لايخلو منزل من غلاية المياه الكهربائية «الكاتيل» إذ يتم استخدامه في أغراض مختلفة، أبرزها إعداد المشروبات الساخنة مثل الشاي والنسكافية والليمون والنعناع وغيرها من المشروبات خاصة في فصل الشتاء، والبعض يستخدمه  أيضا في تحضير الطعام.

تم تطوير الكاتيل الكهربائي، في ظل التطور الذي لحق الأجهزة الكهربائية والمنزلية، وأصبح له أشكالا وألوانا جذابة، وخاصة للمقبلين على الزواج ليكون ملائما مع تصيم المطبخ، وبالرغم من هذا الاختراع الجيد لكن ربما يجهل الكثيرين المخاطر التي يسببها على صحة الجسم.

  

أضرار الكاتيل البلاستيك

توجد أنواع  مختلفة من الغلاية الكهربائية منها المصنوع من البلاستيك، وتعد من أخطر أنواع «الكاتيل» لأنها تؤثر على صحة الجسم وتسبب العديد من الأمراض، وأظهرت العديد من الدراسات أن البلاستيك يتفاعل مع الحرارة ويسبب العديد من الأمراض مثل السرطان والعقم وفقا لما ذكره موقع «healthline».

وأظهرت الأبحاث المنشورة في مجلة «Nature Food» أن الماء المغلي في غلاية بلاستيكية تقليدية يمكن أن يطلق أكثر من 10 ملايين جزيء بلاستيكي صغير في لتر من الماء المغلي، إذ يتم  نقل هذه الأجزاء الصغيرة إلى الفنجان عند صنع الشاي أو القهوة.

الأنواع الأمنة من الكاتيل 

لتجنب الأضرار التي يحدثها الكاتيل الكهربائي يفضل شراء الأنواع الأمنة التي منها الكاتيل الكهربائي المصنوع من مادة الاستانلس وأيضا الكاتيل الكهربائي المصنوع من الزجاج الحرارى لأنه لا يتفاعل مع الماء المغلي.

على الرغم من ذلك إلا أن الاستخدام الدائم للكاتيل يؤدي إلى أخطار جسيمة ناتجة عن تفاعل الماء مع الألومنيوم والنيكل والتي لا يستطع الجسم التخلص منها، بخلاف تراكم السموم في الجسم والتي تؤثر بالسلب على الجهاز العصبي.

وتحدث الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الكبد ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، عن أضرار وخطورة الكاتيل أو الغلاية الكهربائية للمياه على الصحة خلال حلوله ضيفا على أحد البرامج التلفزيونية، قائلا: «يمكن أن يتسبب في مشاكل بالجهاز التنفسي وضعف الذاكرة وعدم التركيز، والتي تحدث للأطفال بصفة خاصة في مقتبل العمر، ويؤثر بالسلب على تحصيلهم في المدرسة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الكاتيل

إقرأ أيضاً:

خبير تغذية يوضح أهمية تناول المرق وتأثيره على الصحة العامة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف البروفيسور ألفريد بوغدانوف عن أهمية تناول المرقة وأن إدراج المرق في النظام الغذائي اليومي يجلب الفائدة للصحة ويعد من مصدر المواد المغذية التى يحتاجها الجسم، وفقا لما نشرته مجلة pravda.ru .

واضاف : ان المرق تعتبر جزءا من إجمالي السوائل التي يتناولها الشخص في اليوم وهى لا يروي العطش فقط بل هو مصدر مهم للمواد المغذية التي يحتاجها الجسم للحفاظ على الصحة.

ويقول: المرق ليس ماء للمرق خصائص كيميائية فريدة، يعتبر المرق أكثر من مجرد سائل: فهو منتج غذائي كامل يمكن أن يقدم مساهمة كبيرة في تزويد الجسم بالعناصر الغذائية الأساسية.

مقالات مشابهة

  • «الخضيري» ينصح باستخدام الأدوات الزجاجية والمستدامة لتقليل المخاطر الصحية والبيئية
  • للوقاية من الأمراض.. «الصحة» تنشر نصائح غذائية للجسم
  • نصائح هامة للحفاظ على صحة الكلى في الطقس الحار
  • تكنولوجيا الهيدروفويل: ثورة في سرعة وكفاءة القوارب الكهربائية
  • أكد أن الماء يعزِّز إنتاج الكولاجين في الجسم.. إستشاري: كافحوا حرارة الطقس بـ«إكسير الحياة»
  • طرق ذكية لزيادة كمية المياه التي تتناولها والبقاء رطبًا
  • خبير تغذية يوضح أهمية تناول المرق وتأثيره على الصحة العامة
  • القطعة تتجاوز الـ2 مليون دولار.. الألماس الوردي من أندر الأنواع في العالم
  • كيفية الحفاظ على الأجهزة الكهربائية في منزلك.. خطوات لازم تعملها
  • شرب الماء والأطعمة المرطبة.. كيف تحمي نفسك من ضربات الشمس؟