويستضيف هو تشي مينه نظيره تايتشونغ بلو وايل من تايوان، والذي يمتلك خبرة قارية من مشاركته في بطولة الأندية الآسيوية للسيدات عام 2022.
وفاز الفريق الضيف بلقب الدوري المحلي في تايوان للمرة الخامسة عام 2023 .
وتنطلق يوم الأحد المقبل أيضاً منافسات المجموعة الثانية، التي تستضيفها تايلاند على إستاد باثوم ثاني.
وستشهد المباراة الافتتاحية لهذه المجموعة مواجهة بين نادي ملبورن سيتي، الفائز بلقب الدوري الأسترالي للسيدات لموسم 2023-2024، وبام خاتون الإيراني.
كان فوز سيتي باللقب هو الثالث له والأول منذ عام 2020.
ستكون هذه هي أول مباراة للفريق الأسترالي في الموسم الجديد.
في المقابل تأسس نادي بام خاتون عام 1980 وهو أقدم ناد في هذه البطولة، وشارك في النسختين السابقتين من بطولة الأندية الآسيوية للسيدات، حيث أنهى مشاركته كوصيف (منطقة الغرب) في عام 2022.
وحقق الفريق الإيراني لقب الدوري المحلي 10 مرات، بما في ذلك المواسم الثلاثة الأخيرة، وفاز في كلتا مباراتيه في الدور التمهيدي.
آخر مباريات الجولة الافتتاحية ستشهد مواجهة بين كايا إيلويلو من الفلبين ونظيره فريق كلية إيجان سكولارز من تايلاند.
وفاز نادي كايا بلقبه الأول في الدوري المحلي عام 2023، حيث خسر مباراة واحدة فقط ليصبح أول فريق يحقق هذا الإنجاز.
يذكر أن أول فريقين من كل مجموعة يصعدان مباشرة لدور الثمانية، إلى جانب أفضل فريقين حاصلين على المركز الثالث.
وتقام منافسات دور الثمانية يومي 22 و23 مارس (آذار) المقبل، وسوف يتم إجراء قرعة لتحديد مواجهات الأدوار الإقصائية.
ويتبع ذلك إقامة الأدوار النهائية، والتي تشهد إقامة مباراتي الدور قبل النهائي والمباراة النهائية (جميعها بنظام التجمع من مباراة واحدة) في الفترة من 21 إلى 24 مايو (أيار) 2025.

مقالات مشابهة

  • المشاط: 350 مليار جنيه تكاليف المرحلة الأولى للمبادرة الرئاسية "حياة كريمة"
  • القنصلية العامة في مارسيليا تستقبل مجموعة من رموز الجالية المصرية
  • البابا تواضروس: نصر أكتوبر صفحة بيضاء في تاريخ العسكرية المصرية وتاريخ المصريين
  • مغردون: غزة ولبنان بخير والجامعة العربية تراقب انتخابات تونس الرئاسية
  • انطلاق منافسات النسخة الأولى من دوري أبطال آسيا للسيدات
  • فانس: سننتصر على الديمقراطيين وسنبارك لهم إذا فازوا
  • بيان عاجل من السفارة المصرية فى بيروت لأبناء الجالية المصرية في لبنان
  • بسبب التطورات الأمنية.. سفارة مصر في لبنان توجه مناشدة لأبناء الجالية المصرية
  • وزير الخارجية يطمئن على أحوال الجالية المصرية في لبنان
  • وزير الخارجية والهجرة يطمئن على أحوال الجالية المصرية في لبنان