نبض السودان:
2024-07-03@15:28:19 GMT

معلومات صادمة عن مرضى الايدز بالسودان

تاريخ النشر: 1st, December 2023 GMT

معلومات صادمة عن مرضى الايدز بالسودان

رصد – نبض السودان

كشفت وزارة الصحة السودانية، الجمعة، عن 42 ألف متعايش مع فيروس نقص المناعة “الإيدز” في السودان يعاني أغلبيتهم من انعدام التشخيص أو العلاج في ظل الحرب.

وقال وزير الصحة السوداني المكلف هيثم محمد إبراهيم في تعميم صحفي أن وبائية الإيدز في السودان ظلت تصنف كوباء منخفض طوال العشرة أعوام الأخيرة، حيث قدرت معدلات انتشار الإيدز وسط عامة السكان العام الماضي بحوالي 0,1% كما بلغ عدد الأفراد المتعايشين مع الفيروس في ذات العام بحوالي 42 ألف متعايش.

وأقر الوزير بوجود تحديات تواجه الحد من انتشار الإيدز، أبرزها الأزمات الاقتصادي وعدم استقرار البلاد والظروف الحالية المعقدة بجانب تأثر مرضى الإيدز بالحرب حيث تظل الغالبية بدون تشخيص أو علاج بالإضافة إلى انقطاعهم عن العلاج، مما يلزم الجميع ببذل الجهود للوصول للمرضى وتوفير العلاج لهم.

وأكد الوزير أن مرض الإيدز لا زال من المهددات الصحية في السودان، وأرجع ذلك لعدة أسباب منها عدم استقرار التجمعات السكانية ومجاورة البلاد لدول ذات معدلات إصابة عالية بالفيروس والتداخل بين دول الجوار وحركة النزوح والتجمعات السكانية، علاوة على الوصمة التي لا زالت تشكل هاجساً.

وأشار إلى أن الوزارة تتصدى للوباء من خلال تنفيذ البرامج والاستراتيجيات التي تستهدف الحد من انتشار المرض ممثلة في الفحص وتوفير العلاج وخدمات الفحص واستخدام استراتيجيات الوقاية.

وأوضح الوزير أن وزارة الصحة الاتحادية والمجتمع الدولي يعملان لمكافحة مرض الإيدز، مؤكدا أن الاهتمام بمرضى الإيدز تحقيقا لشعار “لن نترك احدا خلفنا”.

وشدد على ضرورة دور الرسالة الإعلامية الإيجابية في توعية المجتمعات ومكافحة الوصمة، وتابع “لا بد من تحديد الرسالة وطرق التواصل خاصة أن التوعية صمام الأمان في الحماية ومكافحة الوصمة”.

وأعلن الوزير عن أهداف التنمية السياسية المستدامة بحلول عام 2030 الخاصة بإنهاء مرض الإيدز بالسودان باعتباره تهديداً للصحة العامة وفق الاستراتيجيات الموضوعة.

وأكد الوزير التزام وزارة الصحة الاتحادية بتوفير معينات الفحص والعلاج بالإضافة إلى توفير خدمات نقل الدم الآمنة والإيفاء بمتطلبات مكافحة العدوى والتخلص السليم من النفايات الطبية وتقديم خدمات منع الانتقال الرأسي للفيروس من الأم المصابة إلى جنينها.

ودعا للعمل يداً بيد من أجل بلوغ التغطية الشاملة والقضاء على الإيدز.

ويعيش القطاع الصحي في السودان منذ سنوات في تدهور مستمر، ما جعل استجابته للأوبئة ضعيفة للغاية، وسط مخاوف من أن ينهار جراء الحرب المندلعة بين الجيش والدعم السريع منذ 15 أبريل هذا العام.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: الايدز بالسودان صادمة عن مرضى معلومات فی السودان

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة لـ”النهار”: “لم نسجل انتشار ولا ارتفاع عدد المصابين بالسيدا”

فند وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، صحة الأخبار المتداولة والتي تدور في مجملها حول انتشار داء الإيدز في الجزائر وارتفاع عدد المصابين به.

وفي تصريح حصري خص به “النهار أونلاين” ردا على سؤال حول مدى صحة الأخبار التي تداولتها بعض المواقع والمروج لها عبر وسائل التواصل الإجتماعي، تمحورت في مجملها حول انتشار داء المناعة المكتسبة “سيدا” بالجزائر في الآونة الأخيرة، قال المسوؤل الأول على قطاع الصحة عبد الحق سايحي اليوم الأحد، بأن ما يروج له يبقى مجرد إشاعات لا أساس لها من الصحة.

وشدد سايحي على أن الوضع مستقر ولم نسجل أي انتشار أو ارتفاع في عدد المصابين بهذا المرض.

وأضاف الوزير على هامش اختتام الدورة البرلمانية بمجلس الأمة “هذا الداء غير منتشر في الجزائر بقدر ما هو منتشر في بعض دول القارة الإفريقية”.

وفي تصريح صحفي، حول مدى تكفل السلطات بمرضى السرطان، أكد الوزير على أن العملية تتم على أحسن وجه وأن الدواء متوفر قبل أن يكشف عن إحصاء خمسة عشر دواء منتج محليا مخصص لهذه الفئة من المرضى.

مقالات مشابهة

  • الدعم السريع تواصل تقدمها في سنّار بالسودان والقتال يتجدد في أم درمان  
  • «قد يتحول لأزمة مثل كوفيد».. معلومات صادمة عن فيروس يهدد ملايين البشر
  • معلومات عن كامل الوزير وزير النقل في الحكومة الجديدة.. إنجازات ضخمة
  • مخاطر الأجواء الحارة على مرضى الصحة النفسية.. انتكاسة العقل
  • بعد انتحار أول روبوت في العالم.. معلومات صادمة عن وظيفته قبل «قفزة الوداع»
  • خدمات علاجية لـ 44 ألف مواطن على نفقة الدولة بالمنيا
  • صحة المنيا: تقديم الخدمات العلاجية لـ 44 ألف مواطن على نفقة الدولة
  • «الصحة» توجه رسالة مهمة للمواطنين بشأن علاج ما بعد الصدمة النفسية
  • «سلمان للإغاثة» يوزع 535 حقيبة إيوائية في محلية جنوب الجزيرة بالسودان
  • وزير الصحة لـ”النهار”: “لم نسجل انتشار ولا ارتفاع عدد المصابين بالسيدا”