باريس "أ ف ب": منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس، بدأ السياح يتجنبون زيارة منطقة الشرق الأوسط، ما يشكّل خطرا على قطاع السياحة في بلدان مثل الأردن ولبنان ومصر تعتمد الى حدّ كبير على السياحة لدعم خزينتها.

في مدينة البتراء الوردية المنحوتة بالصخر، جوهرة الصحراء الأردنية التي زارها 900 الف سائح العام الماضي، تراجع عدد السياح بشكل واضح الشهر الماضي عما كان عليه في أكتوبر.

وقال الدليل السياحي عامر نظامي (46 عاما) لفرانس برس "للأسف لو زرت البتراء الآن لن ترى سوى عددا قليلا من الزوار"، مؤكدا أن المدينة الأثرية كانت مزدحمة مطلع شهر أكتوبر و"كنا سعداء بأن الموسم استثنائي".

وأضاف "الرحلات المنظمة التي تشمل وجهات عدة، وتجمع الأردن والضفة الغربية وإسرائيل، توقفت تماما، وألغيت العشرات من الحجوزات، خصوصا لمجموعات قادمة من الولايات المتحدة".

ويوافقه الرأي موظف الاستقبال في فندق قصر البتراء صافي النوافلة الذي قال لفرانس برس "عدد الزوار في الفنادق الرئيسية انخفض ما بين 25 بالمئة و50 بالمئة، بينما بعض الفنادق الصغيرة ليس فيها أحد".

وتمتعت منطقة الشرق الأوسط قبل الحرب بطفرة في عدد الزوار، إذ سجلت أكبر زيادة بين المناطق العالمية خلال الفترة من يناير إلى يوليو، وتجاوز عدد زوارها مستويات ما قبل وباء كوفيد 19 بنسبة 20 في المئة، وفقا لمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة.

لكن وفقا لأوليفييه بونتي من شركة "فورورد كييز" التي تحلّل بيانات السفر، "أدّت الحرب إلى توقف طلبات السفر إلى إسرائيل" وكان لها "تأثير مضاعف على الوجهات المجاورة، حيث تعاني دول الشرق الأوسط من انخفاض كبير في الحجوزات الجديدة".

وأضاف أن بعض السياح استبدلوا وجهات سفرهم المعتادة كمصر وتركيا بوجهات أخرى في جنوب أوروبا مثل إسبانيا واليونان والبرتغال.

وقالت وكالة "ستاندرد آند بورز" للتصنيفات الائتمانية في بداية شهر نوفمبر الماضي إن لبنان والأردن ومصر، وهي الدول المجاورة بشكل مباشر لإسرائيل وغزة، ستعاني أكثر من غيرها من انخفاض السياحة.

وأشارت إلى أن السياحة شكّلت 26 بالمئة من إيرادات لبنان الخارجية العام الماضي، و21 بالمئة بالنسبة للأردن و12 بالمئة بالنسبة لمصر. أما بالنسبة لإسرائيل، كان الرقم 3 بالمئة فقط.

وأشارت "ستاندرد آند بورز" إلى أنه "منذ الحرب بين إسرائيل وحماس، أبلغت العديد من وكالات السياحة في مصر إلغاء نحو نصف الحجوزات لشهري نوفمبر و ديسمبر، خصوصا من "السياح الأوروبيين".

وأضافت أن عددا من شركات طيران أوقفت رحلاتها إلى لبنان حيث يتبادل مقاتلو حزب الله القصف عبر الحدود مع القوات الإسرائيلية.

وحذّرت شركة "إيزي جت" الثلاثاء من أن الصراع سيؤثر على أرباحها، إذ تمثّل الرحلات الجوية إلى مصر وإسرائيل ولبنان (وجهتان معلقتان) أربعة في المئة من طاقتها الاستيعابية.

وألغت شركة "ام اس سي" العمليات الشتوية لسفينتيها السياحيتين "اوركسترا" و"سينفونيا" اللتين كان من المقرر أن تبحرا في البحر الأحمر وتصلا إلى ميناء حيفا الإسرائيلي على البحر الأبيض المتوسط.

ولا تتوقع "ستاندرد آند بورز" في الوقت الحالي انخفاضا كبيرا في السياحة إلى تركيا بسبب بعدها الجغرافي عن الصراع، كما لا تتوقع تأثيرا كبيرا على الإمارات حيث يتجاوز عدد السياح الوافدين مستويات ما قبل جائحة كوفيد 19.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

تقرير: ارتفاع مبيعات المنازل بالمملكة المتحدة 25% في أيلول

الاقتصاد نيوز - متابعة

ارتفعت مبيعات المنازل في المملكة المتحدة بشكل قوي خلال سبتمبر، مع تراجع أسعار الرهن العقاري.

وحسب موقع "زوبلا"، فإن مبيعات المنازل في جميع أنحاء المملكة المتحدة في الأسابيع الأخيرة جاءت أعلى بنسبة 25 بالمئة مقارنة بالعام الماضي.

وقارنت البيانات نشاط السوق في الأسابيع الأربعة حتى 22 سبتمبر بنفس الفترة من العام السابق.

وارتفعت أسعار المنازل بأسرع وتيرة لها منذ ما يقرب من عامين في سبتمبر، حيث ارتفعت بنسبة 3.2 بالمئة على أساس سنوي من 2.4 بالمئة في آب.

يأتي ذلك مدعومًا بارتفاع أسعار المساكن في أيرلندا الشمالية بنسبة 8.6 بالمئة، وأسكتلندا 4.3 بالمئة في نفس الفترة، بينما تفوقت الأسعار في شمال إنجلترا على الجنوب.

بينما انخفضت أسعار الرهن العقاري لمدة خمس سنوات إلى متوسط ​​4.57 بالمئة، تراجعًا من 5.53 بالمئة في الوقت ذاته العام الماضي.

وأكد الموقع أن المناطق الساحلية والريفية، لديها منازل للبيع أكثر من المتوسط، في إشارة إلى أن أصحاب المنازل الثانية يتطلعون إلى التخلص من العقارات.

وأشارت إلى أن العدد المتزايد من المنازل المعروضة للبيع هو علامة على زيادة الثقة بين البائعين، بما في ذلك أصحاب المنازل الذين يتطلعون إلى الشراء مع انخفاض أسعار الرهن العقاري.

وقال الموقع إن القدرة على تحمل التكاليف لا تزال تقيد نمو أسعار المساكن، وخاصة في جنوب إنجلترا.

ومن المتوقع أيضًا أن يؤدي الاختيار الأكبر لمشتري المنازل إلى إبقاء نمو أسعار المنازل تحت السيطرة في الأشهر المقبلة.

مقالات مشابهة

  • تقرير: ارتفاع مبيعات المنازل بالمملكة المتحدة 25% في أيلول
  • الاجتياح البري لجنوب لبنان.. سيناريوهات الماضي تؤرق قادة إسرائيل
  • صفقة القرن القادمة بين اسرائيل وحماس
  • تباطؤ نمو الاقتصاد المصري إلى 2.4% بالعام المالي الماضي
  • اقتصاد لبنان المنهار في قبضة الحرب
  • تقرير: إسرائيل دمرت 50 في المائة من ترسانة حزب الله
  • الزراعة تستعرض تقريرًا بأنشطة "المركزية للبساتين" خلال سبتمبر الماضي
  • هل تكرر إسرائيل أخطاء الماضي في غزو لبنان؟
  • تقرير: سوق دبي الأفضل أداء بمنطقة الخليج في 2024
  • تقرير: منع الحرب الإقليمية في "أصعب نقطة" منذ 7 أكتوبر