مع استئناف جيش الاحتلال الإسرائيلي هجومه على غزة، تتزايد المخاوف بشأن استخدامه للذكاء الاصطناعي في اختيار أهداف القصف. خضعت منصة إنشاء الأهداف المعتمدة على الذكاء الاصطناعي التابعة للجيش الإسرائيلي، والمعروفة باسم "الإنجيل"، للتدقيق لدورها في تسريع عملية تحديد الأهداف بشكل كبير في الصراع الأخير بين إسرائيل وحماس.

 

يُقال إن الإنجيل، الذي تم الكشف عنه خلال الصراع الحالي، هو لاعب رئيسي في قدرة جيش الإحتلال الإسرائيلي على توليد عدد غير مسبوق من الأهداف. ويقال إن النظام، الذي يوصف بأنه "مصنع للاغتيالات الجماعية"، ينتج عدداً مذهلاً من الأهداف يصل إلى 100 هدف يومياً، وهي زيادة كبيرة عن المعدل السابق البالغ 50 هدفاً سنوياً. 

 

يزعم الجيش الإسرائيلي أن النظام يعزز الدقة ويقلل الضرر الذي يلحق بغير المقاتلين من خلال استخلاص المعلومات الاستخبارية تلقائيًا وإنتاج توصيات الاستهداف للتحقق من صحتها.

 

يقول المنتقدون إن استخدام الذكاء الاصطناعي في العمليات العسكرية يثير مخاوف أخلاقية وإنسانية، خاصة عند التعامل مع مناطق ذات كثافة سكانية عالية مثل غزة. إن تأكيد الجيش الإسرائيلي بأن النظام يقلل من الضرر الذي يلحق بالمدنيين يقابل بالتشكيك، حيث أن التأثير المرئي على المناظر الطبيعية في غزة يتناقض مع ادعاءات الدقة.

 

أدى دور الإنجيل في إنشاء قاعدة بيانات للمتشددين المشتبه بهم، الذين يقدر عددهم بين 30.000 و40.000 فرد، إلى زيادة المخاوف من احتمال إساءة استخدام السلطة. وتفيد التقارير أن النظام يخصص "درجة" لعدد القتلى المدنيين المحتمل قبل التصريح بالضربات، مما يثير تساؤلات حول المساءلة والشفافية في عمليات صنع القرار هذه.

 

يحذر الخبراء من أن الاعتماد السريع للذكاء الاصطناعي في قرارات الاستهداف العسكري يمثل سابقة قد تتبعها الدول الأخرى، مشددين على الحاجة إلى مناقشة عالمية حول الاستخدام الأخلاقي للذكاء الاصطناعي في النزاعات المسلحة.  

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جيش الاحتلال الإسرائيلي غزة إسرائيل الاصطناعی فی

إقرأ أيضاً:

Lenovo تعلن عن حاسب متطور يعمل مع الذكاء الاصطناعي

أعلنت Lenovo عن حاسب YOGA Air 14c الجديد الذي حصل على مواصفات توفر له أداء ممتازا، وتمكنه من العمل مع الذكاء الاصطناعي.

ويتميز هذا الجهاز بحصوله على معالج Core Ultra 7 155H المتطور، الذي يوفر أداء أسرع بنسبة 33% مقارنة بمعالجات الجيل السابق من إنتل، كما جهّز هذا المعالج بوحدة NPU تمكنه من العمل مع تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وحصل الحاسب على هيكل أنيق التصميم وخفيف الوزن، وجهّز بشاشة يمكن طيها بزاوية 360 درجة ليتحول الجهاز إلى حاسب لوحي كبير.

وشاشته أتت من نوع OLED تعمل باللمس، يمكن الكتابة والرسم عليها بقلم ذكي، توفر دقة عرض 2.8 K، وسطوعا يعادل 400 شمعة/م تقريبا، ودعمت الشاشة بتقنية Dolby Vision لتوفير عرض ممتاز للصور والفيديوهات، أما القلم الذي المخصص لها فحصل على 4096 مستوى من حساسية الضغط.

إقرأ المزيد Lenovo تطلق حاسبا لوحيا لا مثيل له

ودعمته Lenovo بذواكر وصول عشوائي LPDDR5x-7467 بسعة 32 غيغابايت، وقرص تخزين داخلي من نوع SSD بسعة 1 تيرابايت، وجهّزته ببطارية تكفيه ليعمل 19 ساعة تقريبا بالشحنة الكاملة، كما زودته بمنفذي Thunderbolt 4، ومنفذ HDMI 2.1، ومنفذ USB-A 3.2 Gen 1، ومنفذ لشرائح microSD ، ومنفذ 3.5 ملم للسماعات.

المصدر: devsday.ru

 

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة مصر للمعلوماتية: الدولة تستخدم الذكاء الاصطناعي لتوثيق الآثار
  • رئيس جامعة مصر للمعلوماتية: الدولة تستخدم الذكاء الاصطناعي لتوثيق وترميم الآثار وإدارة المتاحف منذ التسعينيات
  • هل أثر الذكاء الاصطناعي على معدلات التوظيف في الولايات المتحدة؟
  • تمديد فترة الترشح لجائزة الإمارات للذكاء الاصطناعي
  • تمديد فترة الترشح لجائزة الإمارات للذكاء الاصطناعي حتى 12 يوليو
  • “تطور الذكاء الاصطناعي في مجال التجسس والأمان: تحديات وفرص
  • Lenovo تعلن عن حاسب متطور يعمل مع الذكاء الاصطناعي
  • 45 طالباً في برنامج تدريبي بجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي
  • جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تستقبل 45 طالباً في برنامج التدريب البحثي
  • جوجل تستخدم الذكاء الاصطناعي لإضافة 110 لغة جديدة للترجمة