خلص فريق علماء متخصص إلى أن الأرض دخلت عصرا جيولوجيا جديدا في خمسينيات القرن الماضي بسبب التأثير البشري، حيث اقترحوا تسميته "الأنثروبوسين".

خبير يحذر من فالق عظيم قد يؤدي لظهور قارة جديدة في إفريقيا ويهدم سد النهضة

وتوصي فرقة عمل جيولوجية بإعلان بداية هذه الحقبة الجديدة في بحيرة كروفورد الصغيرة خارج تورنتو بكندا، عبر ما يطلقون عليه اسم "الطفرة الذهبية".

وكانت بداية هذا العصر، أو الحقبة البشرية، ما بين 1950 إلى 1954 من القرن الماضي، حيث سيتم تحديد التاريخ الدقيق قريبا، فيما يمكن أن يتم ذلك بالاعتماد على مستويات الـ"بلوتونيوم" في قياسات جديدة من قاع موقع البحيرة الخاص.

من جهته، أوضح عالم الجيولوجيا بجامعة ليستر، كولين ووترز، الذي ترأس مجموعة عمل الأنثروبوسين التي تقدم التوصيات، قائلا: "من الواضح تماما أن حجم التغيير تكثف بشكل لا يصدق، وذلك بسبب تأثير البشر على الكوكب.. لم يعد يؤثر فقط على الكرة الأرضية، وإنما يتحكم فيها بالفعل".

ويرى العلماء أن من أبرز سمات العصر الجديد احتراق الفحم والنفط والغاز، الذي يغير مناخ الأرض والغلاف الجوي، فضلا عن تفجيرات القنابل النووية التي تم رصدها في التربة حول العالم والبلاستيك والنيتروجين الناجمين عن الأسمدة المضافة على الأرض، كما يمكن الإشارة إلى التغييرات الدراماتيكية للأنماط التي تشكل بقية الأرض.

وتجدر الإشارة إلى أن فكرة الأنثروبوسين طرحت في مؤتمر علمي عقد قبل أكثر من 20 عاما من قبل الكيميائي الراحل، بول كروتزن، الفائز بجائزة نوبل.

وناقشت فرق من العلماء على مدى عقود هذه القضية، حيث شكلت مؤخرا لجنة خاصة لفحص احتمال وجود حاجة إليها وتاريخ بدئها، فضلا عن مكان وضع "الطفرة الذهبية" احتفالا بذكرى البداية، إذ تحيي مثل هذه الطفرات الذهبية، عتبة فترات زمنية جيولوجية جديدة من عمر الأرض.

وأفادت فرانسين مكارثي، عضو اللجنة المتخصصة في الموقع كأستاذة علوم الأرض في جامعة بروك في كندا، بأن هناك إشارات مميزة ومتعددة بدأت حوالي عام 1950 في بحيرة كروفورد، تظهر أن "تأثيرات البشر تطغى على نظام الأرض".

المصدر: "أ ب"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا بحوث تويتر

إقرأ أيضاً:

اليابان تقول إن حاملة طائرات صينية دخلت مياهها لأول مرة

سبتمبر 18, 2024آخر تحديث: سبتمبر 18, 2024

المستقلة/- قالت وزارة الدفاع اليابانية إن حاملة طائرات صينية دخلت المياه المتاخمة لليابان لأول مرة يوم الأربعاء، في أحدث سلسلة من المناورات العسكرية التي أدت إلى تصعيد التوترات بين الجارتين.

أبحرت حاملة الطائرات، برفقة مدمرتين، بين جزيرتي يوناجوني وإيروموتي الجنوبيتين في اليابان، ودخلت منطقة تمتد حتى 24 ميل بحري من ساحلها حيث يمكن لليابان ممارسة بعض الضوابط كما حددتها الأمم المتحدة.

وقال نائب كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني هيروشي موريا إن طوكيو نقلت “مخاوفها الجادة” إلى بكين، ووصف الحادث بأنه “غير مقبول على الإطلاق من منظور البيئة الأمنية لليابان والمنطقة”.

وقال موريا في مؤتمر صحفي “سنواصل مراقبة أنشطة السفن البحرية الصينية عن كثب في المياه المحيطة ببلادنا وسنتخذ كل التدابير الممكنة لجمع المعلومات وإجراء اليقظة والمراقبة”.

في الشهر الماضي، قدمت اليابان احتجاج إلى الصين بعد دخول إحدى سفن المسح البحرية التابعة لها إلى المياه اليابانية، بعد وقت قصير من خرق المجال الجوي. وفي يوليو/تموز، قامت مدمرة تابعة للبحرية اليابانية بدخول نادر إلى المياه الإقليمية الصينية بالقرب من تايوان، وفقا لوسائل الإعلام اليابانية.

وقد أثار ارتفاع النشاط العسكري الصيني بالقرب من اليابان وحول تايوان في السنوات الأخيرة مخاوف في طوكيو. وردت اليابان بتعزيز دفاعي تقول إنه يهدف إلى ردع الصين عن استخدام القوة العسكرية لدفع مطالباتها الإقليمية في المنطقة.

وفي وقت سابق من يوم الأربعاء، قالت وزارة الدفاع التايوانية إنها رصدت نفس مجموعة حاملة الطائرات الصينية تبحر عبر المياه قبالة ساحلها الشرقي في اتجاه يوناجوني، أقصى جزيرة في جنوب اليابان، والتي تقع على بعد حوالي 110 كيلومترات (69 ميلا) شرق تايوان.

وتقوم الصين، التي تعتبر تايوان جزء من أراضيها، بإجراء تدريبات منتظمة حول الجزيرة منذ خمس سنوات للضغط عليها لقبول مطالبة بكين بالسيادة، على الرغم من اعتراضات تايبيه القوية.

وقالت الوزارة إن السفن الصينية، بقيادة لياونينج، أقدم حاملات الطائرات الصينية الثلاث، تم رصدها في الساعات الأولى من صباح الأربعاء وهي تبحر عبر المياه إلى الشمال الشرقي من تايوان.

وقالت إن تايوان تعقبت السفن وأرسلت قواتها لمراقبتها.

مقالات مشابهة

  • بعد غموض دام 50 عاماً.. علماء يكتشفون فصيلة دم جديدة
  • علماء يكتشفون آلية توقف تكوين نجوم جديدة في المجرات القديمة
  • اليابان تقول إن حاملة طائرات صينية دخلت مياهها لأول مرة
  • علماء الفلك يكتشفون آلية توقف عملية تكوين نجوم جديدة في المجرات القديمة
  • صحيفة: أجهزة البيجر التي طالتها التفجيرات هي من شحنة جديدة تلقاها حزب الله
  • نظام تدريس مادة لغة الإشارة في جميع كليات «الجلالة الأهلية».. تفاصيل
  • علماء: دورة النشاط الشمسي في القرن الحادي والعشرين أقوى من السابق
  • حدث في منتصف الليل| توفير أصناف دوائية جديدة بالأسواق.. والسعودية تقترب من الفوز بصفقة رأس بناس
  • كارتال تدخل قائمة الـ100.. وشفيونتك تحافظ على الصدارة
  • علماء روس يبتكرون مادة جديدة تعزز نمو الأنسجة العظمية