صدى البلد:
2024-09-18@23:49:23 GMT

حسام موافي يحذر من مضاعفات السكر على النظر.. فيديو

تاريخ النشر: 1st, December 2023 GMT

كشف الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، تفاصيل مضاعفات السكر على النظر.

وقال الدكتور حسام موافي خلال تقديمه برنامج «ربي زدني علمًا»، المذاع على قناة صدى البلد، إن هناك علاقة بين السكر وتأثر العين بالنظر، لافتا إلى أن مضاعفات السكر تقع على الشرايين والجهاز الدوري والمخ، وهذا يدل على أن ضعف النظر قد يكون بسبب السكر.

وصف الدواء


وأكد الدكتور حسام موافي أن الطب حقائق وليس منطق، معلقا: «لهذا أعارض وضع إرشادات وصف الدواء في العلبة؛ لعدم تأثر المواطن سلبيا بوصفه وعرضه الجانبي، واصفا ذلك بالكارثة، وأتمنى من المسئولين عدم وضع نشرة مع الدواء».

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدكتور حسام موافي السكر النظر ربي زدني علم صدى البلد ضعف النظر حسام موافی

إقرأ أيضاً:

لمرضى السكر.. مكون في مطبخك يقي من ارتفاع مستواه بالدم

يتبع مرضى السكر نظامًا غذائيًا معينًا، لمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم، لذا ينصح دائمًا بالبحث عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، ومنها البقوليات بأنواعها المختلفة، إذ تعتبر مصدرًا للبروتين النباتي، وتساهم في استقرار مستويات السكر، وتبطئ من عملية الهضم، لتساهم في الشعور بالشبع لفترات أطول.

تلعب البقوليات مثل العدس والحمص والفاصوليا، دوراً مهماً في الحد من ارتفاع السكر بالدم، لأنها غنية بالألياف القابلة للذوبان، والتي تساعد على إبطاء امتصاص السكر، بالإضافة إلى إطلاق الجلوكوز ببطء وثبات، مما يمنع حدوث ارتفاعات مفاجئة في مستويات السكر، بحسب ما أوضحه الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، في حديثه لـ«الوطن».

البقوليات لا تسبب ارتفاعا سريعًا في مستويات السكر بالدم

البقوليات تعتبر من الأطعمة ذات المؤشر السكري الجلايسيمي المنخفض، مما يعني أنها لا تسبب ارتفاعا سريعًا في مستويات السكر بالدم بعد تناولها، ويمكن اعتبارها مصدرًا للبروتين النباتي، الذي يساهم في استقرار مستويات السكر، ويبطئ الهضم مما يساهم في الشعور بالشبع لفترات أطول، ويقلل الحاجة إلى تناول وجبات خفيفة تحتوي على سكر.

البقوليات تحتوي على نسبة قليلة من الدهون غير الصحية، مما يعزز صحة القلب والأوعية الدموية، وتساعد في الوقاية من مضاعفات مرض السكري، وتؤدي إلى استجابة أكثر استقرارًا للسكر في الدم.

البقوليات تساعد على تحسين حساسية الجسم للأنسولين

الألياف الغذائية الموجودة في البقوليات، تساعد على تحسين حساسية الجسم للأنسولين، مما يعني أن الخلايا تستجيب بشكل أفضل للأنسولين، وتستطيع استخدام الجلوكوز بشكل أكثر فعالية، لتقلل من مستويات السكر المرتفعة بعد الوجبات. 

تحسن البقوليات من صحة الأمعاء

تحسن البقوليات من صحة الأمعاء، عن طريق تعزيز نمو البكتيريا النافعة، التي تلعب دورًا في تحسين استجابة الجسم للأنسولين، وتقليل الالتهابات التي قد تؤدي إلى مقاومة الأنسولين وارتفاع السكر.

مقالات مشابهة

  • لمرضى السكر.. مكون في مطبخك يقي من ارتفاع مستواه بالدم
  • طبيب يكشف أخطر مضاعفات التهاب اللوزتين المزمن
  • افتتاحية.. من المفيد النظر تحت أقدامنا أحيانًا
  • ما هي أخطر مضاعفات التهاب اللوزتين المزمن؟
  • أنغام تشعل حفل جدة بصيحة فتافيت السكر
  • سعر السكر في المجمعات الاستهلاكية اليوم الثلاثاء 17-9-2024
  • تنبيه للحماية من مرض السكر
  • هل الاستغناء عن السكر يحسن صحتك؟
  • 9 فوائد للإقلاع عن السكر الأبيض والبني
  • حماية الطفل من بعض مضاعفات سكري الحمل ممكنة