أعلن ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، لقناة القاهرة الإخبارية، عن أن مصر تأسف كثيرًا لكسر الهدنة الإنسانية المؤقتة في قطاع غزة، وأنها تبذل حاليًا أقصى الجهود مع الشركاء، من أجل العودة للهدنة في أسرع وقت، ومدها لفترات أخرى، بما يسمح بمواجهة الأوضاع الإنسانية الخطيرة للأشقاء في قطاع غزة والتي وصلت لحد الكارثة، سواء بوقف الحرب عليهم، أو بسرعة وكثافة دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية لهم.

من ناحية أخرى، نفى رشوان نفيًا تامًا صحة ما تم تداوله على بعض صفحات التواصل الاجتماعي، بزعم وصول القصف الإسرائيلي في قطاع غزة، إلى الجانب المصري من معبر رفح.

وطالب الجميع في الظروف الدقيقة الحالية، الالتزام بما تصدره الجهات الرسمية المصرية المختصة عن أي تطور جديد.

وسمحت هدنة جرى التوصل إليها الأسبوع الماضي بتسليم المزيد من الغذاء والأدوية والوقود والمياه، لكن الكميات أقل بكثير من المطلوب لسكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، معظمهم نازحون داخليًا بسبب الحرب.

وسمحت الهدنة بدخول نحو 200 شاحنة مساعدات إلى غزة يوميًا، أي أكثر من مثلي العدد الذي كان يدخل القطاع في المتوسط في الفترة السابقة. وكانت تدخل نحو 500 شاحنة إلى القطاع يوميًا قبل الحرب، عندما كانت الاحتياجات للإمدادات العاجلة أقل مما هي عليه الآن.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: اسرائيل الاحتلال الاسرائيلي العدوان الاسرائيلي الكيان الصهيوني المقاومة الفلسطينية الهدنة المؤقتة تهجير الفلسطينيين حركة حماس ضياء رشوان غزة قصف غزة قطاع غزة قوات الاحتلال مجزرة جباليا مخطط اسرائيل مصر

إقرأ أيضاً:

نقابة الصحفيين: ترشيح «غرف الطوارئ » لنوبل اعتراف بالجهود الإنسانية

أكدت نقابة الصحفيين السودانيين أن دخول “غرف الطوارئ” ضمن قائمة المرشحين لجائزة نوبل للسلام يُعد تقديرًا دوليًا للجهود البطولية التي يبذلها شباب وشابات السودان منذ اندلاع الحرب..

التغيير: الخرطوم

قالت نقابة الصحفيين السودانيين إن دخول “غرف الطوارئ” ضمن قائمة المرشحين، إلى جانب أربع جهات أخرى، يمثل تقديرًا عالميًا للجهود البطولية التي يبذلها شباب وشابات السودان منذ اندلاع الحرب الطاحنة في السودان.

وأوضحت النقابة عبر بيان الخميس، إن هذا الترشيح جاء في ظل ظروف بالغة القسوة والتعقيد.

ودخلت “غرف الطوارئ” السودانية، القائمة القصيرة للمرشحين لنيل جائزة نوبل للسلام لهذا العام، التي يمنحها سنويًا معهد أبحاث السلام في أوسلو.

وأضافت: لقد تحمل هؤلاء الأبطال في إشارة إلى – غرف الطوارئ- مخاطر جسام لإطعام أهلهم وعلاجهم في ظل أوضاع إنسانية متردية وحرب طاحنة.

وأكدت النقابة أن غرف الطوارئ قدمت تضحيات كبيرة في سبيل إنقاذ الأرواح وتخفيف المعاناة الإنسانية.

وذكرت النقابة أن هذا الترشيح يعتبر شهادة تقدير من ضمير العالم الحر للجهود الإنسانية النبيلة واعترافًا بدور غرف الطوارئ المحوري في خدمة المجتمع السوداني دون تمييز.

وقالت إنها تشعر بالزهو والفخر بهؤلاء الشباب والشابات الشجعان الذين جسدوا قيم التضامن والإنسانية التي رسختها ثورة ديسمبر المجيدة في أصعب الأوقات، وندعو المجتمع الدولي إلى مواصلة دعم هذه الجهود الإنسانية السامية التي تهدف إلى إحلال السلام وتخفيف معاناة الشعب السوداني.

وتأسست لجان الطوارئ في ظل تصاعد الأزمات الإنسانية في السودان، عقب اندلاع الحرب السودانية منتصف أبريل 2023، حيث عملت على توفير الدعم الإغاثي والطبي في ظل انهيار العديد من الخدمات الأساسية.

هذه الجهود المستمرة جعلت من “غرف الطوارئ” ركيزة إنسانية أساسية لمواجهة الأزمات، والتي أثرت بشكل إيجابي على حياة الآلاف من المواطنين.

الوسومجائزة نوبل للسلام حرب الجيش والدعم السريع غرف الطوارئ نقابة الصحفيين السودانيين

مقالات مشابهة

  • يستخدمه الآلاف من النازحين اللبنانيين.. سوريا دانت القصف الاسرائيلي على معبر المصنع
  • القاهرة الإخبارية: قوات الاحتلال تمنع دخول الشاحنات لقطاع غزة
  • نقابة الصحفيين: ترشيح «غرف الطوارئ » لنوبل اعتراف بالجهود الإنسانية
  • إعلام فلسطيني: 9 شهداء جراء القصف الإسرائيلي المتواصل على غزة
  • ضياء رشوان: حرب أكتوبر المجيدة رمزاً خالداً لقوة الإرادة المصرية
  • ضياء رشوان: حرب أكتوبر ستظل رمزاً خالداً لقوة الإرادة المصرية وقدرتها على عبور المحن
  • وصول طائرة روسية محملة بالمساعدات الإنسانية إلى بيروت
  • استمرار الحرب في قطاع غزة لليوم الـ362 والجيش الإسرائيلي يحذر النازحين من العودة إلى الشمال
  • ارتفاع عدد ضحايا القصف الإسرائيلي على مخيم النصيرات بغزة إلى 9 شهداء
  • الخسائر بمليارات الدولارات.. قطاع تضرر كثيرا جراء القصف الإسرائيلي