مصراوي:
2024-07-03@14:46:21 GMT

حسام موافي يحذر من مضاعفات السكر على النظر -(فيديو)

تاريخ النشر: 1st, December 2023 GMT

حسام موافي يحذر من مضاعفات السكر على النظر -(فيديو)


(مصراوي):
كشف الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، تفاصيل مضاعفات السكر على النظر.

وقال الدكتور حسام موافي خلال تقديمه برنامج "ربي زدني علمًا"، المذاع على قناة صدى البلد، إن هناك علاقة بين السكر وتأثر العين بالنظر، لافتا إلى أن مضاعفات السكر تقع على الشرايين والجهاز الدوري والمخ، وهذا يدل على أن ضعف النظر قد يكون بسبب السكر.

وأكد الدكتور حسام موافي أن الطب حقائق وليس منطق، معلقا: «لهذا أعارض وضع إرشادات وصف الدواء في العلبة؛ لعدم تأثر المواطن سلبيا بوصفه وعرضه الجانبي، واصفا ذلك بالكارثة، وأتمنى من المسئولين عدم وضع نشرة مع الدواء».

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: هدنة غزة مخالفات البناء مستشفى الشفاء انقطاع الكهرباء طوفان الأقصى الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب فانتازي الطقس سعر الدولار سعر الفائدة حسام موافي مضاعفات السكر مرضى السكري طوفان الأقصى المزيد حسام موافی

إقرأ أيضاً:

في حالة نادرة.. نحلة تلدغ رجلا في عينه وتترك مضاعفات خطيرة

كشف أطباء مستشفى ويلز للعيون في ولاية فيلادلفيا الأمريكية عن حالة نادرة لإصابة رجل (عمره 55 عاما) بلدغة نحلة في عينه اليمنى أدت إلى مضاعفات غير متوقعة.

أفادت التقارير بأن الرجل طلب مساعدة قسم الطوارئ المحلي يوم إصابته بلدغة النحلة، ولكن الطاقم الطبي لم ينجح في محاولات إزالة إبرة النحلة العالقة في قزحية العين.

وبعد يومين، تفاقمت حالة المريض، حيث بدأت الأوعية الدموية في قزحية عينه اليمنى تنزف، مع غياب القدرة على الرؤية بها تقريبا. 

واستخدم المتخصصون في عيادة العيون، التي قصدها بغاية العلاج، صبغة الفلورسنت لصبغ قرنية العين الملتهبة. وتحت مجهر متخصص مزود بضوء ساطع، عثر الفريق على جسم صغير مغروس في الأنسجة الشفافة بين القزحية والصلبة (بياض العين).

إقرأ المزيد عواقب غير متوقعة للدغات البعوض

وكان الغشاء المخاطي الرقيق الذي يغطي الصلبة ملتهبا بالأوعية الدموية المتوسعة. وتورمت القرنية التي تغطي حدقة العين والقزحية.

واستخدم الأطباء ملقط الصائغ لسحب بقية الجسم الغريب الصغير من عين الرجل. ثم تم وصف قطرات العين مع الأدوية المضادة للبكتيريا والمنشطات للمريض.

وبعد 5 أشهر، تحسنت رؤيته إلى أقل بقليل من الكمال 20/25.

وحذرت طبيبتا العيون في مستشفى ويلز للعيون، تاليا شوشاني وزيبا سيد، من أن "لدغة النحل في العين تستدعي مراجعة طبيب عيون بسبب الالتهاب الشديد الذي قد ينجم عن الإصابة، فضلا عن احتمال وجود إبرة لاذعة في العين".

ويقول خبراء في الأكاديمية الأمريكية لطب العيون إنه بدون استشارة عاجلة، يمكن أن يكون الضرر "مدمرا لصحة العين ووظيفتها البصرية".

ويوضح المختصون أن لسعات النحل والدبابير معقدة، وتطلق سما يمكن أن يخترق عمق الجزء الشبيه بالهلام من العين، ما يعرض الجزء الخلفي من مقلة العين للسموم ويثير رد فعل مناعي.

ويمكن أن تؤدي إزالة الإبرة إلى وقف رد الفعل المناعي للجسم وتحسين الأعراض، ولكن قد لا يكون ذلك ضروريا أو ينصح به في جميع الحالات. 

نشرت دراسة الحالة في مجلة نيو انغلاند الطبية.

المصدر: ساينس ألرت

مقالات مشابهة

  • «البنات الحلوة».. حسام حسني يطرح أحدث أعماله الغنائية (فيديو)
  • مختص يحذر من التورط في شيء بعد شراء الأرض .. فيديو
  • مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر يُنهي معاناة أربعيني من تشوه خلقي نادر بالعين ويُعيد له كفاءة النظر 100%
  • مأساة في مستشفى المبرة بطنطا.. وفاة طالب أثناء إجراء عملية الزائدة
  • في حالة نادرة.. نحلة تلدغ رجلا في عينه وتترك مضاعفات خطيرة
  • بـ7 مبررات.. إتاحة الاعتراض على قرارات الدواء وتعديل الأسعار إلكترونيًا
  • استشاري تغذية يحذر من خطورة السهر صيفا (فيديو)
  • الإكثار من الخضراوات وتجنب البروتين يحميان من مضاعفات الكلى فى الصيف
  • استشاري يحذر من التان: يسبب سرطانات الجلد والعين .. فيديو
  • حسام بدراوي: "احنا مش فقراء.. مصر بلد غني جدا"