أخبارنا:
2024-06-30@00:42:34 GMT

درجة حرارة الأرض تسجل في 2023 ارتفاعا قياسيا جديدا

تاريخ النشر: 1st, December 2023 GMT

درجة حرارة الأرض تسجل في 2023 ارتفاعا قياسيا جديدا

أظهر تقرير أصدرته المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن عام 2023 شهد تحطيما للأرقام القياسية في ما يتعلق بدرجة حرارة الأرض وارتفاع مستوى سطح البحر، وما صاحب ذلك من طقس متطرف خلف آثارا من الدمار واليأس.

ونقل المركز الإعلامي للأمم المتحدة عن عمر بدور، المسؤول عن مراقبة المناخ العالمي في المنظمة، قوله إن درجات الحرارة على مستوى كوكب الأرض "سجلت رقما قياسيا جديدا" حيث بلغت الزيادة 1.

4 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الثورة الصناعية.

وأوضح أن ما يثير القلق أيضا بحسب ما ورد في التقرير عن حالة المناخ العالمي هو تسارع ارتفاع مستوى سطح البحر الأمر الذي يشكل "خطرا على الأراضي المنخفضة والجزر".

وأشار كذلك إلى تسجيل "انحسار كبير" في الأنهار الجليدية، وأرقام قياسية في ما يتعلق بحرائق الغابات.

ويتزامن إطلاق تقرير المنظمة العالمية للأرصاد الجوية مع انطلاق مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب 28) في دبي في الإمارات العربية المتحدة.

وقال المسؤول في المنظمة إنه "لم يعد هناك الكثير من المجال لمناقشة المناخ أكثر مما يجب، بل يجب الآن الانتقال إلى مرحلة الفعل"، مشددا على ضرورة مواجهة آثار تغير المناخ بأساليب "عصرية وجديدة".

ودعا إلى زيادة التمويل للدول الأكثر عرضة لظواهر الطقس المتطرف وخاصة الدول النامية التي لم يكن لها دور كبير في هذه الانبعاثات، ولكن أصبحت الأكثر تضررا من تلك الظواهر بما فيها الفيضانات، والحرائق، والموجات الحرارية، والجفاف.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط تسجل مكاسب نصف سنوية تتجاوز 13%

سجلت أسعار النفط مكاسب نصف سنوية نسبتها 13.45% لخام برنت في النصف الأول من عام 2024، فيما ارتفع خام نايمكس بنسبة 13.75% خلال نفس المدة نمو الطلب.

وفيما ارتفع إنتاج النفط والطلب عليه في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى في أربعة أشهر ، لكن الطلب على البنزين تراجع إلى 8.83 مليون برميل يوميا، مسجلا أدنى مستوى له منذ فبراير، وفق "العربية".

وكذلك تراجعت أسعار النفط عند التسوية في جلسة الجمعة لضعف الطلب على الوقود في الولايات المتحدة ونطلاف جني أرباح في نهاية الربع الثاني، فيما دعمت بيانات التضخم الرئيسية لشهر مايو الطموحات ليبدأ مجلس الاحتياطي الاتحادي في خفض أسعار الفائدة هذا العام.

مقالات مشابهة

  • حزب الله تلقى تحذيراً جديداً.. تقريرٌ يكشف مضمونه!
  • أسعار النفط تسجل مكاسب نصف سنوية تتجاوز 13%
  • عواصم عالمية تسجل ارتفاعا بعدد الأيام الحارة
  • في 20 عاصمة.. زيادة الأيام التي تسجل حرارة تتجاوز 35 درجة
  • تقرير: موجة الحر أثناء الحج تفاقمت بسبب تغير المناخ
  • خطر يداهم 300 مليون شخص.. عواصم عالمية تسجل ارتفاعا بعدد الأيام الحارة
  • غوتيريش: لا يوجد سلام على الأرض وعمل الأمم المتحدة يجب أن يكون أفضل
  • 3 مناطق تسجل 43 درجة مئوية خلال 24 ساعة.. الأعلى حرارة في اليوم
  • اكتشاف في القارة القطبية الجنوبية يثير القلق
  • الأحساء 47 درجة.. الوطني للأرصاد يكشف أعلى وأقل المدن درجات حرارة اليوم في السعودية