بوابة الوفد:
2024-10-05@08:01:49 GMT

المناعة الثقافية والهمة الوطنية

تاريخ النشر: 1st, December 2023 GMT

تعد «المناعة الثقافية» كجهاز المناعة فى جسم الإنسان، فهى تحمى المجتمع وتحقق له الأمان وتدفع عنه أذى أى أضرار قد تنال من قدر ومكانة ودور البناء الفكرى والأخلاقى، ولعل من علامات ضعف المناعة الثقافية أمرين:

أولاً: كلما ذابت ثقافة شعب فى ثقافات أخرى وخصوصاً المنافسة دل هذا على ضعف أو انعدام المناعة الثقافية.

.

ثانياً: إذا ابتعد الناس عن المنهج الفكرى أو تعاملوا معه على أنه من المسلمات أو حدث الفهم الخاطئ للفكرة المأمول تبنيها والذى يعطل جوهرها، هنا تتولد فرصة لدخول أفكار خارجية معوقة أو ملوثة..

فى المقابل هناك عوامل تشكل أسس المناعة الثقافية الحضارية القوية لعل أهمها:

الذهاب لتبنى وضع مشروع ثقافى، وكان الرئيس عبدالفتاح السيسى قد طالب بضرورة وضع ملامح وأسس ثورة ثقافية وإنشاء مسارات متجددة لتطوير الخطاب الثقافى والإعلامى والدينى، حيث الانحياز لفكر تنويرى وإصلاحى ونقدى كأسس لذلك المشروع من شأنه دعم المناعة الثقافية..

لابد أن تصل أهداف وأفكار وملامح المشروع بوضوح لمواطنينا والاطمئنان لإدراكهم شرح أفكاره بكل وضوح لعامة الناس، حيث لابد أن يكون الناس عارفين ومدركين أبعاد بنيان عمليات التجديد الثقافى وأهدافها..

يجب أن تتماهى قناعات مواطنينا بالمشاركة الوطنية والإيجابية فى تفعيل مشاريع التجديد وصياغتها، فمن دون الإيمان والعمل بالفكرة، فإنها سوف تندثر وتنسى أو تظل فى دائرة النخبة فقط..

قبل أن أغلق صفحة الفسبوك فى نهاية تعاملى معها بالأمس، لفت انتباهى وجود صورة ملونة لخمس تفاحات على صفحة صديق فسبوكى شاب كــ«بوست» وكتب تحتها «خمس تفاحات غيرت التاريخ.. الأولى أكلها آدم فأخرجته من الجنة.. الثانية وقعت على رأس نيوتن فكان اكتشاف ظاهرة الجاذبية الأرضية.. الثالثة اتخذها «ستيف جوبر» شعاراً لأكبر شركة حاسبات (آبل) التى غزت العالم كله بمنتجاتها الشهيرة الناجحة.. أما الرابعة والخامسة فكانت من نصيب العرب واللى عملوا منهم معسل (أبوتفاحتين)..».. إنجاز!!

البوست، ومثله المئات من تلك النوعية التى تنتزع ضحكات أولادنا وآهات التفاعل التى تترجمها «لايكات» و«تشييرات» لمزيد من النشر المثير بلغة وتعريفات التفاعل الإيجابى الفسبوكى الحالية، وهى الخطيرة فى مردوداتها السلبية فى نشر مشاعر الإحباط واليأس وتراجع ثقافة العمل والنيل من الهمة الوطنية..

وهنا، علينا تفعيل ثقافة المواجهة التفاعلية والتعامل السلس البناء، أو ما يطلق عليها مقومات «المناعة الثقافية» الكفيلة بالتعامل مع المعطيات الجديدة والقادرة على أداء عمليات الفرز الإيجابية ورفع قدر تلك المناعة على المستوى الجمعى..

أخيراً، ينبغى إدراك أننا أمام مجموعة من التحديات فى مواجهة دنيا وعالم متعدد المفاهيم القيمية والعلمية، وعلينا الانفتاح الموضوعى ورفع شعار «نعم نستطيع»، دون الارتكان لحالة تيبس مفاصل الحركة بدعوى الحفاظ على الهوية والتراث والقيم والأصول، فالدول التى تمتلك «المناعة الثقافية والفكرية» قادرة على صناعة التقدم والقدرة على التنافس بمفاهيم عصرية وهمة وطنية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رؤية المناعة الثقافية الرئيس عبدالفتاح السيسي المناعة الثقافیة

إقرأ أيضاً:

جلسة حوارية تناقش التجديد الحضري بمنطقة أصيلة

نظمت المديرية العامة للإسكان والتخطيط العمراني بمحافظة جنوب الشرقية جلسة حوارية حول مشروع التجديد الحضري في منطقة أصيلة التابعة لولاية جعلان بني بوعلي، بحضور سعادة الشيخ والي جعلان بني بوعلي وأعضاء المجلس البلدي ومديري الدوائر الحكومية، بالإضافة إلى شيوخ وممثلي قرية أصيلة. تأتي الفعالية ضمن فعاليات مؤتمر أكتوبر العمران ومعرض البيت والبناء التي تستمر طوال شهر أكتوبر.

وأكد سعادة الشيخ محمد بن حميد الغابشي، والي جعلان بني بو علي على أهمية التعاون بين مختلف الجهات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، مشيرا إلى أن مشروع التجديد الحضري يسهم بشكل مباشر في تحسين جودة الحياة وتعزيز النمو الاقتصادي والاجتماعي، مشيدًا بجهود الحكومة في تعزيز التنمية المستدامة في مختلف محافظات .

استعرضت الجلسة الاستراتيجية العمرانية لمحافظة جنوب الشرقية وأهم ملامحها كمركز رائد للصيد والاستزراع السمكي بمعايير عالمية ضمن إطار "الاقتصاد الأزرق".

كما تضمنت عرضا مرئيا حول مشروع التجديد الحضري في منطقة أصيلة، تم خلاله توضيح المفهوم العام للتجديد الحضري، الذي يهدف إلى تحسين البيئة الحضرية وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية، واستعرض العرض مراحل تنفيذ المشروع بدءًا من جمع البيانات، وصولًا إلى التصميم الحضري النهائي، الذي يراعي تحقيق التوازن بين الحفاظ على الطابع العمراني الأصيل للمنطقة وتلبية متطلبات التنمية الحديثة.

واختُتمت بمناقشات الحضور حول إيجابيات المشروع وتحدياته، إلى جانب عرض المخطط النهائي تمهيدًا لاعتماده، بهدف استكمال الدراسات التفصيلية التي ستتبعها مرحلة تنفيذ المشروع، وأعربوا عن تفاعلهم الإيجابي مع المشروع، مؤكدين على دوره في تعزيز التنمية المستدامة وتحسين البيئة العمرانية في منطقة أصيلة.

وذكر المهندس الأفلح بن سيف بن مسلم الشرجي رئيس قسم التخطيط العمراني بدائرة الإسكان والتخطيط العمراني بجعلان : تأتي الفعالية ضمن فعاليات مؤتمر "أكتوبر العمران" ومعرض البيت والبناء، الذي تنظمه الوزارة، حيث تم تسليط الضوء على أهمية هذا المشروع في تطوير وتحسين البيئة الحضرية بما يتماشى مع متطلبات العصر، مع الحفاظ على هويتنا العمرانية الأصيلة وتحسين جودة حياة المنطقة وتعزيز الاستدامة البيئية والاجتماعية والاقتصادية.

مقالات مشابهة

  • الصحفيين تعلن موعد فتح باب الترشح لانتخابات التجديد النصفي بالإسكندرية
  • آية عبدالرحمن: الأكاديمية الوطنية للتدريب حققت طفرة في تأهيل الشباب
  • فتح باب الترشح لانتخابات التجديد النصفي بنقابة الصحفيين بالإسكندرية 7 أكتوبر
  • الصحفيين: فتح باب الترشح لانتخابات التجديد النصفي للنقابة الفرعية بالإسكندرية 7 أكتوبر
  • فتح باب الترشح لانتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحفيين الفرعية بالإسكندرية 7 أكتوبر
  • جلسة في الحمراء تستعرض مبادرة التجديد الحضري للحارة القديمة
  • الكاتبة سماح أبو بكر أول ضيوف ندوات التوعية الثقافية لطلاب الإعلام
  • محمد عواد: رغبتي حسمت التجديد مع الزمالك
  • جلسة حوارية تناقش التجديد الحضري بمنطقة أصيلة
  • حمزة المثلوثي يكشف موقفه من التجديد لـ الزمالك