معتصم عبدالله (دبي)

أخبار ذات صلة «النمور» يهز شباك «الصقور» بـ«رباعية» عجمان وحتا.. «التعادل القاتل»!

تزينت شارات قادة فرق «دوري أدنوك للمحترفين» بعلم الإمارات، فيما اكتست الملاعب بمشاهد احتفالية متنوعة، عشية الاحتفال بمناسبة «عيد الاتحاد» الـ 52، وشملت مظاهر الاحتفالية الأنيقة التي نظمتها «رابطة المحترفين» الشاشات الإلكترونية، ومحيط الملاعب، ومدرجات الجماهير، ورافق اللاعبين في كل المباريات أطفال ارتدوا الزي الوطني، وارتدى اللاعبون بجانب الأطقم التدريبية، وأطقم الحكام قمصاناً خاصة تعبر عن الاحتفالية.


واحتفلت جماهير النصر في استاد آل مكتوم الذي استضاف مباراة القمة أمام الوحدة بـ «تيفو خاص» بالمناسبة الوطنية، حمل شعار «حصنتك بسم الله يا وطن»، في انتظار تواصل الاحتفالات في بقية ملاعب الجولة، والتي تشهد السبت مباراتي الوصل والبطائح وبني ياس والجزيرة.
وحسم التعادل 1-1 «الحوار الهولندي»، في مواجهة النصر وضيفه الوحدة على استاد آل مكتوم، وبادر الإيطالي جابياديني بهدف التقدم لأصحاب الأرض في الدقيقة 18، وأدرك السوري عمر خربين التعادل للضيوف من ضربة جزاء في الدقيقة 65، ليرفع «العميد» رصيده إلى 9 نقاط في المركز العاشر، مقابل 16 نقطة لـ «العنابي» الرابع.
ومثلت المباراة التجربة الرسمية الأولى لـ «العميد»، تحت القيادة الفنية الجديدة، لمدربه الهولندي ألفريد شرودر، المنتقل من العين، خلفاً للصربي جوران، فيما قاد الوحدة الهولندي أرنو بويتنويج، والذي أشرف على «العنابي» في مباراة الجولة الماضية أمام الإمارات 4-1.
وافتتح مانولو جابياديني التسجيل لـ «العميد» في الدقيقة 18، مترجماً تمريرة موسى ندياي «الذكية» خلف الدفاع، عالجها بتسديدة مباشرة بيسراه داخل مرمى الحارس راشد علي الذي شارك أساسياً في غياب محمد الشامسي، وهو الهدف الخامس في رصيد جابياديني متصدر قائمة هدافي «العميد» في الدوري، والأول للمهاجم الإيطالي في المباريات على استاد آل مكتوم.
وأجرى الهولندي شرودر مدرب النصر تبديلاً، بخروج لاعب الوسط موسى ندياي صاحب تمريرة الهدف الأول، مقابل نزول خالد جلال في الدقيقة 22، وكان ندياي تحصل على بطاقة صفراء في الدقيقة 15.
وكاد «العنابي» أن يدرك التعادل، من رأسية المدافع علاء زهير، إثر ضربة ركنية في الدقيقة 32، أبعدها الحارس أحمد شمبيه من على خط المرمى.
وجاءت بداية الشوط الثاني لمصلحة الضيوف، بعدما أدرك عمر خربين التعادل لـ «العنابي» من «ركلة جزاء» في الدقيقة 56، إثر مخالفة ارتكبها المدافع جلوبير ليما، واحتسبها الحكم الأرجنتيني يايل فالكون، بعد العودة إلى «الفار»، وهو الهدف الخامس للدولي السوري خربين في صدارة قائمة هدافي الوحدة في الدوري.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: دوري أدنوك للمحترفين النصر الوحدة

إقرأ أيضاً:

اكتشاف جديد: كيف تصل جزيئات البلاستيك الدقيقة إلى الدماغ؟

سبتمبر 19, 2024آخر تحديث: سبتمبر 19, 2024

المستقلة/- في اكتشاف علمي مهم، نشرته مجلة JAMA Network Open، توصل علماء برازيليون إلى الآلية التي يمكن من خلالها لجزيئات المواد البلاستيكية الدقيقة الوصول إلى الدماغ البشري.

وأظهرت الدراسة التي قام بها هؤلاء العلماء، من خلال تشريح أدمغة 15 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 33 و100 سنة، أن هذه الجزيئات تتواجد في البصلة الشمية، وهي المنطقة المسؤولة عن معالجة الروائح.

تفاصيل الدراسة

أجريت الدراسة على 15 شخصًا متوفى، وتم اكتشاف جزيئات البلاستيك في أدمغة 8 منهم، حيث تتراوح أحجام هذه الجزيئات بين 5.5 و26.4 ميكرومتر. هذه الجزيئات الدقيقة تم العثور عليها في البصيلات الشمية، مما يشير إلى أن الطريق الشمي قد يكون وسيلة لدخول هذه الجزيئات إلى الدماغ.

الآثار المحتملة على الصحة

حسب ما ورد في الدراسة، فإن اكتشاف جزيئات البلاستيك في البصيلات الشمية قد يعني أن المواد البلاستيكية الدقيقة يمكن أن تدخل الدماغ عبر هذا المسار. ومع ذلك، لم يتضح بعد ما إذا كانت هذه الجزيئات تصل إلى مناطق أخرى في الدماغ، خاصة تلك المتعلقة بالإدراك.

وأكد الباحثون على ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث لاستكشاف التأثيرات السامة المحتملة لهذه الجزيئات على الأعصاب وصحة الإنسان بشكل عام.

السياق العلمي السابق

من المهم الإشارة إلى أن دراسات سابقة كانت قد أظهرت أن جزيئات البلاستيك الدقيقة يمكنها الانتقال إلى المشيمة البشرية وأجزاء أخرى من الجسم. ومع ذلك، فإن الاكتشاف الجديد يسلط الضوء على مسار غير معروف من قبل لدخول هذه المواد إلى الدماغ، مما يفتح بابًا لمزيد من الدراسات حول مخاطر هذه الجزيئات وتأثيرها على صحة الإنسان.

مقالات مشابهة

  • 3 قمم تتصدر المشهد في الجولة الثالثة من دوري أدنوك للمحترفين
  • التعادل السلبي يحسم قمة مانشستر سيتي وإنتر ميلان في دوري أبطال أوروبا
  • اكتشاف جديد: كيف تصل جزيئات البلاستيك الدقيقة إلى الدماغ؟
  • التعادل السلبي يحسم قمة المان سيتي والإنتر
  • التعادل السلبي يحسم قمة السيتي وإنتر
  • التعادل السلبي يحسم مباراة مانشستر سيتي وإنتر ميلان في دوري أبطال أوروبا
  • آيندهوفن الهولندي يتعاقد مع الكرواتي إيفان بيريسيتش في صفقة انتقال حر
  • علام: جملة هاتوا الهلالي عواقبها كانت وخيمة على جماهير العميد.. فيديو
  • التعادل الإيجابي يحسم مباراة العين ونيوم
  • التعادل الإيجابي يحسم مواجهة نيوم والعين في دوري الدرجة الأولى