قال الدكتور عبد السند يمامة المرشح الرئاسي، إنه اختص مؤتمر محافظة القاهرة بجزء لم يتحدث فيه من قبل بأي مؤتمر آخر لأنها قاهرة المعز ومدينة عالمية مثل باريس ولندن. 

وأضاف يمامة على هامش مؤتمره الانتخابي الذي يعقد الآن بمنطقة المرج بالقاهرة، أن المصريين يختزلون مصر كلها في القاهرة لأهميتها وكلما يريد الفلاحون زيارة القاهرة يقولون: نازلين مصر، ولذلك يجب أن نفخر بها لأنها في قلب وعيون العرب والعالم كله ويجب أن نحافظ عليها.

 

الإصلاح التشريعي ضرورة

وأشار إلى أن محاور برنامجه الانتخابي تتضمن أنه لن يكون هناك إصلاح إلا بإصلاح التعليم، كما أن الإصلاح التشريعي ضرورة، فضلا عن التوازن بين السلطات واختصاصات رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء وعودة اختصاص التشريع لمجلس الشيوخ. 

وتطرق يمامة إلى القضية الفلسطينية قائلا: أخاطب المجتمع الدولي كله، وأقول إن غزة في عيون الوفد، والقضية الفلسطينية لا يكفيها أبدا الهتافات فهي مقبولة في العواصم الغربية، ولكن هنا لا يجب أن نختزل موقفنا في الهتافات، فنحن لا نوافق على التهجير وتصفية القضية الفلسطينية لأنهما معنى واحد.

وتابع: هناك مسألة غابت عن قصد أو جهل على القانونيين الدوليين وأتحدث فيها بصفتي أستاذ في القانون ولي مؤلفات في القانون الدولي والدستوري والحقوق والحريات وهي أن غزة كانت تحت الإدارة المصرية حتى 67، فغزة والضفة ليست قطاع لأن الدولة لها عناصر ثلاثة؛ شعب وإقليم وإدارةن وكلها مكتملة فيهم، ولذلك غزة إقليم وليست قطاع.

لا لتصفية القضية الفلسطينية

وأشار إلى أننا نعترف بفلسطين ولها سفارة واتفاقية الدفاع المشترك تخاطب فلسطين وهناك التزام على العرب لفلسطين، وبعد انسحاب إسرائيل من غزة، فإنها أصبحت تحكم نفسها بنفسها، وما يحدث الآن بعد الهدنة من عودة للقصف وإبادة الشعب الفلسطيني، ومن العجيب أن الإسرائيليين يقولون ببجاحة أنه تم تدمير 50% من مباني غزة فهل ننتظر ونشاهد ونشجب وندين ولذلك لا لتصفية القضية الفلسطينية.

وأضاف: بعد 50 يوما من العدوان ما نراه تصفية حقيقية للقضية الفلسطينية، متسائلا أين سيتجه أهالي غزة بعد الدمار والتهجير، مشيرا إلى أن غزة ليست قطاع وكذلك الضفة الغربية.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عبد السند يمامة الانتخابات الرئاسية انتخابات الرئاسة رئيس حزب الوفد القضية الفلسطينية القضیة الفلسطینیة

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية الأردن يؤكد خطورة عدم حل القضية الفلسطينية على الدول الغربية

تحدثت آية السيد مراسلة قناة القاهرة الإخبارية، عن زيارة أيمن الصفدي وزير الخارجية الأردني، لدولة أستونيا، في زيارة عمل للتأكيد على عمق العلاقات وشرح موقف بلاده من عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

دعم القضية الفلسطينية

وقالت في مداخلة مع الإعلامي محمد عبيد، مقدم برنامج «جولة المراسلين»، على قناة القاهرة الإخبارية: «نلاحظ أن الزيارات التي تجرى من وزارة الخارجية الأردنية منذ اندلاع الأزمة في قطاع غزة هدفها الرئيس هو القضية الفلسطينية وإيقاف عمليات الإبادة في قطاع غزة».

وتابعت: «الصفدي في كل التصريحات الصحفية يسلط الضوء على الجرائم التي ترتكبها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني، وكان هناك تصريحات مباشرة مع نظيره الأستوني، عندما قال إن إسرائيل تنفذ عمليات استيطان في الضفة الغربية هي الأكبر منذ أكثر من 30 عاما، وهو ما يخالف القانون الدولي ويفاقم الأوضاع في الإقليم».

فلسطين قضية مركزية

وأشارت إلى أن «الصفدي» أكد أنه إذا لم يكن هناك حل للقضية الفلسطينية فإن هذه الأزمة ستصل إلى الدول الغربية وأوروبا، خاصة أنها القضية المركزية، وهذا يؤثر بشكل مباشر على جميع دول المنطقة.

مقالات مشابهة

  • القضية الفلسطينية في ضوء الانتخابات البريطانية
  • الصحراوي قمعون: القضية الفلسطينية وحروب التضليل
  • البرلمان العربي يؤكد استمراره في دعم القضية الفلسطينية بالمحافل الدولية
  • مستشار الرئيس الفلسطيني: الكل في وضع سيىء والحل الوحيد هو تطبيق القانون الدولي
  • الصفدي يؤكد خطورة عدم حل القضية الفلسطينية على الإقليم والدول الغربية (فيديو)
  • وزير خارجية الأردن يؤكد خطورة عدم حل القضية الفلسطينية على الدول الغربية
  • وصول الدكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد والسيدة قرينته حفل زفاف نجل النائب طارق عبد العزيز
  • جلسة حوارية تناقش القيم الفكرية والأدبية لفلسطين
  • المخرج هاني أبو أسعد: لم يعد ممكنا الحديث عن فلسطين في هوليود بعد 7 أكتوبر
  • مخرج فلسطيني: لم يعد ممكنا الحديث عن فلسطين في هوليوود بعد 7 أكتوبر